شروط التقاعد المبكر للموظفين

الكاتب: رامي -
شروط التقاعد المبكر للموظفين
شروط التقاعد المبكر للموظفين. إنها تشغل بال العديد من العاملين السعوديين. إذا كنت تريد أن تتقاعد مبكرًا من العمل لسبب أو ظرف ما سنخبرك في هذا المقال عن أهم الشروط التي يجب توفرها للتقاعد المبكر. بالإضافة لأهم المعلومات الخاصة بذلك. تابع معنا.

شروط التقاعد المبكر للموظفين والخيارات المتاحة

لكي تستطيع أن تتقاعد مبكراً عليك تحقيق العديد من الشروط المحددة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد. وسنخبرك بها جميعها.

الكثير من الموظفين يخشون من إصابات العمل أو معاناتهم من مرض يحد من قدرتهم على مزاولة العمل. بالإضافة لتعرضهم لظروف قاهرة. نأمل ألا تتعرض لإحدى هذه الظروف خلال حياتك المهنية. لكن يجدر بنا إخبارك بأن هذه إحدى الشروط التي تمكنك من التقاعد المبكر. لكن عليك أيضاً أن تكون قد أتممت العشرين عاماً على الأقل في العمل. بينما ستكون هذه المدة خمسة وعشرين عاماً على الأقل إذا كنت تعمل لدى إحدى الشركات الخاصة. ولا تضم هذه المدة إجازاتك الممنوحة وفترات انقطاعك عن العمل. لكن تذكر أن الحكومة ستحتسب إجازاتك المرضية أو الدراسية ضمن المدة الفعلية للخدمة. بينما ستقتطع من المدة إجازاتك بدون أجر وغيابك بدون التقدم بإجازة رسمية وإجازاتك الاستثنائية.  وستحسم أيضاً مدة خدمتك التي تجاوزت فيها سن التقاعد دون أن تحصل على تمديد لقاء ذلك. بالإضافة لحسم مدة كف اليد  في حال تعرضك لإيقاف راتبك خلال هذه الفترة. تلك هي الشروط. وتذكر أيضاً أنك لن تحصل على كامل راتبك المقطوع عندما تتقدم إلى التقاعد المبكر. و الآن إذا انطبقت عليك تلك الشروط لا تنسى إحضار موافقة رسمية من جهتك التي عملت لديها.

لكن يبقى السؤال ما الجديد بعد صدور قانون التقاعد المبكر لعام 2019؟

قانون التقاعد المبكر رقم 10 لعام 2019

عزيزي الموظف، إذا كانت سنوات الخدمة لديك أقل من ثلاثين عاماً، ستتمكن من خلال القانون رقم 10 لعام 2019 من التقاعد عندما تبلغ في عام 2019 من العمر ما بين 49-53 وذلك في عام 2019. بحيث تكون قد أنهيت سنوات خدمة من 15-29 سنة. لكنك في هذه الحالة لن تحصل على معاشك كاملاً، فهناك خصم دائم يعادل 5 % عن كل سنة فرق في العمر عند التقاعد مع سن الأربعة والخمسين في عام 2019. عزيزتي الموظفة إذا كانت سنوات الخدمةلديكِ أقل من خمسة وعشرين عاماً سيمكنكِ القانون نفسه من التقاعد عندما تبلغين من العمر 44-48 عاماً.  وتكونين بذلك قد أنهيتِ سنوات خدمة من 15-24 سنة. لكن تذكري أيضاً أنه لن تحصلي على معاشك كاملاً. فهناك خصم يعادل 5 % عن كل سنة فرق في العمر عند التقاعد مع سن التسعة والأربعين بعام 2019. إنها نسبة خصم عالية وضعتها الحكومة لأنها لا تريدالتشجيع على التقاعد المبكر قبل إتمام سنوات الخدمة. ولكن هذه النسبة ستكون اثنان بالمئة فقط عند التقاعد قبل العمر المحدد للتقاعد بسنوات خدمة لا تقل عن ثلاثين سنة للرجال و خمسة وعشرين سنة للنساء.
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook