طريقة بدء مشروع تجاري ناجح

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة بدء مشروع تجاري ناجح

طريقة بدء مشروع تجاري ناجح.

 
إن أي مشروع سواء كان صغير أو كبير، على العديد من العوامل الأساسية المحددة، ولعل أهم هذه العوامل هي أنت كصاحب مشروع جديد، والسبب في ذلك يعود إلى أنك أنت من سوف يقوم بتحديد نوع المشروع وفقًا لما تجيد فعله، وما تمتلكه من مواهب ومهارات، وأيضًا على قد قمت بتوفيره من مال لهذا المشروع، هذا بالإضافة إلى مدى اجتهادك وما تتمتع به من صبر ومثابرة، وعندما تقوم بكل هذا يتبقى فقط عدد من العوامل، وهي كالتالي:-
 
1. نقاط أساسية لمعرفة كيفية بدء مشروع تجاري ناجح
فكرة المشروع: والمقصود هنا تحديد ما سوف يقدمه المشروع من خدمة، ولابد عليك أن تختار خدمة تتوافق تمامًا مع خبراتك وقدراتك أنت، وليس مع قدرات من سوف يقوم بمعونتك، كما عليك أن تحدد إن كنت سوف تتفرغ لمشروعك أو سوف تعمل فيه في وقت جزئي، ويجب أن تعلم أن قد تتحمل العمل في المشروع بمفردك وبدون أن يعاونك أحد، لذا تعمق في إختيار الفكرة بما يتناسب مع كل هذا.
اسم المشروع: إن قيامك باختيار علامة مشروعك التجارية، من أهم عوامل نجاحه، فمن خلالها سيتعرف عملائك على ما يقدمه المشروع، وعليك اختيار الاسم بما يتناسب مع نشاط المشروع، وما يقدمه من بيع خدمة أو سلعة، وابتعد تمامًا عن الأسماء التي تشبه أسماء مشاريع أخرى، فهذا لن ينفعك بل سوف تعود الفائدة على المشروع الذي يشبه مشروعك.
إدارة المشروع: إن القيام بتحديد إن كنت ستتولى إدارة المشروع بمفردك أو بمعاونة أحد، من أهم ما يجب أن تعرفه عن كيفية بدء مشروع تجاري ناجح ، وهذا ما أكدته دراسات خبراء الاقتصاد، لذا عليك أن تكون صادق مع نفسك في مقدرتك على هذا بمفردك، ويجب أيضًا أن تحدد إن كنت لا تحتاج إلى شريك برأس المال، أم أنك قمت بتوفير المال اللازم لبدء المشروع.
 
2. تحديد خطة عمل المشروع وخطوات التنفيذ الفعلية
هذه النقطة لها عدد من الخطوات وهي كما يلي:-
كتابة الهدف من المشروع: بعد ما سبق من خطوة أولى، يأتي دور التنفيذ وأول شيء فيه، هو القيام بكتابة الفكرة الخاصة بالمشروع في ورقة الشرح الكامل لما سوف يقدمه، وكتابة شكل خطة التسويق.
تحديد الفئات المستهدفة من العملاء: اكتب بشكل مختصر الفئة التي سوف يستهدفها مشروعك، أعمارهم- أعمالهم- أماكن تواجدهم.
وضع السعر المناسب للمنتج أو الخدمة وحساب التكلفة: وهنا عليك أن تقوم بوضع سعر تنافسي، حتى تجد عملاء بسهولة بل وتضمن بقائهم معك، كما عليك قبل وضع السعر حساب الربح والتكاليف، وكل هذه الأمور.
أختيار المكان المناسب للمشروع: بعد أن تكون قد حددت الفئة المُستهدفة للمشروع، من السهل أن تقوم بتحديد المكان المناسب للفئات المستهدفة، والذي يتوافق أيضًا مع قدرتك المالية، ولا مانع أبدًا أن يكون في المنزل الخاص بك.
القيام باستخراج التصاريح والموافقات: هذه النقطة في غاية الأهمية على الإطلاق، وهي التي سوف تضمن لك أن لا تواجه أي مشاكل قانونية أو مخالفات، لذا سوف يكون مشروعك في آمان.
 
نصائح هامة لبدء مشروع تجاري ناجح
1 – لا تُلقي بأول ورقة قد دونت فيها فكرة مشروعك، بل قم الإضافة عليها لأن هذه الورقة أو الأوراق، بمثابة مرجع مفيد لك ونقطة تحفزك للتقدم للأمام،
 
2 – عليك عمل طريقة تدوين الحسابات، والتي من خلالها تستطيع حساب المصروفات والإيرادات، وهذا يتم من خلال بعض البرامج المتخصصة على أجهزة الكمبيوتر، وأيضًا من خلال دفاتر الحسابات المعروفة في مجال التجارة وإدارة الأعمال، وإن لا يوجد فكرة لديك عنها، يمكنك الاطلاع على كل ما يخصها في فيديوهات شرح على اليوتيوب.
 
3 – إن كانت خطة ما يقدمه مشروعك خاصة بتقديم عدد من الخدمات أو السلع، قم في البداية بعرض خدمة واحدة على سبيل التجربة، ولا تضع كل البيض في سلة واحدة، وقم بمراقبة النتائج بمنتهى الدقة، لأن هذا سوف يساعدك كثيرًا في سير العمل على نحوًا صحيح.
 
 
4 – قم بتسجيل الاسم الخاص بمشروعك التجاري لدى الجهات المختصة، حتى تعمل بشكل صحيح ولا تتعرض لسرقة تعبك ومجهودك، وكذلك لتتجنب الوقوع في أي مسائلة قانونية، هذا إلى جانب استخراج كافة التصاريح والموافقات من الجهات الرسمية.
 
شارك المقالة:
557 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook