طريقة البدء في مشروعات بدون راس مال

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة البدء في مشروعات بدون راس مال

طريقة البدء في مشروعات بدون راس مال.

 
كثير من الأحيان يحتاج نجد أن بعض الشباب لديهم أفكار جديدة ومتنوعة للبدء في مشروع مربح ولكنهم يشعرون بالإحباط بسبب الحاجة إلى مبالغ مالية كبيرة وخطط عمل طويلة . ولكن معظم المشاريع التي بدأت برؤس أموال قليلة أصبحت أكثر المشاريع نجاحا على مستوى العالم . فمن السهل جدا إيجاد العديد من الوسائل للنجاح فيما تريد اذا كان لديك شغف به .
 
المقصود بكلمة مشروع
المشروع هو مهمة يتم تنفيذها في مدة زمنية محددة قد تكون هذه المدة طويلة أو قصيرة حتى يتم الوصول لصورة واضحة من هذا المشروع . ويمكن تعريف المشروع ايضا بانه مجموعة من الخطط المرتبطة ببعضها وتنفذ في فترة محددة ويتم تحديد تكاليفها . وفي الشركات والمنشآت يتم تعريف المشروع على انه شئ يخطط له من اجل الوصول الى هدف معين ويعتمد على مجموعة من الأبحاث تساعد على الوصول للنتائج النهائية .
 
المقصود برأس المال
رأس المال هو مبلغ من المال يعتبر أصول متداولة وقد يكون ملكا لأشخاص أو شركات أو دول ويستخدم في التجارة للحصول على الربح . ويمكن تعريف رأس المال ايضا على مبلغ المال المستخدم في إنشاء الشركات أو تأسيس الاستثمارات التجارية للحصول على الأرباح على المدى البعيد عند نجاح المشروع . ورأس المال هو المبلغ الذي يمتلكه الأشخاص لاستخدامه في مجالات متعددة أو الادخار الشخصي . ويعتبر راس المال مخزونا متراكما من الثروة ويتحدد قيمة رأس المال بعد خصم المبالغ المصروفة في الالتزامات من قيمة المال .
 
خطوات إنشاء مشروع بدون راس مال
يحاول العديد من الناس البدء في مشروعات كثيرة ولكن عدم وجود رأس مال كافي . ولذلك بدأ البحث عن مشروعات جديدة بدون راس مال . ويتطلب نجاح في مشروعات بدون راس المال يجب اتباع الخطوات التالية :
 
1- بدء المشروع في مجال لديك خبرة فيه والبحث عن مستشارين: يجب أن تكون فكرة المشروع  سهلة التنفيذ ولا توجد بها احتمالات كثيرة للفشل أو المغامرة في البدء بها .إذا كان الفرد لديه مهارات ومعارف معينة يصبح لديه القدرة على بدء مشروعه بطريقة صحيحة بدون الحاجة إلى مساعدة شركات أو مستشارين لتمويل المشروعات .ولكن إذا شعر الفرد بالحاجة إلى وجود خبرات عالية أو مستشارين فإن عليه البحث عن مستشارين لمساعدته وتدعيم أفكاره لضمان نجاح مشروعه .
 
نيكول ديبو محترفة في رياضة الجري لمدة 11عام ، وصاحبة شركة بيع الملابس النسائية الخاصة برياضة الجري ، مبيعات شركتها تصل إلى خمس وعشرين مليون دولار . في بداية مشروعها قررت البحث عن مستشارين بدون أجر لتعرف ما تحتاج لبدء المشروع .وبعض الخبرات الإدارية اللازمة .
 
ثم تعرفت على مجموعة أخرى من المستشارين وقامت بعقد الكثير جدا من الاجتماعات .وكانت دقيقة جدا في اختيار المستشارين وفي النهاية وصلت إلى الخبرات التي كانت تحتاجها وأصبحت شركة رائدة في بيع الملابس النسائية الرياضية .
 
2- الإعلان عن المشروع قبل البدء فيه : يجب على صاحب المشروع اخبار عائلته واصحابه والمحيطين به عن مشروعه . ويمكنه الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي ، والانترنت حيث تساعد في إشهار المشروع والتعريف بتفاصيل عنه . ويساعد هذا الاعلان ايضا على الحصول على مجموعة من الأفكار المختلفة في تطوير المشروع .
 
3- تجنب النفقات الإضافية الغير ضرورية : النفقات الغير ضرورية او الاضافية هي النفقات التي لا تفيد في مساندة أو تطور المشروع. في بداية المشروع يجب توفير النفقة للأشياء الهامة الضرورية .
 
4- تجنب الديون :الديون قد تكون مبالغ يحتاجها المشروع يقوم صاحب المشروع بالحصول عليها من خلال القروض أو من افراد اخرون . ولكن للبدء في مشروع بدون راس مال او مشروع يجب الاعتماد على النفقات الشخصية ويمكن شراء أدوات مستعملة أو بالتقسيط .
 
5- الاستعانة بالانترنت : للانترنت دور هام في في المساعدة على بدء مشروع من خلال استخدام أدوات البحث والمعرفة . فيمكن عند وجود فكرة معينة استخدام الانترنت لفهمها ومعرفة ايجابياتها وسلبياتها بالإضافة إلى تجارب الآخرين فيها . ويمكن أيضا استخدام الانترنت في التسويق للمشروع دون الحاجة لدفع مبالغ في الدعايا والاعلان . لان من خلال الانترنت يمكن الوصول الى اكبر عدد من الأشخاص في فترة زمنية قصيرة والانترنت ييسر استقطاب الفئات المهمة بالنسبة للمشروع .
 
افكار لمشاريع لها عائد مربح وبدون راس مال
يوجد العديد من المشروعات التي لا يلزم فيها وجود راس مال لكي تنجح اليكم مجموعة من الأفكار لمشروعات بدون راس مال :
 
1- مشروع صناعة الحلويات والطهي : مشروع عمل الحلويات وطهي الطعام لا يحتاج إلا إلى وجود مهارات جيدة في طهي الطعام والحلويات فى المنزل واستخدام الخامات المتوفرة في المنزل . ثم يتم الاعلان عنها من خلال إخبار الأصدقاء والمعارف أو من خلال الانترنت كما ذكرنا . ويمكن زراعة النباتات في حديقة المنزل أو في التراس أو حتى على سطح المنزل . ويمكن في العزومات والولائم الضخمة الذهاب إلى العملاء وطهي الطعام في منازلهم .
 
2-مشروع  العناية بالاطفال : يعتبر مشروع العناية بالاطفال مشروع ليس حديث لأنه متعارف عليه منذ زمن . ولا يتطلب إلا القدرة على العناية بالأطفال وفهم متطلباتهم . ويمكن تنفيذه في المنزل الشخصي او في منزل عائلة الاطفال  .
 
3- مشروع تزيين السيارات : لا يحتاج مشروع تزيين السيارات الا الا بعض الأدوات البسيطة قليلة التكلفة وخبرة ذاتية . حيث من السهل شراء الأدوات من المكتبة وهي عبارة عن بعض الزينة الملونة والورود الصناعية  رخيصة السعر . ويمكن زراعة الورود في أي مكان صغير .
 
4 – تنسيق الحفلات والفعاليات : يعتمد هذا المشروع على مهارات الفرد في الإدارة والتمكن من تنسيق وتنظيم المناسبات العامة ،مثل المؤتمرات والاجتماعات ، وحفلات الزفاف ، وأصبح هذا المشروع رائج جدا وناجح .
 
5- التسويق العقاري : من أسهل المشروعات التي لا تحتاج الى رأس مال ويمكن تنفيذه . فكثير من الاشخاص يبحثون عن منازل او شقق للايجار وفي نفس الوقت يجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون تأجير عقاراتهم . فيمكن ان يقوم الشخص بالعمل كوسيط بين هؤلاء والحصول على نسبة ربح جيدة .
 
7- اعداد الابحاث ورسائل الماجستير : يعد هذا المشروع من المشروعات الحديثة وتحتاج خبرة في اعداد الابحاث والسير الذاتية والتدقيق اللغوي ويمكن الإعلان عن هذا المشروع من خلال الاصدقاء والمعارف ومواقع التواصل الاجتماعي والمكتبات القريبة من الجامعات .
 
شارك المقالة:
284 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook