طريقة تشغيل الواي فاي على الكمبيوتر

الكاتب: رامي -
طريقة تشغيل الواي فاي على الكمبيوتر
"محتويات
? طريقة تشغيل الواي فاي للحواسيب المحمولة
? كيف يمكن تشغيل الواي فاي للحواسيب المكتبية؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
طريقة تشغيل الواي فاي للحواسيب المحمولة

يُعرف الواي فاي Wi-Fi بأنه بروتوكول شبكة لاسلكية تستخدمه الأجهزة للتواصل بين بعضها البعض دون الحاجة لكيبلات توصيل مباشرة، وهو مصطلح صناعي يمثل نوعًا من بروتوكول شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية LAN، ويُمكّن الواي فاي مستخدميه من الاتصال بالإنترنت عبر جهاز مُزود بإمكانية الاتصال اللاسلكي كالهاتف أو الجهاز اللوحي أو الحاسوب المحمول، وتدعم معظم الأجهزة الحديثة شبكة الواي فاي، والتي تستطيع من خلالها الوصول إلى الإنترنت وتصفحه، وتُعد شبكة الواي فاي من أكثر الوسائل استخدامًا لتوصيل البيانات لاسلكيًا في موقع ثابت، وهي علامة تجارية لـ Wi-Fi Alliance، وهي جمعية دولية للشركات العاملة في مجال تقنيات ومنتجات الشبكة المحلية اللاسلكية، وفي يومنا هذا يكاد لا يخلو أي منزل أو شركة من استخدام شبكة الواي فاي، وقد تواجه الشبكة في بعض الأحيان بعض المشاكل في تشغيلها سواء على حاسوبك المكتبي، أو الحاسوب المحمول الخاص بك، أو أجهزتك اللوحية، ولتتمكن من حل تلك المشاكل تابع قراءة المقال.[?]

يمكنك ربط جهاز حاسوبك المحمول بشبكة الواي فاي بخطوات سهلة، أولًا عليك امتلاك جهاز توجيه لاسلكي متصل بالإنترنت واسع النطاق، ونظام تشغيل يدعم الشبكات الاسلكية، ومن ثم اتبع الخطوات التالية:[?]

صل كيبل الشبكة بجهاز الحاسوب المحمول والموجه اللاسلكي للوصول إلى صفحة المواصفات، وعندما يكون جهاز الحاسوب الخاص بك قيد التشغيل سيتصل تلقائيًا بالموجه.
افتح متصفح الإنترنت على جهازك واكتب عنوان URL الخاص بالموجه اللاسلكي، ومن المحتمل أن يكون العنوان الافتراضي هو 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1.
أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، ويمكنك كتابة اسم المستخدم Admin كاسم افتراضي، أو الاستعانة بالدليل الخاص بجهاز الواي فاي الخاص بك لمعرفة كلمة السر واسم المستخدم الافتراضيين.
حدد اسم الشبكة والذي يعرف بـ SSID، وحاول أن تجعله اسمًا صريحًا لتميز شبكتك عن الشبكات الأخرى في منطقتك.
اختر رمز الأمان الذي تريده، ويُنصح باختيار رمز WPA أو WPA2 كونها تُعد أكثر أمانًا من WEP، إلا أن رمز WPA2 غير مدعوم من كل الأجهزة.
ضع كلمة المرور لشبكتك، ويمكنك الاستعانة بصفحة مواصفات جهاز التوجيه الخاص بك لمعرفة كيفية إنشاء كلمة مرور، وننصحك بتدوين كلمة المرور والاحتفاظ بها لتجنب نسيانها.
اضغط الآن على أيقونة الواي فاي في جهازك وفقًا لنظام التشغيل الذي تعتمده، والتي تشبه مؤشر مقياس الإشارة، وإذا لم تجدها افتح لوحة التحكم وحدد اتصالات الشبكة، وانقر على أيقونة اتصال الشبكة اللاسلكية، واختر عرض الشبكات اللاسلكية المتاحة للذهاب للوحة التحكم وتحديد اتصال الشبكة واختيار الشبكة المحددة لك.
اختر شبكة الواي فاي الخاصة بك، وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، وسيتصل حاسوبك فورًا بالإنترنت.




كيف يمكن تشغيل الواي فاي للحواسيب المكتبية؟

لتشغيل الواي فاي على جهاز حاسوبك المكتبي، يمكنك استخدام محولات الواي فاي الخارجية والتي يمكن توصيلها بمنفذ USB، والتحكم باتصال الحاسوب بالشبكة من خلال زر التشغيل أو إيقاف التشغيل، وإذا لم يكن هناك زر فيمكن لفصل المحول من الحاسوب أن يُعطل الجهاز، وإذا لم يكن محول Wi-Fi جهازًا خارجيًا، فقد يكون إما بطاقة توسيع PCI داخلية أو مدمج في اللوحة الأم، وعند تثبيت البرنامج الخاص بمحول الواي فاي، سيظهر رمز في منطقة إعلام Windows يتيح لك الوصول لتمكين الجهاز وتعطيله، كما يمكنك تعطيل وتمكين محول الواي فاي من خلال إدارة الأجهزة.[?]

Volume 0%
 




قد يُهِمُّكَ

يمكنك تشغيل الواي فاي على جهازك اللوحي أو هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد أو IOS باتباع الخطوات التالية:[?]

تشغيل الواي فاي لهواتف الأندرويد: إذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل الأندرويد اتبع الخطوات التالية لتشغيل الواي فاي:
اسحب الشاشة من أعلى لأسفل لتتمكن من الدخول إلى قائمة الإعدادات، وابحث عن رمز Wi-Fi.
اضغط على أيقونة Wi-Fi لتشغيل الواي فاي على الجهاز.
أدخل كلمة المرور الخاصة بالواي فاي لتتمكن من استخدامه.
تشغيل الواي فاي لهواتف الآيفون والآي باد: إذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل IOS اتبع الخطوات التالية لتشغيل الواي فاي:
افتح الإعدادات على جهازك الآيفون أو الآيباد.
اضغط على خيار Wi-Fi من قائمة الإعدادات.
بدّل مفتاح التبديل لليمين لتشغيل الواي فاي، إذ يكون مفتاح التبديل أخضرًا في حالة تشغيل الواي فاي، ويكون أبيضًا عند إيقاف تشغيله.




المراجع
? by Melanie Uy (2020-10-19), ""Understanding Wi-Fi and How It Works"", lifewire, Retrieved 2020-11-13. Edited.
? by HowStuffWorks.com Contributors , ""How to Set up Wi-Fi on your Laptop"", howstuffworks, Retrieved 2020-11-13. Edited.
^ أ ب ""How do I enable and disable Wi-Fi?"", computerhope, 2020-08-30, Retrieved 2020-11-13. Edited."
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook