شعراء العصر الاموي

الكاتب: رامي -
شعراء العصر الاموي
شعراء العصر الاموي، حيث إن شعراء العصر الأموي هم أولئك الشعراء الذين ظهروا منذ عهد معاوية بن أبي سفيان عندما سيطر على الدولة الإسلامية عام 41 هجري، وصنفنا الشعراء مع سيرهم الذاتية ونسبناهم للعصر الأموي حيث أنهم عايشوا الدولة الأموية بفترات الازدهار والضعف إلى حين سقوطها عام 132 هجري، حيثنشأت الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان، بعد أن تنازل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الحكم، لتوحيد صفوف الإسلام، ودرئا للفتنة، ورغبة في قمع الفتنة، فاستقرت بها الدولة الإسلامية بعد كثير من المعارك والحروب، واعتبر العصر الأموي الدولة الإسلامية الشرعية الثانية في التاريخ، بعد فترة العصر الإسلامي الذي حكم فيه الخلفاء الراشدون

سنتعرف خلال مقالنا شعراء العصر الاموى الى هؤلاء الشعراء الذين ظهروا فى العصر الأموى وما هى أهم وأبرز الشعراء الذين ظهروا فى هذا العصر.

شعراء العصر الاموي

حيث أجمع المؤرخون بأن الشعر في الأموي كان بمثابة صقل للآداب الجاهلية، وهو ولادة الآداب الإسلامية، ثم بدأت حركة الترجمة من اللغات الأخرى إلى العربية، إلا أن الجدير بالذكر أن الشعر في العصر الأموي قد انقسم إلى طوائف سياسية مختلفة، حيث أن كل شاعر قد عبر بآرائه واتجاهه السياسي خلال شعره، هذا إلى جانب شعر الغزل العذري الذي توضحت سماته الفنية في هذا العصر، إضافة إلى الطوائف الأخرى، مثل شعراء النقائض، وشعراء الطبيعة، وشعراء الزّهد، وشعراء اللهو والمجون وغيرهم، ومن أهم الشعراء الذين برزوا فى العصر الأموى ما يلى: 

الطرماح بن الحكيم، وهو شاعر فحل من شعراء العرب، ولد وتربى في بلاد الشام ثم انتقل بعد ذلك  إلى الكوفة ليصبح معلماً فيها، وكان من الخوارج، كان هجاء مميز، وهو صديق للشاعر الكميت والذي كان بدوره أحد شعراء المديح المتميزين في ذلك العصر. قال فيه الجاحظ أنه كان قحطانياً عصبي، ومن جميل ما قاله الطرماح في الهجاء ما يأتي:

إنَّ بمعنٍ إنْ فخرتَ لمفخراً

وفي غيرِهَا تبنَى بيوتُ المكارمِ


مَتَى قُدْتَ يَا بْنَ العَنْبَرِيَّة ِ عُصْبَة ً

مِنَ النَّاسِ تَهْدِيها فِجَاجَ المَخَارِمِ


إذا ما ابنُ جدٍّ كانَ ناهزَ طيِّئاً

فإنَّ الذُّرى قدْ صرنَ تحتَ المناسمِ


فَقُدْ بِزِمَامٍ بَظْرَ أُمِّكَ، واحْتَفِرْ

الأخطل: وهو غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة، وهو عربي نصراني من بني تغلب، قد نشأ نشأة سوء فلقب بالأخطل أي السفيه. وكان مقرب من الخلفاء الأمويين، فقد كان مداحا لهم، تميز بألفاظه الجميلة، ونظمه الحسن للشعر. هو صاحب المقولة الشهيرة، جرير يغرف من نهر، والفرزدق ينحت في الصخر، فهجاه الفرزدق، فتحولت تلك الحادثة إلى معركة حياتية بينهما، ودخل فيها جرير ليصبحوا ثلاثاً. نظم في جميع المواضيع الشعرية، إلا أن للخمر كان حضور واستئثار واضح على شعره، ومن جميل ما قاله الأخطل ما يأتي:

أجريرُ إنّك والذي تَسْمو لَهُ

كأسيفَة ٍ فَخَرتْ بحَدْجِ حَصانِ


حملتْ لربتها، فلما عوليتْ

نسلتْ تعارضها مع الأضغان

 

أتَعُدُّ مأثُرة ً لغَيْرِكَ ذكْرُها

وسناؤها في غابرِ الأزمانِ


في دارِمٍ تاجُ المُلُوكِ وصِهْرُها

أيامَ يربوعٌ مع الرعيانِ


متلففٌ في بردة ٍ حبقية ٍ

بفناء بيتِ مذلةٍ وهوانِ


يَغْذو بنيهِ بثَلّةٍ مَذمومَةٍ

ويكونُ أكبرَ همهِ ربقان


سبقوا أباك بكلّ مجمعِ تلعةٍ

بالمجدِ، عند مواقفِ الركبانِ

فإذا رأيتَ مجاشعاً قد أقبلتْ

رجَحوا، وشال أبوك في الميزانِ


فإذا كُلَيْبٌ لا تُوازِنُ دارِماً

عِفَواتُهُ وسُهولَةُ الأعْطانِ


فاخسأ إليكَ كليبٌ، إن مجاشعاً

وأبا الفوارسِ نهشلاً أخوانِ

جرير: وهو واحد من أهم وأبرز شعراء العصر الأموي، وقد ولد في العام الثالث والثلاثين، وتوفي في العام مئة وعشر من الهجرة، اشتهر هذا الشاعر الفذ في التاريخ العربي، حيث يعتبر جرير هو واحد من أبرز الشعراء العرب على الإطلاق، نشأ في البادية فاكتسب العلم واللغة من هذه البيئة، وعُرف بملحمة النقائض مع الشاعرين الأخطل والفرزدق، إلا أن هذه الحرب الشعرية لم تقتصر على هذين الشاعرين، بل اصطدم أيضاً بالعديد من الشعراء أمثال سراقة بن مِرداس، وعدي بن الرقاع العاملي، وغيرهم العديد. استغل شهرته بالوصول إلى الخلفاء الأمويين، أولهم الحجاج، ومروان بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز، وغيرهم. نشأت علاقة صداقة حميمة بينه وبين الفرزدق، إلا أن المعركة الشعرية لم تتوقف، بل تحولت إلى نوع من الفن الذي يظهران إبداعهما الشعري فيه

من جميل ما نظمه جرير من الشعر ما يأتي:

لَوْلا ابنُ حَكّامِ وَأشْرَافَ قَوْمِهِ،

لشقَّ على سعدْ بن قيسٍ حنينها


أما خفتني يا حنبُ إذْ بتَّ لاعباً

و باتتْ لقاحي ما تجفُّ عيونها


فَيا جَنبُ قد أسلَفتَ في الحَزْنِ دِينة ً

عَسَتْ تُقتَضَى من أُمّ جَنبٍ ديونُهَا


وَأقْرَضْتَ قَرْضاً سوْفَ تُجزَى بمثْله

وحربتَ أسداً ما يرامُ عرينها


فَلَوْ صّادَفَتْ تلكَ الحجارَة ُ رَأسَهُ

لغادرتَ أمَّ الرأسِ تغلي شؤنها

فكَيفَ تَقُولُ الله يُزْكى صَحيفَة ً

بعنوانها جنبٌ وجنبٌ أمينها


أيا جنبُ قدْ كانتْ تميمةُ حرة ً

ولكنها بئسَ القرينُ قرينها


و ما فارقتْ يا جنبُ حتى حبستها

مسلسلةً وافي الهلالُ جنونها

الفرزدق: وهو همام بن غالب بن صعصعة، من بني تميم، نشأ في بيت كرم وشرف، الأمر الذي أثر فى شخصيته وقد ظهر هذا الأمر واضحا في شعر فخره بنسبه وآبائه وأجداده، وقد لقب بهذا الاسم بسبب وجهه الضخم والذي يشبه الرغيف، فالفرزدق اسم من أسماء رغيف الخبز عند العرب. أخذ الثقافة والعلم من مجالس العلماء، ولا سيما مجلس الحسن البصري، فاعتبرت أبياته شاهد شعريا على القواعد النحوية واللغوية لجزالة ألفاظها وقوتها اللغوية. كان شديد العداوة بسبب شعره، فخرج من العراق إلى مصر هاربا، وانتهى به الأمر أن حبسه هشام بن عبد الملك. اشتهر بكونه عضواً في الحرب الشعرية مع الشاعرين الأخطل وجرير، وكان كثيراً ما كان يعمد إلى الفخر بأصله فيحرجهما فلا يستطيعان الردّ، ومع ذلك، رثاه جرير عندما توفّي بقصيدتين عُدّتا من أجمل ما كتبه جرير في الرثاء، ومن جميل ما قاله الفرزدق في الشعر ما يأتي:

إذا لاقَى بَنُو مَرْوَانَ سَلّوا

لِدِينِ الله، أسْيَافاً غِضَابَا


صَوارِمَ تَمْنَعُ الإسْلامَ مِنْهُمْ

يُوَكَّلُ وقْعُهُنّ بِمَنْ أرَابَا


بِهِنّ لَقُوا بِمَكّةَ مُلْحِدِيها

وَمَسكِنَ يُحسِنونَ بها الضِّرَابَا


فَلَمْ يَتْرُكْنَ مِنَ أحَدٍ يُصَلّي

وَرَاءَ مُكَذِّبٍ إلاّ أنَابَا


إلى الإسْلامِ، أوْ لاقَى، ذَمِيماً

بهَا رُكْنَ المَنِيّةِ وَالحِسَابَا

وَعَرّدَ عَن بَنِيهِ الكَسْبُ مِنهُمْ

وَلَوْ كانُوا ذَوِي غَلَقٍ شَغابَا

شعراء العصر الاموي
الاجابة النموذجية: من شعراء العصر الأموى ما يلى: 
الطرماح بن الحكيم.
الأخطل.
جرير بن عطية.
الفرزدق.
عمر بن أبي ربيعة.
قيس بن الملوّح.
أبو الأسود الدؤلي.
أبو الشمقمق.

شعراء العصر الاموي، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف طلابنا الأعزاء الى الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على بعض المعلومات المتعلقة بالشعر والأدب فى العصر الأموى، وما هى التطورات الأدبية وهل كان فى العصر الأموى نهضة أدبية وشعرية، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا شعراء العصر الاموي، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.
شارك المقالة:
184 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook