طريقة تطوير ميزانية خطة التسويق

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة تطوير ميزانية خطة التسويق

طريقة تطوير ميزانية خطة التسويق.

 
تُخطئ العديد من الشركات الصغيرة في ميزانية التسويق الخاصة بهم، على تكاليف الاتصالات التسويقية مثل العروض الترويجية والإعلان والبريد المُباشر والعلاقات العامة، حيثُ أنّهُ تتضمن خطة التسويق الحقيقية التخطيط المُسبق ونفقات الاتصالات والمُراقبة المُستمرة والتتبع لجهودك التسويقية، لذلك عليك القيام بتضمين المكونات الثلاثة لاستراتيجية التسويق في خطة ميزانيتك، لإنفاق أموالك بأقصى قدر من الكفاءة وتحقيق أقصى قدر من المبيعات.
 
 
ما هو مفهوم خطة التسويق؟
 
خطة التسويق: هي مخططات أو خرائط تُزوِّد المؤسسات وموظفي التسويق والمبيعات بها بتوجيه مُحدَّد حول ما يجب تحقيقه وكيف سيتم تحقيق هذه الإنجازات.
 
 
كيف يتم تطوير ميزانية خطة التسويق؟
 
القيام على إنشاء قائمة بالشرائح المُختلفة لجهودك التسويقية، وتضمين البحث والاختبار والإنتاج الإبداعي والاتصالات والتتبع.
 
تقدير التكاليف التي ينطوي عليها جمع أبحاث السوق، حيثُ أنّهُ تتضمن أبحاث السوق جهوداً مثل تطوير ملف تعريف العميل وفحص مُنافسيك، بما في ذلك إدارة الاستطلاعات وشراء الدراسات البحثية وتوظيف مستشار.
 
تقدير تكاليف اختبار استراتيجيات التسويق المُختلفة، والقيام على تضمين هدايا المنتجات ومجموعات التركيز وإنشاء إصدارات مختلفة من منتجك وبيع عناصر جديدة في مواقع محدودة واستطلاعات المُتابعة.
 
تقدير تكاليف حملة الاتصالات، وذلك بتضمين تكاليف التصميم الإبداعي للتغليف والإعلانات ومواقع الويب والمواد الإضافية الأُخرى، والقيام على حساب تكاليف شراء الوسائط التي تُريدها، مثل الإعلانات المطبوعة ولافتات مواقع الويب والإعلانات التجارية التلفزيونية والإذاعية، وكذلك تضمين نفقات البريد المُباشر والمعارض التجارية والعلاقات العامة والمُسابقات والعروض الترويجية وتكلفة إنشاء وصيانة موقع ويب.
 
تقدير تكاليف تتبع ومراقبة جهود الاتصالات الخاصة بك، وقد يشمل ذلك شراء حزمة إحصائيات موقع الويب أو زيارة تجار التجزئة الذين يبيعون منتجك أو إجراء استطلاعات رأي عبر البريد أو الهاتف.
 
القيام على جمع التكاليف الإجمالية المُقدَّرة، وتحديد ما إذا كنت تستطيع تَحمُّل السعر الإجمالي لخطة التسويق الخاصة بك، وإذا لم يكن كذلك عليك القيام بمُراجعة كل فئة لمعرفة أين يُمكنك تقليصها.
 
القيام على إنشاء مُعادلة إنفاق تربط ميزانيتك التسويقية بنسبة من المبيعات، حيثُ أنّهُ إذا كانت خطتك التسويقية تعمل بشكل جيّد، فكلما زادت مبيعاتك بها، يجب أن تُفكِّر في الإنفاق على جهودك التسويقية، وإذا انخفضت مبيعاتك، فإنّ خطة الإنفاق المُرتبطة بالمبيعات، سَتعمل على تنبيهك لإعادة فحص كل جانب من جوانب خطتك التسويقية.
 
شارك المقالة:
205 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook