طرق طبيعية و دوائية للتخلص من البلغم

الكاتب: رامي -
طرق طبيعية و دوائية للتخلص من البلغم
"ما هو البلغم ؟
البلغم هو سائل مخاطي كثيف يتكون في الحلق كنتيجة للتعرض للزكام و نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية او الحساسيات بأنواعها المختلفة . عادةً ما يؤدي تكون البلغم إلى سيلان الأنف أو الإصابة بالسعال المزعج و ذلك كمحاولة من الجسم لطرد المخاط المتكون . من الضروري معالجة البلغم بمجرد تكونه و إلا فإنه قد ينزل إلى الرئتين مسبباً التهابات الجهاز التنفسي و التي قد تتطلب نقل المصاب إلى المشفى لتلقي العلاج ، مع أن البلغم يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولى باتباع خطوات بسيطة قبل تطور حالته .
و على كل حال فإن تكون البلغم في الحلق بالتأكيد يعطي شعوراً بعدم الراحة و فقدان الشهية و الانزعاج و هذه الأسباب لوحدها كفيلة لكي تجعل المصاب يبحث عن العلاج بأسرع فرصة ، و هنا في هذا المقال بحثنا عن أفضل و أسهل العلاجات التي تريح من البلغم بأسرع الطرق الممكنة ، و هي نتائج تجارب الكثيرين ممن عانوا من تكون البلغم أيضاً و أعطت نتائج ممتازة لديهم في التخلص منه .

ما هي أسباب تكون البلغم ؟
أسباب وجود البلغم :
1- السبب الاساسى لوجود البلغم هو البكتيريا و الميكروبات الأخرى التى تجوب الحلق و القناة الأنفية و التى تسبب زيادة لزوجة المخاط فى الانف و ايضا زيادة لزوجة اللعاب فى الفم و لذلك نجد مشكلة البلغم و الذى عباره عن مخاط ثقيل فى معظم الاحيان قادم من الاعلى عند الانف .
2- قلة الراحة و اقصد هنا قلة النوم و الارق و الاستيقاظ معظم الوقت خاصة بالليل فهذا يؤثر سلبا على تكوين البلغم فى الحلق .

3- قلة و سوء التغذية فالشخص الضعيف من ناحية الغذاء و الاكل و افتقاد بعض العناصر فى الغذاء يؤدى الى تكوين البلغم خاصة ان الاكل لا يمر كثيرا على منطقة الحلق مما يعطى فرصة للبكتيريا لتقوم بعملها فى تكوين البلغم
4- احتقان الانف و الجيوب الانفية و هذه مشكلة معظم الناس و لا يعرفون انها سبب رئيسى من اسباب البلغم ، و لكن ما السبب ؟
سأشرح لكم باختصار كيف تحدث هذه الآلية ، من لديهم مشكلة الجيوب الانفيه او احتقان الانف بالوراثة يكن لديهم ممر مرور الهواء للتنفس ضيقا نوعا ما خاصة اذا كانت الاوردة الموجودة بالأنف متسعه قليلا بسبب قلة ضغط الدم و لذلك تخيل معى ممر الهواء ضيق ثم اتسعت الأوردة فيضيق المكان أكثر ولذلك يصبح مرور الهواء صعبا وتسمع صوت تنفسك كلما حاولت التنفس و ليس هذا فقط بل تضع فرصة اكبر لليكتيريا لتقوم بتحويل المخاط الخاص بالانف الى مادة اكثر لزوجة و هي البلغم الذى لا نستطيع الوصول اليه و اخراجه بسبب لزوجته العالية ، و لذلك تعتبر الجيوب الأنفية من أكبر أسباب وجود البلغم ، تابع معى طرق العلاج .

و لابد من التعريج هنا على مشكلة الجيوب الأنفية ؟ ما أهم مسببات الجيوب الأنفية ؟

انسداد الأنف يمنع دورة الهواء العادية في الأنف ، فيعمل على حبسه ، و بالتالي تجمع الإفرازات الأنفية ، و التي مع النوم تصبح عالقة في حلقك و يصعب إخراجها .

كما أن تضخم الزوائد الأنفية نتيجة التحسس والتعرض لمهيجات الحساسية يسبب انسدادا للأنف، و تجمع إفرازاته يسبب التهاباً بالجيوب الأنفية ، و التي تظهر جلية في الأشعة المقطعية .

ولعلاج التهاب الجيوب الأنفية : يجب أن نبدأ بمعالجة سبب الانسداد ، و هو حساسية الأنف ، فيجب البعد عن

مهيجات الحساسية ، و أشهرها التراب ، الدخان ، العطور ، البخور ، المناديل المعطرة ، معطرات الجو ، المنظفات الصناعية ، المبيدات الحشرية ، وبر الصوف ، زغب الطيور ، رائحة الطلاء ، الوقود ، و بعض المأكولات مثل : البيض ، السمك ، الموز ، الفراولة ، المانجو ، الشوكولاتة ، الحليب ، و غيرها من المهيجات و التي تتفاوت من شخص لآخر .

كذلك يجب تناول مضادات ( الهيستامين )، مثل: حبوب ( كلارا أو كلاريتين )، حبة كل مساء مع استخدام بخاخ ( فلوكسيناز ) مرة يومياً، أو ( رينوكورت )، أو ( رينوكلينيل ) مرتين يومياً، للتغلب على أعراض حساسية الأنف.

و لعلاج التهاب الجيوب الأنفية  – خاصة مع تجمع إفرازات ملونة بالأنف – يجب استخدام غسول قلوي لتنظيف الأنف ، و التخلص من هذه الإفرازات عن طريق الاستنشاق و الاستنثار عدة مرات يومياً ، فتخرج تلك الإفرازات عن طريق الأنف و لا تنزل إلى الخلف على البلعوم الأنفي .

و كذلك تناول مضاد حيوي قوي – إذا كانت الإفرازات ملونة – للوصول إلى داخل هذه التجاويف العظمية ، مثل : ( تافانيك ) حبة واحد يومياً ، أو ( سيبروسين ) ، أو ( سيبروباى ) 500 ملغ – حبوب –مرتين يومياً ، لمدة سبعة إلى عشرة أيام متواصلة للقضاء على الالتهاب بصورة جيدة .

الإكثار من السوائل عامة سواء المياه ، أو خلافه، و كذلك المقشع مثل : ( بيسلفون ) أو ( ميكوسلفان ) سواء الحبوب أو الشراب ، إضافة للعلكة التي تسيل الريق أو اللعاب، كلها عوامل تعمل على لزوجة البلغم و التصاقه .

ما هي الطرق الطبيعية للوقاية و لعلاج البلغم ؟ 

1- الاستحمام معظم الوقت بالماء الساخن او الدافئ و التركيز على منطقة الزور و الانف بالماء الدافئ لتسهل اذابة المخاط مع الوقت .
2- الابتعاد قدر الامكان عن المشروبات الغازيه و اي مشروبات ذات درجة حرارة منخفضة و اكثر من شرب السوائل الساخنة فالطبيعى ان الساخن يعمل على اذابة البلغم .
3- محاولة تدفئة الجسم دائما خصوصا فى فترة الشتاء .

ما هي الأدوية التي تستخدم لطرد البلغم ؟

1- اول شئ سوف نقوم بمعالجته هو وجود البكتيريا وهذا علاجه بمضادات حيوية قوية واكثرها شيوعا من كتابة الاطباء المتخصصين هي اي اقراص تحتوى على مادة الليفوفلوكساسين وهي موجودة فى ادوية يونى بيوتك و ليفوكسين وغيرها ويمكنك استشارة الصيدلى فى انواع أخرى، فالمضادات الحيوية تقوم بتقل البكتيريا والميكروبات الموجودة فى قنوات الأنف والتى تسبب لزوجة المخاط وتكوين البلغم.
2- علاج مشكلة اتساع الاوعيه الدموية عند الجيوب الانفية وعلاج هذه المشكلة يعتمد فى بعض الاحيان على مضادات الهيستامين، فالهيستامين فى الجسم يعمل على خفض ضغط الدم وبذلك يعمل على اتساع الاوعيه الدموية، ولذلك مضادات الهيستامين تقوم برفع ضغط الدم وضيق الاوعيه الدموية وهذا ما نحتاجه الان ومن البخاخات الشائعة فى هذا العلاج الصيدلى هي بخاخة زالاستين، تابع معى العلاج الطبيعى.

3- أوراق الجوافة

تأخذ أوراق الجوافة التى أحضرتها ثم تضيف اليها الماء من أجل غليها، وبعد ذلك تقوم بتصفيتها وشرب ماء الجوافة ويمكنك عمل هذا المشروب 3 مرات يوميا من اجل جرعة مضبوطة لعلاجالبلغم، ويستخدم فى طرد البلغم وايضا حالات البرد والسعال (الكحه) ، وان كنت لا تحتاج للتفكير يمكنك تناول دواء كحه يحتوى على اوراق الجوافة من احد الصيدليات.

4- الينسون

لا تنتظر منى الكلام عن الينسون فالجميع يعرف انه من افضل المشروبات الطاردة للبلغم ويتناوله معظم المقرئين والشيوخ من اجل الحفاظ على نبرة صوت صافية نقية.

5- الجزر و عصيره

الجزر يعمل على ازالة البلغم بانه ينقى صدرك و منطقة الشعب الهوائية و القصبة الهوائية من المخاط ، و الجزر يشرب كعصير بسهولة بالتقطيع و اضافة الماء ثم الخلط فى الخلاط او بدون ماء و يمكن اضافة السكر اليه اذا لم يعجبك طعمه او عسل النحل و يشرب ايضا كالجوافة ثلاث مرات يوميا .

6- الحلبة : من أكثر العناصر المزيلة للبلغم خاصة المخاط فى الصدر، والكل يعرف فوائد الحلبة فى الجهاز التنفسى وعلاج الكحه والبلغم.

7- أكل الكثير من الخس فعصير الخس فعال فى علاج مثل تلك الحالات.

و بعد كل هذا هناك أكياس تباع فى الصيدلية لعلاج مشاكل احتقان الجيوب الانفية التى تسبب البلغم فى قنوات الأنف يمكنك استخدامها وهي أكياس تحتوي على بيكربونات الصوديوم و البوراكس و تقوم باذابة المخاط و قتل البكتيريا و ضيق الأوعية الدموية الثلاثة معا ، لذلك يمكنك استخدامها مع المضاد الحيوى مع الجوافة من اجل برنامج جيد جدا و أكيد لعلاج مشكلة البلغم .

 

وصفات طبيعية للتخلص من البلغم ؟ 

افصل 10 طرق و خطوات منزلية بسيطة تساعد في علاج البلغم

1- الفلفل الابيض مع العسل : أضف رشة من الفلفل الأبيض إلى ملعقة صغيرة من العسل الصافي وكرر أخذها مرتين يومياً لمدة 5 أيام. هذه الوصفة تفيد في علاج البلغم والتخلص منالكحة كذلك.
2- عصير العنب مع العسل : امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كمية مماثلة من عصير العنب. تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً ل5 أيام. هذه الوصفة تجمع ما بين الفوائد المعروفةللعسل بالإضافة إلى فوائد عصير العنب الذي يعمل كطارد و علاج البلغم.
3- البصل مع الليمون : من طرق علاج البلغم ايضاً ..اخلط بصلة متوسطة الحجم مع ليمونة واحدة بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي ثم قم بإضافة العسل لتحلية المزيج واتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة. اشرب الكوب كاملاً دفعة واحدة وكرر شرب هذه الوصفة 3 مرات يومياً لمدة 2-3أيام أي حتى التخلص من البلغم.
4- النعناع و الكافور : و لمن لايحب البصل في علاج البصل قم بغلي مقدار قبضة من اوراق النعناع مع مقدار مماثل من أوراق الكافور (الاكالبتوس) في وعاء كبير مملوء بالماء. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان قم بإزاحة الوعاء عن النار وتنشق البخار المتصاعد مع استخدام منشفة لحجز البخار ما أمكن . استخدام البخار يعد من أنجح الطرق لعلاج البلغم و الراحة الفورية من أعراض الاحتقان كذلك .
5- اقطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح و الفلفل ثم قم بمصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال.
احذر تناول الحليب ومشتقاته طيلة فترة تعرضك للبلغم فهي تزيد من حدته وتضاعف كمية المخاط ولاتساعد في علاج البلغم.
تجنب عصير الجريب فروت. مع أن الحمضيات وخصوصاً الجريب فروت ضرورية لعلاج أعراض الزكام إلا أنه لا يوصى بتناول الجريب فروت في حالة البلغم.
6- الكمثري : تناول الكمثرى عدة مرات خلال اليوم فهي مثبتة كطارد و علاج البلغم عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.

7- القرفة و الزنجبيل : امزج مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من كل من : القرفة ، القرنفل و الزنجبيلفي كوب من الماء المغلي و قم بتحريكه جيداً ثم تصفيته . استخدم ملعقة من العسل لتحلية المزيج و اشربه كلما دعت الحاجة فهو يخفف من حدة السعال و يعتبر علاج البلغم الرائع بالاعشاب الطبيعيه .
8- شرب السوائل لعلاج البلغم : النصيحة الذهبية في علاج البلغم ,  أكثر من شرب السوائل ما أمكن فهي تساعد في خروج المخاط من الحلق والتخلص من البلغم، فالسعال هو وسيلة لإخراج البلغم وذلك لعدم توفر السوائل الكافية لخروجه من الحلق. و من هنا فينصح بشرب الماء بكثرة بالإضافة إلى أي نوع من السوائل الدافئة ، و يقال – و العهدة على الراوي – أن القهوة تساعد في إذابة و علاج البلغم تماماً ، و بالتأكيد فإن التجربة خير دليل .

9- طريقة أخرى لعمل مشروب ورق الجوافا بالعسل:

1. يختار بعض ورق الجوافا الناشف الجديد ويوضع في علبة نظيفة.
2. يختار كمية من الورق تقدر بكوب وتوضع في كيس نايلون وتضرب باليد حتى تنعم قليلاً ( أي حتى يمكن الاكتيال منها بالملعقة) ثم يحتفظ به في علبة نظيفة.
3. يضاف ملعقتين من ورق الجوافا الناعم إلى كوب من الماء المغلي ويترك الخليط لمدة (10 دقائق).
4. يتم تصفيته بصفاية ناعمة الفتحات.
5. يضاف للكوب المصفى من ملعقة إلى ملعقتين من العسل المقري عليه حسب الرغبة ويحرك جيداً ( يفضل أن يكون المصدر الزهري للعسل من السدر).
…………………..

علاج الكحة و البلغم عند الأطفال ؟

لدي طفل في الشهر السادس من العمر ، يعاني من الكحة و البلغم ، فما العلاج ؟

 

فالكحة و البلغم و الطفل عمره ستة أشهر بالطبع لا أستطيع أن أصف علاجاً للطفل ,  لأن هناك احتمالات عدة سأتحدث عنها و سأتحدث عن علاجها , لأن هناك عوامل عديدة أخرى ، هل هناك ارتفاع في درجة الحراة أم لا ؟ هل هناك سعة في التنفس أم لا ؟ هل يوجد أعراض للبرد مثل الرشح من الأنف أم لا ؟ كم يوماً استمرت تلك الكحة ؟ هل احتاج الطفل من قبل لجلسات أكسجين أم لا ؟
الاحتمالات إذن كثيرة ، و يجب فحص الطفل من قبل متخصص ليسمع صدره ، و يفحص الحلق ، و قد يستلزم الأمر إجراء أشعة على الصدر إذا قرر الطبيب ذلك .

و لكن سنعطي بعض المعلومات التي أرجو أن تكون مفيدة ، الكحة و البلغم قد تأتينا الأم تشكو من وجود كحة ، و عندما نسألها : هل هناك بلغم أم لا ؟ تقول : نعم ، في أغلب الأحيان يكون هذا الجواب خادعاً حتى لبعض الأطباء ؛ لأنه غالباً ما يكون إفرازات مخاطية من الأنف تمر من خلال الأنف للبلعوم و تزيد من الكحة ، و هنا سيكون العلاج أن نعطي شيئاً يقلل من إفرازات الأنف ، و نعطي دواء مهدئاً للكحة أو السعال .

أما في حالة وجود بلغم ، و المقصود بذلك أن يكون إفرازات من الصدر فهذا يعني أن الالتهاب الموجود يبدأ من مستوى القصبة الهوائية إلى أسفل ، أعني : الشعب الهوائية ، ثم الشعيبات الهوائية بالصدر ، و هنا يكون العلاج منظمات للبلغم و أدوية طاردة للبلغم ( و تلك أدوية تزيد من الكحة لنساعد الطفل على التخلص من البلغم ، و لتكون ممرات الهواء بالصدر غير ممتلئة بتلك الإفرازات ) .

بالطبع الأكثر شيوعاً إذن هي الكحة الجافة ,  لأن الأكثر شيوعاً هو إصابة الطفل بالبرد العادي ، و يكون الالتهاب محصوراً في ممرات التنفس العليا ، مثل : التهاب الحلق و اللوز و الأنف .
ما هو تفسير ذلك ؟ الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي العلوي هي خلايا مسطحة لا يمكن أن تفرز البلغم ، أما الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي السفلي فهي خلايا عمودية تفرز البلغم ، و بالتالي يزيد إفراز البلغم عند إصابتها بالالتهاب ,  و لذلك علينا أن نفرّق بين إفرازات الأنف التي تمر من الأنف للبلعوم ، و إفرازات الصدر للبلغم ,  لأن العلاج سيختلف .

أيضاً هناك شيء آخر مهم : هل هناك أعراض حساسية صدر أم لا ؟ و هنا العلاج سيختلف أيضاً .

إذا كان الأمر نزلة برد بسيطة و هي الأكثر شيوعاً، فنحن نعطي بعض السوائل الدافئة مثل الينسون ، و نعطي دواء يقلل من إفرازات الأنف إذا كانت كثيرة ( يكون الدواء لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام ) أيضاً نستخدم نقط محلول الملح للأنف عندما يلزم وخصوصاً قبل الرضاعة وقبل النوم يمكن استخدام شفاط للأنف لمساعدة الطفل على التخلص من إفرازات الأنف حيث لا يستطيع ذلك بمفرده ، خوافض الحراة عند اللوزم ، في الأغلب لا نحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية ,  لأن السبب يكون فيروسا في أغلب الأحيان ( و لكن قد نحتاجها إذا كان انطباع الطبيب أن تلك عدوى بكتيرية ) ، أدوية الكحة المستخدمة في تلك السن ( ستة أشهر ) معظمها مستخرج من أعشاب طبيعية ، و هنا في تلك الحالة نستخدم أدوية مهدئة للسعال .

بالطبع يجب أن يفحص الطبيب الطفل و يأخذ التاريخ المرضي لتقييم الحالة بشكل جيد ، هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى المسببة للكحة المزمنة مثل الارتجاع في المرىء ، و العرض على الطبيب و التأصيل مهمة لتقييم أي حالة مهما بدت بسيطة .

استشارات خاصة حول الكحة و البلغم ؟ 
أعاني منذ ثلاث سنوات من وجود بلغم أبيض بشكل مستمر على مدار اليوم، ولقد ذهبت إلى أكثر من دكتور، ذهبت إلى دكتور أنف و أذن و حنجرة ، فقال هي حساسية في الجيوب الأنفية، وأعطاني بخاخا و مضادا للهستامين ، استمريت على العلاج ثلاثة أشهر، و لم أتحسن .

ذهبت إلى دكتور ثانٍ فقال: عندك ارتجاع المريء، وأعطاني علاجا لارتجاع المريء، استمريت عليه شهرا كاملا ولم أتحسن.

السؤال: من أين يأتي البلغم؟ من الجيوب الأنفية أم من ارتجاع المريء؟ وما التحليل الذي أعمله؟
الإجابــة

لا شك أن البلغم في البلعوم هو من مصدر مجاور , و المجاورات الممكنة هي الأنف ، و الجيوب الأنفية ، و البلعوم ، و الحنجرة و القصبات .

لا بد من إجراء فحص شامل لكامل هذه الأعضاء بالفحص المباشر ، و التنظير التلفزيوني ، و قد يلزم إجراء التصوير الشعاعي البسيط، و الطبقي المحوري لكشف كامل هذه الأعضاء ، و معرفة المصدر و علاجه .

بتقديري على الأغلب مصدر هذا البلغم هو من الأنف والجيوب الأنفية، و العلاج هو بالأساس بالوقاية من عوامل التحسس (حيث إن العلاج وحده غير كافٍ في حال الاستمرار بالتعرض للعامل المحسس) مثل : العطور ، و البخور ، و الغبار ، و المنظفات القوية ، و السجائر , ثم لا بد من العلاج بمضادات التحسس الفموية ، و بخاخات الكورتيزون الأنفية الموضعية ( فليسكوناز , أفاميس , رينوكورت ) .

يمكن إجراء تحليل للبلغم من ناحية وجود الجراثيم فيه ، و في حال وجودها يمكن إجراء التحسس الجرثومي لها ,  لكشف نوع المضاد الحيوي المناسب لها ، و يتم العلاج على أساس هذا التحليل .
…………………………………..
لدي في بعض الأوقات ألم بالثدي من الجانب ، و لكن بشكل غير دائم ، يمكن يوما بعد يوم أشعر بهذا الألم ، و لكنه يذهب سريعا ، و في الصباح أشعر بأن هناك بلغما على صدري ، فأحاول طرده و أفاجأ بدم يخرج عند عمل هذا الشيء ، و لكنه غير مصاحب للبلغم ، بمعنى أن الدم يخرج أولا ، و بعد ذلك يخرج البلغم دون دم .

أرجو الرد سريعا ,  لأنني أعاني من هذا الموضوع ، و نفسيا أعاني ,  لأني خائفة جدا ، و لكم جزيل الشكر .
الإجابــة

الأخت الفاضلة/ حسناء حفظها الله .

يتوقف الأمر على كمية الدم التي تخرج ، فإذا كانت طفيفة جدا أو كانت مختلطة مع البلغم، فذلك لا يقلقنا أبدا، وإنما ذلك نتيجة المجهود المبذول أثناء استخراج البلغم، فيسبب تهتكا في بعض الشرايين الدقيقة والضعيفة المتواجدة في الشعب الهوائية أو الحلق ، فيخرج هذا الدم الطفيف مسبوقا للبلغم أو مصاحبا له ، و لكن إذا كان الدم كثيرا جدا و منفردا و غير مختلط بالبلغم ، فهذا الذي يقلق ، و للاطمئنان يجب عمل أشعة عادية على الصدر ، للوقوف على سبب هذا الدم ، و قد تعطينا تلك الأشعة فكرة أيضاً عن سبب الألم الذي تشعرين به في صدرك .
……………………………………………………………….

دكتور: أنا أعاني منذ فترة طويلة من سعال ناتج عن ألم في حلقي في منطقة الحنجرة, ومعي جرثومة بالمعدة، وارتجاع حمضي, ولكن منذ يومين تطور الأمر فأصبح هناك ألم في الجهة اليمنى من الصدر عند السعال وعند البلع, فما العلاج؟

جزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السعال الناتج عن ألم في الحنجرة ، و لفترة طويلة هو على الأغلب تحسسي المنشأ ,  حيث يترافق مع البلغم أحيانا، والحكة في البلعوم ، و يعالج بالوقاية من الأطعمة المسببة كالفلفل ، و الفليفلة الحارة ، و البهارات ، و الحوامض … ، كما يعطى المريض في الحالات الأشد مضادات التحسس الفموية ، مثل (كلاريتين , سيتريزين , فيكسوفينادين … ) و أما الحالة التي تعاني منها من ألم في الصدر مؤخرا عند السعال و عند البلع ، فلا بد من متابعتها بالفحص السريري ، و صورة الصدر ، و قد يلزم تنظير للمريء ,  للتأكد من عدم وجود قرحة فيه ناتجة عن الارتجاع الحمضي الذي تعاني منه بشكل مزمن .

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة و العافية من الله تعالى.
………………………
السلام عليكم ورحمة الله

أنا شاب عمري 22 سنة ، أصبت قبل فترة قليلة بأنفلونزا مع التهاب الصدر ، و الآن اختفت أعراضالأنفلونزا ، و لكن السعال ما زال مستمرا لأكثر من أسبوعين ، و يرافقه بلغم ، و أحس بأن البلغم فقط موجود في الرئة اليمنى ، و ليس في الصدر ، حتى عندما أسعل لإخراجه يخرج من الرئة اليمنى فقط ، مع الإحساس بضيق في الرئة اليمنى ، و الإحساس بفقدان الشهية ، و أقوم باستعمال دواء
(tavanic 500) و دواء (75 mucosolvan ) من تلقاء نفسي ، مع العلم أني مدخن .

هل هذه أعراض مرض خطير في الرئة – لا سمح الله – أم هي نتيجة الأنفلونزا التي تعرضت لها ؟ مع العلم أني أخاف جدا من المرض ، و عندي وسواس المرض ، و خصوصا سرطان الرئة ,  حيث أقضي اليوم كاملا في البحث عن تشخيص لحالتي.

و جزاكم الله ألف خير.
الإجابــة

أولا: هذه فرصة كبيرة للتخلص من العادة السيئة، وهي عادة التدخين، فما زلت صغيرا في السن، والمشاكل البسيطة في الجهاز التنفسي يمكن أن تطول عند المدخنين، فهذه فرصتك للتخلص من التدخين، والذي لا يعود بأي فائدة من جميع النواحي.

أما مشكلة صدرك، فتبدو أنها التهاب بالصدر، ويمكن للطبيب أن يجري لك تصويرا بالأشعة، ويمكن أن يغيّر لك المضاد الحيوي إلى ( ازيثروميسين ) أو ( كلاريثرومايسين ) كما عليك بالتوقف عن تناول ( الميوكوسلفون ) فاستعماله لفترة طويلة قد يتسبب في ازدياد السعال، وعليك بالإكثار من شرب الماء، ولا داعي للقلق؛ فهذه الأعراض شائعة إلا أن الرئة عند المدخن أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل و طول أمدها ، فعليك باستشارة طبيب ، و عمل أشعة ، و تغيير العلاج ، و الإقلاع عن التدخين ، و بعون الله ستلاحظ تحسنا كبيرا .

السلام عليكم، ما هو أفضل علاج للبلغم المحتقن في أسفل الحلق تحت الحنجرة, الذي يسبب لي قلة النوم التي لا تزيد في أحسن الأحوال عن خمس ساعات , و نوم غير عميق و ليس مريحا , و عندما أصحو في الصباح أواجه مشكلة ثانية في إخراج البلغم اللزج جدا و الجامدّ إلا بعد ساعة على الأقل، وذلك بعد أخذ الكثير من السؤال المرطبة اللزجة مثل عصر النجى أو بنبون الفراولة أو السوائل الساخنة ، علما بأنني لا أسعل !  و قد عملت أشعة للصدر و النتيجة سليمة ، و أنا قليل التدخين , و مؤخرا طلب مني الإخصائي أن أعمل أشعة للمعدة ؛ حيث ذكر لي أن البلغم قد يكون مصدره من المعدة , و إن كان كذلك فإنه يحتاج إلى علاج لمدة ثلاثة أشهر , و جزاكم الله خيرا أرشدوني على الأقل ما الذي يريحني للنوم و لمشكلة إخراجه في الصباح ؟

يمكن استخدام أعشاب للحساسية مثل : البرداقوش مع الزيزفون ( التليو ) ، و تؤخذ ملعقة صباحًا و مساءً مع كوب ماء يغلي ، مع استخدام 5 نقط فقط من زيت حبة البركة ، مع كوب ماء يغلي .يشرب مرة واحدة يوميًا ، و كذلك أخذ منقوع الكندر ( لبان الدكر ) يشرب منقوعة صباحًا . باستخدام هذه الثلاث و سائل يمكن القضاء على هذه المعاناة .

السائلة تقول انها تعاني من البلغم و يشتد اكثر عند النوم بالاضافة الى حساسية في الصدر وغليان في الحلق وترغب في نصحها ؟

يمكنك استخدام ملء ملعقة أكل من اللبان الذكر (الشحرى) وهو يباع لدى العطارين و نقعه في كأس ماء بارد لمدة 12ساعة ثم تحريكه و تصفيته و شرب الماء الناتج منه مرة واحدة في اليوم ،كما يمكنك بجانب ذلك استخدام ملء ملعقة صغيرة من اليانسون على ملء كوب ماء سبق غليه وتركه لمدة 15دقيقة ثم تصفيته و شربه .

دواء البلغم «خذ جزءً من علك الرّوميّ وجزءً من كندر وجزءً من سعتر وجزءً من نانخواه وجزءً من شونيز، أجزاءً سواءً يدّقّ كلّ واحد على حدة دقّاً ناعماً ثمّ تنخل و تعجن و تجمع و تسحق حتّى يختلط ثمّ تجمعه بالعسل و تأخذ منه في كلّ يوم و ليلة بندقةً عند المنام نافع إن شاء اللّه تعالى

يمكن تنظيف البلغم لدى الاطفال والكبار ايضا باستخدام مغلي الحلبة (الماء الناتج بعد غلي الحلبة ) وتحليته بالعسل ويؤخذ منه قدر ربع فنجان قهوة للاطفال صباحا ومساء.

أدوية السعال و الكحة اسباب تراكم البلغم التخلص من البلغم التدخين و البلغم التهاب الحلق الكحة المصحوبة ببلغم الكحة مع بلغم المخاط الزائد انسداد الانف علاج الجيوب الأنفية علاج طبيعي للبلغم
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
10 نباتات منزلية تسبب مشاكل صحية للانسان
احذر البقع الجلدية المفاجئة ."
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook