طرق تعويض الأسنان المفقودة

الكاتب: رامي -
طرق تعويض الأسنان المفقودة
قد تصاب الاسنان بالتسوس وحتى الجذر ولا يكون حل الا خلع الضرس وهناك طرق لتعويض الضرس المفقود منها زراعة الاسنان

المحتويات [hide]

1 عمليات زراعة الأسنان :
2 دعامة الأسنان بواسطة الجسر الثابت :
3 طقم الأسنان الجزئي المتحرك
4 طقم الأسنان الكامل :
عمليات زراعة الأسنان :

تعتبر هذه العمليات هي مقياس التميز الذي على غراره تقاس جميع العمليات التعويضية الأخرى. تضفي عمليات زراعة الأسنان شكلاً طبيعياً أكثر من العمليات التعويضية الأخرى، وهي أيضاً أكثر ثباتاً وصلابة وتدوم لبقية عُمر المريض. توفر عمليات زراعة الأسنان أيضاً ميزة أخرى رائعة، وهي إمكانيتها الفائقة على تعزيز ودعم عظام الفك الواقعة تحت الأسنان المزروعة. هذه الميزة الفريدة والخاصة بعمليات الزراعة تمنع تلف وفقدان عظام الوجه وعدم تغير شكلها الذي ربما يغير شكل الوجه الخارجي ومظهر الإبتسامة عند فتح الفم. ربما تحملك عمليات زراعة الأسنان تكلفة أكبر من غيرها من الإجراءات الأخرى، لكنها تدوم لبقية العُمر وهي ميزة تتفرد بها أيضاً عن غيرها.

الإجراءات الأخرى لا تدوم طويلاً، ولهذا تعتبر تكلفتها أقل، لكن إذا حسبنا تكلفة العملية والتعديلات والتحسينات التي تحتاجها لبقائها فترة طويلة سنجد أنها تتكلف أكثر من عمليات الزراعة وتحتاج لعديد من الزيارات لعيادات الأسنان. الأهم في عمليات الزراعة أن تختار الطبيب المعتمد والمحترف الذي يمتلك من الخبرة ما يؤهله لإجراء العملية وكذلك المهارة والحس الجمالي والتقني.

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

 

دعامة الأسنان بواسطة الجسر الثابت :

الجسور الثابتة هي أحد الطرق التعويضية للأسنان المفقودة. يتكون الجسر من زوج من التيجان يتم تثبيت كل تاج فوق السنين المجاورين للسن المراد تعويضه، وتسمى هذه التيجان بالدعامة. يقوم الطبيب بتركيب سن صناعي ثابت بين الدعامتين لملء فراغ السن المفقود. يقوم الطبيب بأخذ قياسات السن أو مجموعة الأسنان المفقودة وعمل دراسة تشريحية للمنطقة التي سيقوم بتثبيت الدعامة بها حتى يتأكد من جاهزية هذه المنطقة على حمل السن الصناعي. عادة ما يتم تصنيع السن التعويضي في هذه العمليات من البورسلين أو الرصاص أو أحياناً الذهب ويتم تصنيع الجسر والدعامة من مواد مشابهة أو سبيكة تتكون من عدة عناصر. لا يمكن مقارنة مدة بقاء هذه العمليات بعملية زراعة الأسنان والتي تدوم لبقية العُمر، لكن بقائها يعتمد على مدى عناية المريض باللثة والأسنان ومدى نظافتها. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فترة بقاء الدعامة ومنها التدخين والكحوليات والمشروبات الغازية وربما تتراوح فترة بقاء الجسر ما بين 10-12 عام في الغالب. من المحتمل سقوطه في أي وقت خلال تلك الفترة ويمكن تركيبه ثانية بواسطة الطبيب المعالج. تحتاج عملية تركيب الجسر لعدة جلسات منفصلة وعادة تكون من جلستين إلى أربع جلسات.

طقم الأسنان الجزئي المتحرك

هي أحد الخيارات التعويضية للأسنان والتي تستهدف الأشخاص الذين فقدوا مجموعة من الأسنان الخلفية العلوية أو السفلية والتي يجب أن تكون على أحد الجانبين من الفم ولا يمكن تعويضها بهذه الطريقة إذا كانت على كلا الجانبين. يجب أن يكون هناك مجموعة من الأسنان الأساسية الموجودة خلف الطقم الجزئي او أمامه حتى يتمكن الطبيب من تثبيت الطقم بواسطتها. يتم شبك الطقم الجزئي بما يوجد خلفه من أسنان أو ما يوجد أمامه. يتم صناعة الأطقم الجزئية من مواد بلاستيكية مثل أطقم الأسنان الكاملة. يتم تثبيت الأسنان المصنوعة أيضاً من مواد بلاستيكية فوق القاعدة ويتم شبكها بالأسنان المحيطة. تعتبر هذه التقنية من الوسائل غير الثابتة لتعويض الأسنان. من عيوب هذه الأطقم أنها قد تتسبب في تلف عظام الفك الواقعة تحت الطقم وكذلك اللثة وربما تسبب التهابات في المنطقة المستهدفة وما حولها. من عيوب هذه التقنية أيضاً أنها تغير في شكل وملامح الوجه وكذلك مظهر الإبتسامة الخاصة بالشخص لأنها لا تعتمد على زوايا واتجاهات دقيقة ولا يتم تثبيتها بشكل كامل في الفم مما يجعلها عرضة للسقوط وتسبيب مواقف محرجة.

الطريق المختصر لتعويض الأسنان المفقودة يبدأ من الإتصال بنا الآن والحصول على استشارة مجانية تشرح فيها وضع أسنانك بالضبط لنحدد لك في تركي ويز الأولى لك .

طقم الأسنان الكامل :

غالباً ما يشار لطقم الأسنان الكامل بأنه أرخص البدائل المتاحة مادياً وأسهلها. لكن يجب أن نقارن الثمن الزهيد بطول الأمد والبقاء لفترة طويلة. الأهم بشأن هذا النوع من البدائل التعويضية للأسنان أنها صعبة المراس فعلى سبيل المثال أنها تطقطق في الفم أثناء الكلام والأكل والضحك والكحة. أيضا لا تعتبر من الإجراءات المريحة حيث لا تعطي المريض تذوق كامل للطعام والمشروبات. الإحساس بالطعام لا يعتبر كامل فلذلك يمكن أن يحدث تساقط أو عدم مضغ تام. عظام الفك تحت طقم الأسنان الكامل يضرها التلف مع مرور الوقت وكذلك يتغير شكلها ولذلك يتغير مظهر المريض وابتسامته. يعتبر هذا التغير من الأشياء التي تستمر مع المريض لبقية حياته، لأن التغير يعبث باللثة والعظام أسفلها. يجب استشارة الطبيب الأخصائي في زراعة الأسنان قبل الإقدام على مثل هذا الإجراء التعويضي.
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook