صفات الشخصية المتناقضة وأسبابها

الكاتب: المدير -
صفات الشخصية المتناقضة وأسبابها
"محتويات
ما هي الشخصية المتناقضة 
صفات الشخصية المتناقضة 
أسباب التناقض في الشخصية 
طرق التخلص من التناقض في الشخصية 
ما هي الشخصية المتناقضة 

الشخصية المتناقضة هي الشخصية التى تتناقض في أفكارها وأفعالها في نفس المواقف أو في مواقف متشابهة ، ويمكن أن تزيد من التزامها بالأهداف من خلال الموازنة بين المنظورين الإيجابي والسلبي لواقع وشيك ، يُشار إلى أسلوب التفكير المتناقض الذي يركز على الجوانب الإيجابية لحقيقة وشيكة باسم الخيال الحر ، التخيلات الحرة هي أحداث أو سلوكيات مستقبلية متخيلة لا تأخذ في الاعتبار احتمال حدوثها الفعلي.

على سبيل المثال ، قد يتخيل شخص ما تلقي ترقية والحصول على مكتب زاوية جديد ، حتى لو كان من غير المرجح أن يحدث هذا في الواقع ، في المقابل ، قد يركز الشخص على الجوانب السلبية لموقف مستقبلي ، مثل الساعات المتأخرة التي ستؤدي حتماً إلى كسب مثل هذه الترقية ، قد يتعامل الشخص مع تخيلاته والواقع الوشيك بإحدى الطرق الثلاث ، وسيؤثر النهج المختار على استعداد هذا الشخص واحتمالية جعل خياله حقيقة واقعة من خلال السعي وراء الهدف وتحقيقه.

أولاً ، قد ينغمس الشخص ببساطة في التخيلات الإيجابية حول المستقبل ويتجاهل سلبيات الواقع الوشيك.
ثانيًا ، قد يفكر الشخص فقط في الجوانب السلبية لواقع مستقبلي ، وبالتالي يتجاهل تخيلاته الإيجابية.

يكمن خطر أي من هذين النهجين في أنهما يهددان بوضع حد للمستوى الإجمالي المحتمل للالتزام تجاه تحقيق الهدف.[1]

صفات الشخصية المتناقضة 

توجد الكثير  من الصفات التي تساعدنا في التعرف على الشخصية المتناقضة ، فيما يلي نتعرف عليهم:

الشعور بالحساسية أو عدم الارتياح

قد تكون شعرت من قبل بشعور غير مريح في معدتك قبل القيام بشيء ما أو بعد اتخاذ قرار ، ففي كثير من الأحيان ، هذه علامة على أنك تعاني من التناقض العقلي.

تجنب الصراع

بعض الناس لا يحبون الصراعات أو المواجهات على الإطلاق ، وعندما يواجهون حالة مواجهة محتملة ، فإنهم يختارون الطريق الأقل مقاومة ، وهو تجنب الصراع ، ويمكن أن يكون تجنب الصراع أيضًا علامة على التنافض في الشخصية ، بدلاً من مواجهة الموقف ، قرروا تجنب المعاناة النفسية المرتبطة بالصراع.

تجاهل الحقائق 

هناك علامة أخرى مؤكدة على التناقض في الشخصية وهي تجاهل الحقائق واتخاذ قرارات خاطئة من وجهة نظر عقلانية.

التبرير

إذا اتخذت قرارًا خطأ ثم وجدت نفسك مقتنعًا بأنك اتخذت القرار الصحيح  ، فهذا يعني أنه يوجد مؤشر على التناقض العقلي.

FOMO

يُعرف هذا بالخوف من الضياع وهو ما يجعلك تفعل شيئًا مخالفًا لأفكارك لكي تبدو رائعًا أو يثير إعجاب أصدقائك.

الشعور بالذنب

غالبًا ما يكون القيام بشيء مخالف لأفكارك مصحوبًا بمشاعر الذنب ، تشعر أنك أخطأت ، وأنه كان عليك فعل شيء آخر بدلاً من ذلك ، التناقض في الشخصية  قبل مثل هذا الفعل عادة ما يدل على القلق قبل الفعل مباشرة ، يليه الشعور بالذنب بعد القيام بهذا الفعل ، وعادة ما يتبع ذلك تبرير أثناء محاولتك التخفيف من الشعور بالذنب.

أسباب التناقض في الشخصية 

يحدث التناقض في الشخصية عندما تجد نفسك في مواقف يوجد فيها تناقض بين أفكارك ومواقفك وأفعالك ، قد تحدث مثل هذه المواقف من خلال:

سلوك الامتثال القسري

يشير سلوك الامتثال القسري إلى المواقف التي يُجبر فيها الشخص على القيام بأفعال لا تتفق مع أفكاره ، فكر في محاسبة طُلب منها التستر على حالة اختلاس مالي من قبل رئيسها ، تعتقد المحاسب أن هذا خطأ ، لكنها قد تضطر إلى القيام بذلك من أجل الاحتفاظ بوظيفتها ، وهذا يؤدي إلى شخصية متناقضة.

اتخاذ القرار

القرارات جزء من الحياة ، وعليك اتخاذ مئات القرارات لتجاوزها كل يوم ، واتخاذ القرار يثير الشخصية المتناقضة ، وهذا لأن جميع القرارات تتضمن الاختيار بين بديلين أو أكثر ، كل بديل له إيجابيات وسلبيات ، يعني اختيار بديل واحد أنك ستتخلى عن جميع مزايا البديل غير المختار ، بينما تضمن لك في نفس الوقت عيوب القرار الذي اخترته ، وهو ما يُعرف باسم تكلفة فرصة القرار  ، وهذا ما يسبب التناقض ، كلما كان الخياران أكثر جاذبية أو تشابهًا ، زاد التناقض الذي تواجهه في شخصيتك.

الجهد

يميل البشر إلى تقدير الإنجازات بناءً على مقدار الجهد المبذول لتحقيقها ، ويتم تقييم الأشياء التي تتطلب جهدًا كبيرًا لأننا سوف نواجه التناقض العقلي إذا بذلنا قدرًا كبيرًا من الجهد فقط لكي نحقيق إنجاز بسيط ، في بعض الأحيان ، نبذل الكثير من الجهد فقط للحصول على نتيجة كئيبة ، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى التناقض أيضًا ،  من أجل تقليل هذا التناقض ، إما أن نقنع أنفسنا بأن النتيجة كانت جيدة ، وأننا لم نبذل الكثير من الجهد ، أو أن الجهد كان ممتعًا ، ويشار إلى هذا باسم تبرير الجهد.

اكتساب معلومات جديدة

سبب رئيسي آخر للتناقض في الشخصية هو أن نحصل على معلومات قد تتعارض مع مواقفنا ، وبالتالي هذا يجعلنا نتناقض في أفكارنا وأفعالنا.

طرق التخلص من التناقض في الشخصية 

عندما يكون هناك تعارض بين مواقف الشخص وأفكاره وآرائه وأفعاله ، فلابد أن يتخذ الشخص بعض الخطوات لتقليل التناقض وما يرتبط به من مشاعر عدم الراحة ، وهناك ثلاثة ردود أفعال شائعة للتناقض العقلي ، هؤلاء هم:

تغيير الأفكار المتناقضة 

هذه هي الطريقة الأبسط والأكثر فاعلية لحل التناقض العقلي ، عندما تفكر في صديقك المدخن ، الصديق مدمن على السجائر ، لكن علبة السجائر تحتوي على تحذير من أن التدخين مضر بالصحة ، وهذا يخلق التناقض ، قد يبحث عن معلومات جديدة قد تتجاوز الاعتقاد بأن التدخين ضار ، فقد تؤدي هذه المعلومات إلى تغيير موقفه بأن التدخين ضار بصحته ، وبالتالي تقليل التناقض ، وفي حين أن تغيير الفكر المتعارض هو أبسط طريقة لتقليل التناقض ، إلا أنه ليس الأكثر شيوعًا ، هذا لأنه في معظم الحالات لا يكون الناس على استعداد لتغيير أفكارهم.

السلوك المتضارب

إذا لم يتمكن الشخص من العثور على أي معلومات جديدة لمساعدته على تغيير أفكاره ، فلا يزال بإمكانه حل التناقض عن طريق التخلص من الفعل أو السلوك الذي يسبب التناقض ، كثير من الناس لا ينجحون في القضاء على التناقض عن طريق تغيير أفعالهم أو سلوكهم ، هذا لأن تغيير السلوكيات الجيدة التعلم ليس بالأمر السهل ، في بعض الأحيان ، قد يكون للسلوك أو الإجراء المتضارب بعض الفوائد للشخص.

التقليل من أهمية العقيدة المتضاربة

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتقليل التناقض العقلي ، باستخدام هذه الطريقة ، يغير الشخص طريقة إدراكه للأفكار أو السلوك المتضارب.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
353 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook