طريقة استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية

طريقة استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية.

 
ما هو رقم الحساب الراجحي؟
إن بنك الراجحي هو بنك سعودي كان قد تم تأسيسه في عام 1978 ويعتبر من أكبر البنوك في السعودية حيث يبلغ رأس ماله حوالي خمسة عشر مليون ريال سعودي وتقوم تعاملاته على أسس الشريعة الإسلامية.
ويوجد لمصرف الراجحي أكبر عدد فروع لمصرف في المملكة بعدد أفرع يتعدى أربعمائة فرع وكذلك يوفر ما يتعدى ال 1550 جهاز صراف آلي في مختلف المناطق بالمملكة.
ونقاط البيع التي توزع على التجار تتعدى ال 9500 موقع تقريبًا، كما أن المصرف قد أنشأ تسعة عشر فرعًا له في ماليزيا وقد تكلف ذلك حوالي ثلثمائة مليون ريالًا سعوديًا.
أما عن رقم الحساب الراجحي أو ما يسمى بالآيبان الراجحي IBAN فلابُد أن نوضح أولًا ماذا يعني هذا الاختصار، فكلمة IBAN هي اختصار لجملة “International Bank Account Number” بمعنى رقم الحساب البنكي الدولي.
وهذا الرقم هو رقم مخصص لعملاء مصرف الراجحي من أجل أن يسهل عليهم التعاملات المالية ولأن أرقام الحسابات قد يكون بها تشابه لكثرتها فخصص البنك رقم آيبان خاص بكل عميل ويمكن استخراجه برقم الهوية.
 
ممَّ يتكون رقم الحساب الراجحي؟
كما وضحنا فإن مصرف الراجحي يخصص لكل عميل من عملاء رقم الحساب الراجحي “IBAN” وهو يختلف من عميل لآخر والهدف منه تسهيل المعاملات المالية على العملاء.
 
كيفية معرفة الآيبان من صراف الراجحي
ورقم الحساب أو الآيبان الراجحي يتكون على حسب أسس وترتيب معين وسنوضح مكونات ذلك الرقم فيما يلي بالترتيب:
 
يأتي في البداية رمز بلد العميل والذي يتكون من حرفين مثل “SA”.
بعدها يأتي رمز أو كود التدقيق وهو مكون من رقمين.
يأتي بعد ذلك رمز البنك والذي يتكون من رقمين أيضًا ويتم تحديده من قبل أمين صندوق النقد.
وأخيرًا يأتي رقم حساب العميل الأساسي وهو يتكون من ثمانية عشر رقم أو أحرف.
وإذا كان رقم حساب العميل أقل من ثمانية عشر رقمًا يتم إضافة أصفار في رقم الحساب الراجحي “IBAN” على يسار رقم الحساب حتى تكون كل أرقام الآيبان متشابهة من حيث عدد الخانات.
ومثال على ذلك فقد يكون رقم الحساب الراجحي “SA12 3000 0000 0456 7891 0123” وبذلك نلاحظ أن الرقم بدأ بالفعل ب SA ثم رقم التدقيق ثم رمز البنك وبعدها يضاف أصفار قبل كتابة رقم حساب العميل الأساسي.
وذلك لأن رقم الحساب الراجحي الآيبان يتميز بأنه أطول من رقم الحساب الأساسي للعميل.
 
كيف يتم استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية؟
إن رقم الحساب الراجحي الخاص بأي عميل يمكن استخراجه بأكثر من طريقة، فليس بالضرورة أن يكون كل العملاء على علم برقم الآيبان الخاص بهم وبالتالي يتيح لهم المصرف إمكانية الحصول على ذلك الرقم أو استخراجه.
ومن أجل تسهيل توفير رقم الحساب الراجحي “الآيبان” للعملاء فخصص المصرف أكثر من طريقة ومن ضمنهم طريقة تمكن العميل من استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية.
فيمكن للعميل أن يقوم بزيارة أقرب فرع من فروع المصرف له وأن يطلب فقط من الموظف رقم الحساب أو الآيبان الراجحي الخاص به، وسوف يطلب منه الموظف رقم الهوية الخاص به.
ويمكن أيضًا للعميل أثناء وجوده في الفرع أن يطلب من الموظف كشف حساب وسيعطيه له الموظف وهنا سيجد العميل رقم الآيبان الراجحي مطبوعًا على كشف الحساب بشكل طبيعي دون داعي أن يطلبه من الموظف.
كذلك فيمكن للعميل أن يحصل على رقم الحساب الراجحي من خلال ماكينة الصراف الآلي، فيذهب العميل لأقرب ماكينة صراف آلي لبنك الراجحي ويُدخِل بطاقة البنك الخاصة به.
ويتعين على العميل أن يدخل في خانة تعديل العنوان ثم يضيف رقم الهاتف الخاص به وبعدها ستصل على هاتفه رسالة تأكيد ثم رسالة أخرى تحتوي على رقم الآيبان الراجحي.
ومن خلال المباشر للأفراد يمكن أيضًا للعميل أن يحصل على رقم الحساب الراجحي “IBAN” ولكن لابُد أن يكون له حساب على المباشر للأفراد أساسًا.
 
 
الحصول على رقم الحساب الراجحي من مواقع البنوك السعودية
في الفقرة السابقة قد وضحنا كيفية استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية وكذلك بعض الطرق الأخرى السهلة بالنسبة للعملاء من أجل الحصول على ذلك الرقم.
ولكن يوجد طريقة أخرى قد يتمكن بها العملاء من الحصول على رقم الحساب الراجحي “الآيبان” بكل سهولة، فنحن في عصر التكنولوجيا وبالتالي فكل شركة أو بنك في العلم قد يسعى لتوفير كل السُبُل الممكنة من أجل تسهيل الخدمات على العملاء.
فهل تعلم أنه من الممكن أن يحصل أحد عملاء مصرف الراجحي على رقم الآيبان الخاص به من خلال بعض المواقع الخاصة بالبنوك السعودية؟، فإننا سنوضح كيفية القيام بذلك فيما يلي بالخطوات:
 
قم مثلًا بالدخول إلى الموقع الرسمي لبنك الرياض السعودي.
في أسفل الصفحة ستجد جدول وفي الخانة الثانية على اليسار “أدوات وخدمات” فقم بالضغط عليها.
ستنتقل إلى صفحة أخرى وستجد بها قائمة تحت بند “أدوات وخدمات” ومن بين هذه القائمة ستجد “خدمة الحصول على رقم آيبان” فقم بالضغط على هذا الخيار.
ستنتقل إذًا إلى الصفحة المخصصة للحصول على رقم الآيبان وستجد أمامك ثلاثة إختيارات وهم بنك الرياض وبنوك السعودية والبنوك العالمية، وعليك باختيار بنوك السعودية.
بالضغط على بنوك السعودية ستظهر أمامك خانة مكتوب عليها “إختر بنك” وبالضغط عليها ستجد قائمة منسدلة وستجد بها مصرف الراجحي وقم باختياره.
وأخيرًا قم بكتابة رقم حسابك الأساسي الخاص بمصرف الراجحي في خانة رقم الحساب، ثم اضغط على خانة “الحصول على رقم آيبان” وبالتالي تكون قد حصلت على رقم الحساب الراجحي الخاص بك بكل سهولة.
 
الحصول على رقم الحساب الراجحي من خلال خدمة المباشر للأفراد
كنا قد وضحنا أنه يمكن أن يحصل عميل مصرف الراجحي على رقم الحساب الراجحي آيبان من خلال خدمة المباشر للأفراد ولكن نوّهنا على أنه لابُد وأن يكون له حساب في المقام الأول في هذه الخدمة.
 
وفيما يلي نوضح بالخطوات كيفية التسجيل في خدمة المباشر للأفراد من أجل الحصول على رقم الآيبان الراجحي:
 
قم بالدخول للموقع الرسمي لمصرف الراجحي ثم ستجد أمامك أيقونة “المباشر للأفراد” فقم بالضغط عليها.
ستنتقل بعدها إلى صفحة الدخول إلى خدمة الإنترنت المصرفية “المباشر للأفراد” ويجب الضغط على رابط التسجيل حتى تنتقل إلى صفحة التسجيل في الخدمات الإلكترونية.
قم بإدخال رقم بطاقة الصراف الآلي الخاص بك وكذلك الرقم السري للبطاقة ثم إدخال آخر سبعة أرقام لحساب جاري خاص بك في بنك الراجحي.
قم بعد ذلك باستكمال ملء البيانات المطلوبة وعند الانتهاء من التسجيل ستتمكن من الدخول للحساب البنكي الخاص بك وتُدخل اسم المستخدم وكلمة السر وعندها سيظهر لك كشف حساب والذي تجد به رقم الحساب الراجحي الخاص بك.
 
شارك المقالة:
630 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook