سلبيات المرشد السياحي

الكاتب: رامي -
سلبيات المرشد السياحي







سلبيات المرشد السياحي وماهو مفهوم مهنة المرشد السياحي وماهي اخلاقيات المرشد السياحي


محتويات الموضوع
المرشد السياحي
مهنة الإرشاد السياحي
اهم المعلومات عن المرشد السياحي
مواصفات المرشد السياحي
أنواع المرشدين السياحين
سلبيات المرشد السياحي
المرشد السياحي

على عاتق المرشد السياحي تقع دائماً مسؤولية إنجاح الرحلة السياحية وتقديم الصورة الإيجابية عن وطنه للسائحين، فهوا المصدر الرئيسي للمعلومات التي يحصلون عليها عن التراث الحضاري والتاريخي والثقافي والعادات والتقاليد والحياة الاجتماعية التي يعيشها السكان في المناطق السياحية التي يرافق السائحين لزيارتها. وتشكل المعلومات التي ينقلها المرشد السياحي للسائحين، مع ما يشاهدونه على الطبيعة، من مناظر طبيعية ومنشآت ومعالم وآثار وأدوات وحرف، في المناطق التي يقومون بزيارتها موضوعا متكاملاً يشبع فضول السائحين ويجيب على استفساراتهم وترسخ المعلومات والصور الحية في أذهانهم، وذلك يجعلهم يشعرون بالراحة والرضا.

مهنة الإرشاد السياحي

الإرشاد السياحي هو مصطلح حديث يعني قيادة وتنظيم وإدارة الرحلات السياحية، وتنفيذ البرامج السياحية، للسائح (بالإنجليزية: Tourist)‏ أو للمجموعة السياحية، ومرافقتهمورعايتهم منذ وصولهم حتى مغادرتهم، وتنظيم وترتيب وتسهيل تنقلهم إقامتهم ومساعدتهم على ممارسة الأنماط والأنشطة السياحية المحددة في برامجهم، وتوفير المعلومات التوضيحية اللازمة للسائحين. ومن الإرشاد السياحي اشتق اسم المرشد السياحي الذي يتولى القيام بتنفيذ عمل الإرشاد السياحي. والإرشاد السياحي ظاهرة تاريخية قديمـة، ارتبط وجودها بالسفر والتنقل، وقد حرص الناس في رحلاتهم وتنقلاتهم، منذ آلاف السنين، على اصطحاب دليل السفر القادر على إيصالهم إلى بغيتهم بأمان وسلام.
يلعب المرشد السياحي الناجح دوراً هاماً في الدعاية والترويج المباشر للتراث الحضاري والثقافي في بلده، ويحقق ذلك من خلال المعلومات التي يزود السائحين بها عن بلده، وقدرته على إظهار أهمية وجمال وتنوع المنتجات السياحية في بلده، ومن خلال كسب ثقة السائحين والتعامل معهم بطريقة ترضيهم. ويعتبر المرشد السياحي هو الدليل في الرحلة السياحية الترفيهية والثقافية، وعليه تقع مسؤولية إنجاح الرحلة السياحية وتقديم صورة ايجابية عن وطنه للسائحين، وهو كما ذكرنا المصدر الذي يزود السائحين بالمعلومات التي يحتاجونها عن المناطق والمعالم السياحية التي يشاهدونها وينقل لهم صورة جيدة عن العادات والتقاليد الإيجابية والحياة الاجتماعية التي يعيشها السكان المحليين. ولا يحق للفرد أن يكون مرشداً سياحياً إلا إذا كان حاصلاً على رخصة مزاولة مهنة الإرشاد السياحي، وتمنح هذه الرخصة الجهة السياحية الرسمية المخولة بذلك في بلده أو في البلد الذي يعمل فيها.

اهم المعلومات عن المرشد السياحي

1ـ المرشد السياحي يصطحب السائح من البداية حتى النهاية.
2ـ المرشد السياحي أعلم الناس في الوسط السياحي بلا منازع بكل صغيرة وكبيرة في كل البرامج السياحية.
3ـ يبتكر ويخلق كل البرامج الجديدة والمستحدثة.
4ـ المرشد السياحي لديه نجاحا باهرا بجهود فردية في تغير الصورة الذهنية للسائحين.
5ـ يعمل باستماته في الدفاع عن مصر وثقافتها وشعبها وثرواتها بكل اللغات.
6ـ المرشد في بعض الأحيان يتحدث كل لغات العالم.
7ـ يستطيع خلق واقع سياحي مصري يتواكب مع تطلعات العالم ومتغيرات العصر السياحة الالكترونية.
8ـ يشعر بنبض السائح داخل مصر وخارجها ويعلم تماما طريقة تفكير كل أجناس العالم.

9ـ لديه الخبرات المتراكمة من ممارسة المهنة عشرات السنين.

10ـ المرشد يمتلك الدراسات الأكاديمية المتخصصة في أدق ملفات العمل السياحي.
11ـ الشركات تستعين بالمرشد السياحي في تقديم كافة المعلومات اللوجستية والخرائط الزمنية حال احتياج الشركة لتقديم أي برنامج سياحي جديد.
12ـ يواجه أي مشكلة ويعمل على حلها بمنتهي اليسر والانسيابية والبساطة.
13ـ جاب كل شبر من أرض مصر وأعلم بكيفية طرق التسويق السياحي.
14ـ المرشد السياحي تجول كافة صفحات التاريخ المصري العريق لتعريف السائحين به.

15ـ يتطلع إلى سياحة وخدمات سياحية تفوق كل سياحة العالم وتتفوق على كل الاحصائيات السياحية.
16ـ المرشد السياحي ملم بكل صغيرة وكبيرة عن برامج سياحية وطيران وفنادق وطرق واتصالات ومتواصل مع كافة سكان العالم بكل اللغات.

مواصفات المرشد السياحي

كما عرف عن المرشد السياحي بأنة هو الشخص الذي يقوم بعملية ارشاد السياح بكل ما يعلم به عن المعالم السياحية التي تتميز بها منطقة الزيارة.
ويجب أن يكون المرشد السياحي ملما بالمعلومات العامة عن السلطنة وخاصة بتاريخها وحضارتها وأثارها وتراثها وبيئتها الاجتماعية والطبيعية، وان يجيد التحدث بإحدى اللغات الأجنبية بجانب اللغة العربية.
والهدف من الإرشاد السياحي هو مساعدة السياح في التعرف على أهم المقومات السياحية التي السياحية التي تتميز بها مناطق الزيارة، وتنبيههم لأهمية المحافظة على الموارد السياحية المتوافرة بمنطقة الزيارة وتوجيههم نحو اتباع السلوك الرشيد في التعامل مع تلك الموارد.

أنواع المرشدين السياحين

تصنف مهنة الإرشاد السياحي إلى ثلاث فئات:
مرشد سياحي عام.
مرشد سياحي إقليمي.
مرشد سياحي مؤقت.

سلبيات المرشد السياحي

تأثر الوضع السياحي بالامور السياسية الذي ادى الى انخفاض اعداد السياح وعدم وجود دعم مادي خلال هذه الفترات فأغلب الذين اعرفه يعملون بنظام المياومة او البرامج
عدم وجود تقدير من قبل بعض افراد المجتمع
البعد عن العائلة في اوقات العمل
نقص التدريب والتطوير من قبل الدولة
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook