طرق توفير المال

الكاتب: ولاء الحمود -
طرق توفير المال

طرق توفير المال.

 
تعريف المال
يُعرّف المال لغةً على أنه كل ما يتمول وتميل له النفس البشرية، أما اصطلاحاً فهو عبارة عن سلعة يمكن استعمالها في التجارة لتخزين قيمة معينة، كما يعد وحدة حساب، وتكتسب قيمة المال من قدرته الشرائية والتي قد تقل في الغالب مع تقدم السنوات، كما يُعتبر المال عصب الحياة، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى أهميته وقدرته على تحقيق المنفعة وتلبية الاحتياجات.
 
 
كيفية توفير المال
تتم عملية توفير المال والنقود عن طريق حفظ وإيداع جزء من المال في حساب توفير أو صندوق ادّخار أو غير ذلك، ويعد توفير المال هدفاً يسعى إليه كل شخصٍ ولتحقيق ذلك لا بد من تسديد جميع الديون، ووضع مخططٍ زمني لتحقيق هذه الغاية، كما يمكن استثمار مبلغ من المال في مشروع ناجح أو في سوق الأسهم، كما يجب صرف الأموال بمسؤولية والبحث عن خيارات أقل كلفةً سواءً كان ذلك بالنسبة للسكن أو النقل، أو استهلاك الطاقة وغير ذلك الكثير.
 
قطع النفقات وتوفير الطاقة
ليتم ادخار المال بطُرقٍ صحيحة لابد من التخطيط لذلك حتى تتحقق الأهداف ضمن زمن معين، وذلك عن طريق البحث عن خيارات بديلة أقل كلفة، وفي ما يأتي بعض الخطوات التي لها الدور الأكبر في تقليل المصاريف والنفقات وزيادة قيمة الادّخار، وهي:
 
إزالة الكماليات من الميزانية: فإذا كانت هنالك صعوبة في توفير المال، من الممكن العمل على إزالة الرفاهيات التي تزيد من المصروفات كالعمل على إلغاء الاشتراكات الإضافية والاختيارية من حزم النت والقنوات الرياضية التي يُدفع عليها مبالغ إضافية، كما يمكن امتلاك سيارة اقتصادية، بحيث تستهلك كميات قليلة من الوقود بدلاً من اقتناء سيارة ذات مصاريف عالية، ويمكن أيضاً الاستغناء عن الأدوات الكهربائية والإلكترونية غير المستخدمة في المنزل والتي لا حاجة لها، وذلك ببيعها أو تبديلها بأخرى أكثر استخداماً وضرورة.
شراء الملابس، والمفروشات، والأدوات المنزلية في مواسم التخفيضات والتنزيلات، ومن المتاجر التي تبيع بأقل كلفة للمستهلك.
البحث عن سكن أقل كلفة: تُعدّ تكلفة السكن من أعلى التكاليف التي تؤثر في الميزانية، لأن السكن بحاجة إلى قدرٍ كبيرٍ من المال وهو أحد أهم الأهداف التي يسعى لها أي شخص، وللحصول عليه لا بد من ادّخار مبلغٍ كبير من المال، ففي حال الاستئجار، يجب مفاوضة المالك للحصول على أقل إيجار ممكن، حيث يمكن توفير أكبر قدر من المال في حساب التوفير، أما في حال شراء منزل، يمكن اللجوء للمناطق والإسكانات الأقل ثمناً بدلاً من المناطق السكنية الباهضة الثمن.
تقليل نفقات ومصروفات المأكل والمشرب: وذلك عن طريق شراء المواد التموينية من محلات الجملة، حيث يمكن الحصول على كميات كبيرة بأسعار أقل، كما يمكن تناول وجبة الطعام في المنزل بدلاً من تناولها في المطعم لما لذلك من توفير للمال.
التقليل من استهلاك الطاقة: وذلك عن طريق إطفاء الأنوار عند النوم أو عند الخروج من المنزل، كما يمكن الاستثمار في الألواح الشمسية فهي موفرة للطاقة وأقل تكلفة.
الإقلاع عن التدخين وإدمان الممنوعات: يُعد التدخين والإدمان إحدى العادات السيئة التي تؤثر أولاً في صحة الإنسان وتؤدي به إلى الهلاك، كما أنها من العادات التي تدفع الشخص لتبذير الكثير من المال، ولذلك يجب تجنب التدخين والتوعية بمدى خطورته على الصحة على المدى البعيد، وفي حال الإدمان وعدم القدرة على ترك العقاقير المخدّرة باهضة الثمن يمكن اللجوء للمراكز المختصّة التي تعمل على معالجة الإدمان للتغلّب على هذه المشكلة.
 
 
إنفاق المال بذكاء
عند استلام الراتب أو المال يجب صرفه وتوزيعه بمسؤولية وذكاء وذلك لتجنب أي مصاريف أخرى يمكن الاستغناء عنها، وفي ما يأتي بعض الطرق التي تساهم في صرف الأموال بطرق سليمة:
تحديد المصاريف الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أولاً، وإنفاق المال عليها، ومن هذه الأساسيات التي يجب أن تكون الأولوية لها: المأكل، والمشرب، والمأوى، والملابس.
تخصيص مبلغ من المال شهرياً وحفظه في حساب التوفير أو في صندوق الطوارئ، بحيث يُخصّص هذا المبلغ للحالات الطارئة التي من الممكن حصولها كترك العمل أو مواجهة مشاكل مهنية، أو غيرها من الأمور المفاجئة التي قد يحدث عبرها ضائقة مادية.
تسديد الديون: من أكثر الأمور التي تصعب توفير وحفظ المال هو الديون، لذلك يجب التخلص من هذه الديون في أقل وقت ممكن لما يترتب عليها من فوائد على المستوى البعيد، وفي حال وجود أكثر من دين من جهات مختلفة، يمكن دمج الديون عن طريق قرضٍ واحدٍ لتقليل نسبة الفائدة.
 
 
كسب المال الإضافي عبر العمل عبر الإنترنت
هنالك بعض الأشخاص القادرين على زيادة جهدهم ووقتهم لوظائف إضافية بهدف زيادة الدخل أو لتحسين المستوى المعيشي، وإمكانية توفير المال ومن هذه الوظائف، الوظائف الإلكترونية التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت وفي ما يأتي عرض لمجموعة منها يستطيع عبرها أي شخص كسب المال بطرق قانونية ومن ثم توفيره:
 
تعليم الطلاب عبر الإنترنت: وذلك عن طريق إعطاء الحصص عبر شبكة الإنترنت للطلاب الذين يواجهون بعض الصعوبات الأكاديمية مقابل مبلغ من المال.
إنشاء موقع على الإنترنت: ويكون ذلك عبر البحث عن موضوع يثير اهتمام العديد الأشخاص بحيث يكون مربحاً، ومن ثم يتم إعداد الموقع وصناعة المحتوى، كما يمكن استثمار واستغلال الموقع بوضع الإعلانات، حيث توفر هذه الإعلانات دخلاً جيداً فكلما نقر زائر ودخل إلى الإعلان تزيد نسبة الحصول على المال.
بيع البضائع عبر الإنترنت: تعد التجارة الإلكترونية سائدة ومنتشرة بشكل كبير خلال هذه الفترة، حيث يقوم العديد من الأشخاص بعرض منتجاتهم المنزلية وخدماتهم عبر الإنترنت، حيث يلزم عمل حساب للبائع ومعرفة قوانين وإرشادات البيع لتجنب أي خسائر.
 
شارك المقالة:
233 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook