طرق توفير استهلاك الانترنت، تعرف عليها الآن

الكاتب: رامي -
طرق توفير استهلاك الانترنت، تعرف عليها الآن
"محتويات
? استخدام الإنترنت
? طرق توفير استهلاك الإنترنت
? كيف نزيد من سرعة الإنترنت؟
? مَعْلومَة
? المراجع
استخدام الإنترنت

بات الإنترنت يُعد عنصرًا لا يقل أهمية عن المياه في حياة الإنسان، إذ أصبح العالم بأكمله يعتمد عليه وكأنه محورًا لحياتهم، فالإنترنتهو ذاته تلك الشبكة المليارية في عدد أجهزة الحاسوب المتصلة بها، كما يتيح أي معلومة تريد أن تعرفها، إضافة لكونه قناة وصل مع أيّ شخص تريد، والكثير غير ذلك، وتختصر بشبكة الويب العالمية؛ وذلك بسبب ما تحتويه من مواقع ويب مكونة من نصوص وصور وغيره، ومن أبرز استخدامات الإنترنت ما يلي:[?]

الاتصال والتواصل: يتيح لك الإنترنت التواصل مع أي شخص في العالم وبالوقت الذي تريد، وهو أحد أبرز وأعرق أشكال التواصل البريد الإلكتروني، كما يمكّنك الإنترنت من التواصل بصورة جماعية وبطرق متنوعة.
البحث عن معلومة: تتوفر مليارات المواقع الإلكترونية التي تحتوي على كافة أشكال وأنواع المعلومات، وللوصول إليها بسهولة بإمكانك استخدام محركات خاصة للبحث، فكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة محورية رئيسية تريد البحث عنها، وبغضون ثوانٍ سترى العديد من النتائج.
مواقع التواصل الاجتماعي: تمكنك هذه المواقع مثل فيسبوك وتويتر التواصل مع مئات الأشخاص في وقت واحد، كما تتيح العديد من الخدمات كتصفح الأخبار ومتابعة من تريد من الشخصيات العامة، إضافة لإمكانية التسويق والعمل الرسمي من خلاله.
الدردشة: وهي تلك المراسلات الخاصة والفورية من خلال متصفح الويب الخاص بك، فمن الممكن أن تكون باستخدام ياهو ماسنجر أو من داخل الإيميل الخاص بك وغير ذلك الكثير.
وسائل الإعلام: تمكنك هذه الوسائل من الاستماع إلى الراديو مثلًا، أو رؤية بعض أفلامك المفضلة، أو الاستماع للموسيقى، أو لربما أردت متابعة أحد البرامج التلفزيونية.
المهام اليومية: يسهل عليك الإنترنت متابعة وإتمام جميع مهامك اليومية عن بعد؛ كإدارة حسابك البنكي، أو دفع فواتيرك المتنوعة، كما بإمكانك التسوق من خلاله، فيوفر عليك الجهد والوقت وحتى بعض المال في الانتقال من مكان لآخر.




طرق توفير استهلاك الإنترنت

توجد بعض النصائح والإجراءات لتوفير استهلاكك للإنترنت، والتي من الممكن أن تقوم بها بسهولة ولكنك لربما لم تكن على علم بها، إليك أهمها:[?]

قلل من استخدام البيانات وتحكم بإدارتها: عليك أن تعلم بأن كلّ جهاز في منزلك موصول بشبكتك المنزلية يستهلك البيانات، فعليك بمعرفة الكيفية التي تصل بها الأجهزة بالإنترنت، فيجب عليك تحديد الخيارات الخاصة بإدارة الاستخدام، كما عليك ضبط الإعدادات بالشكل المناسب، وإن كانت هنالك أي برامج مفتوحة وغير مستخدمة فعليك بإغلاقها، إضافة إلى الأجهزة الموصولة وغير المستخدمة، فعليك بإيقاف تشغيلها.
تحكّم بجودة الصورة: يحدث عند تصفحك للمواقع الإلكترونية أن تتدفق الصور والفيديوهات تلقائيًا دون الضغط عليها حتى، ومن الممكن أن تكون على هيئة إعلانات، فعليك على الأقل أن تحدد درجة الدقة، فاجعلها قياسية بدلًا من عالية الدقة، فهذا يقلل من استهلاكك للبيانات.
تحكّم بوحدات الألعاب: تختلف تأثيرات الألعاب على كمية استهلاكك للبيانات، فهنالك العاب تستهلك القليل من البيانات، وهنالك أخرى أكثر تعقيدًا لاحتوائها على صور وفيديوهات وأصوات، وهذا كله يرفع من استهلاكك للإنترنت كثيرًا، فراجع إعدادات الألعاب لديك باستمرار.
ضبط دقة الفيديو وحجمه في المكالمات المرئية: يستخدم الكثير من الأشخاص بعض المواقع التي تتيح خدمات الدردشة المرئية كسكايب وفيس تايم وغيرها، فتنقل هذه المواقع الفيديو المُصوّر من جهاز لآخر، وينصح حينها بضبط دقة الفيديو وحجمه مسبقًا.
استخدم حاسبة البيانات: عليك باستخدام حاسبة البيانات باستمرار لتعرف كمية استهلاكك منها، وتحقق من استخدامك لها بالطريقة الصحيحة ودوريًّا.




كيف نزيد من سرعة الإنترنت؟

من الطبيعي أن تكون مهتمًا بتسريع الإنترنت الخاص بك، ومن أبرز الحلول والمقترحات غير المكلفة لتسريع الإنترنت ما يلي:[?]

Volume 0%
 
اعرف حدّ بياناتك: فأغلب شركات الاتصالات تعطيك معلومات مزيفة عن هذا الأمر تحديدًا، لكن في الحقيقة توجد كمية محددة مزودة لك من البيانات شهريُا لا يمكنك تجاوزها، فإن أصرت الشركة المزودة عن إخفاء المعلومة لربما تكون موجودة في فاتورتك نهاية الشهر، فإن كنت تتجاوز الحدّ الأعلى يمكنك التحدث إلى مزود الخدمة لرفع ذلك الحدّ.
أغلق جهاز التوجيه: عليك بإغلاق جهاز التوجيه لفترة بين الفترة والأخرى؛ وذلك لتحديث اتصالك بالإنترنت.
نقل جهازالتوجيه: نقلك لجهاز التوجيه من منطقة أقل اتصالًا إلى منطقة أخرى أعلى اتصالًا قد يكون حلًّا لتسريع الخدمة.
استخدام الإيثرنت: يوفر الإنترنت اللاسلكي الحرية والراحة، إلا أن استخدام الكيبل الموصول من جهازك إلى الموجه مباشرة قد يكون حلًّا لتسريع الإنترنت.
امنع الإعلانات: حاول أن تمنع الإعلانات الموجودة أينما ذهبت على المواقع الإلكترونية، فالصور والفيديوهات وغيرها تبطئ من سرعة الإنترنت.




مَعْلومَة

توجد بعض الحقائق عن الإنترنت من الجميل أن تعرفها؛ إذ بلغ عدد مستخدميه قرابة 4.3 مليار عام 2019م، أي ما يُشكّل 56% من سكان العالم مقارنة بعام 1995م، إذ كان عدد روّاد الإنترنت 1%فقط، ولك أن تتخيل حجم النمو والسرعة المهولة في انتشار استخدامه، فقد وصل عدد مستخدميه للمليار الأول في عام2005م، أما عن المليار الثاني فكان بعد حوالي 5 سنوات أيّ في عام 2010م، والثالث كان في عام 2015م، وما يثير الاهتمام أكثر أنه بين عامي 2012 و2017 زاد عدد مستخدمي الإنترنت ما يقارب 1.7 مليار شخص، وبلغة أبسط زاد عدد المستخدمين الجدد مليون في كلّ يوم، أو 10 مستخدمين جدد في كلّ ثانية.[?]

كما تبلغ نسبة استخدام الإنترنت المتنقل 60% وذلك حتى عام2014م، وتجاوز الأمر أجهزة الحواسيب المحمولة أو الهواتف الخلوية لينتقل إلى الساعات والأجهزة الصحية، وحتى الأجهزة المنزلية أصبحت في معظمها ذكية، وفي نظرة قريبة مستقبلية يقال بأنه سيكون عدد الأجهزة الموصولة على الإنترنت ما يقارب28.5 مليار جهاز وذلك بحلول عام 2022م.[?]




المراجع
? ""Internet Basics - What is the Internet?"", gcfglobal, Retrieved 4-7-2020. Edited.
? ""Tips to manage and minimize data usage"", att, Retrieved 4-7-2020. Edited.
? ""10 Easy Ways to Speed Up Your Internet Connection"", reviews, Retrieved 4-7-2020. Edited.
^ أ ب ""3 Facts You Need to Know About the Internet"", sysgen, Retrieved 4-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook