سرطان الثدي واختلافاته من نوع لآخر

الكاتب: رامي -
سرطان الثدي واختلافاته من نوع لآخر

سرطان الثدي واختلافاته من نوع لآخر.

سرطانات الثدي ليست متماثلة كلها. تعرفي على نوع سرطان الثدي الذي أصابكِ وفيما يختلف عن الأنواع الأخرى لسرطان الثدي.

بمجرد تشخيص إصابتكِ بسرطان الثدي، سيقوم طبيبكِ بمراجعة تقرير علم الأمراض الخاص بكِ ونتائج أي اختبارات تصوير لفهم تفاصيل ورمكِ.

يقوم فريقكِ الطبي بتحديد نوع سرطان الثدي لديك باستخدام عينة نسيج من خزعة الثدي أو باستخدام ورمكِ إذا كنت قد خضعتِ بالفعل لعملية جراحية. تساعد هذه المعلومات طبيبكِ على تحديد خيارات العلاج الأكثر ملاءمة لكِ.

إليكِ ما يُستخدم لتحديد نوع سرطان الثدي.

في أي جزء من الثدي بدأ السرطان؟

يحدد نوع النسيج الذي نما به سرطان الثدي سلوك السرطان والعلاجات الأكثر فاعلية. تتضمن أجزاء الثدي حيثما ينمو السرطان ما يلي:

  • قنوات الحليب.يُعد السرطان القنوي النوع الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي. يتكون هذا النوع من السرطان بجدار قنوات الحليب داخل الثدي. تحمل القنوات حليب الثدي من الفصوص، حيث يُصنع الحليب، إلى الحلمة.

    قد يظل السرطان القنوي داخل القنوات كسرطان غير جائر (سرطان قنوي موضعي) أو قد يخرج من القنوات (سرطان قنوي جائر).

  • الفصوص المنتجة للحليب.يبدأ السرطان الفصي في فصوص الثدي، حيث يُنتج حليب الثدي. وعندما يخرج من الفصوص، فإنه يُعتبر سرطانًا فصيًا جراحيًا. الفصوص متصلة بالقنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة.
  • الأنسجة الضامة.نادرًا ما يبدأ سرطان الثدي في النسيج الضام المكون من عضلات، ودهون وأوعية دموية. يُسمى السرطان الذي يبدأ في النسيج الضام باسم ساركوما. تتضمن أمثلة الساركوما التي يمكن أن تحدث في الثدي الورم ورقي الشكل والساركوما الوعائية.

كيف تبدو خلايا السرطان تحت المجهر؟

عند فحص عينة من سرطان الثدي تحت المجهر، فإن التشريح يبدو كالتالي:

  • خلايا سرطانية بمظهر فريد.تُسمى بعض الأنواع الفرعية لسرطان الثدي على حسب شكلها تحت المجهر. وتتضمن الأنواع الفرعية السرطان الأنبوبي والموسيني والنخاعي والحليمي. يعطي النوع الفرعي بعض الدلائل للطبيب عن توقعات سير المرض وكيف ستستجيب الخلايا للعلاج.
  • درجة الاختلاف بين خلايا السرطان والخلايا الطبيعية.ويسمى مدى اختلاف خلايا السرطان في الشكل عن الخلايا الطبيعية باسم درجة السرطان. يصنف سرطان الثدي بثلاث درجات، حيث إن الدرجة الثالثة من السرطان هي الأكثر اختلافًا في الشكل والأكثر شدة.

هل الخلايا السرطانية لديكِ تتغذى على الهرمونات؟

إن بعض حالات سرطان الثدي حساسة للهرمونات الأنثوية التي تنتج بشكل طبيعي في جسمكِ مثل &mdash الإستروجين والبروجستيرون. تتمتع خلايا سرطان الثدي بمستقبلات موجودة على الجزء الخارجي من جدارها والتي يمكنها أن تلتقط هرمونات محددة تنتشر خلال جسمكِ.

توفر معرفة أن سرطان الثدي الذي تعانيه حساس للهرمونات، للطبيب فكرة أفضل عن كيفية علاج السرطان بأفضل طريقة أو الوقاية من تكرر حدوثه.

تتضمن حالة الهرمون لحالات سرطان الثدي ما يلي:

  • مستقبل الإستروجين (ER) الإيجابي.تتمتع خلايا هذا النوع من سرطان الثدي بمستقبلات تسمح لها باستخدام هرمون الإستروجين للنمو. يمكن أن تعوق المعالجة باستخدام علاج بالهرمونات المضادة للإستروجين (الصمّاوي) نمو الخلايا السرطانية.
  • مستقبل البروجستيرون (PR) الإيجابي.يُعد هذا النوع من سرطان الثدي حساسًا لهرمون البروجستيرون، وتتمتع الخلايا بمستقبلات تسمح لها باستخدام هذا الهرمون للنمو. تعوق المعالجة باستخدام العلاج بالهرمونات نمو الخلايا السرطانية.
  • مستقبل الهرمون (HR) السلبي.لا يتمتع هذا النوع من السرطان بمستقبلات هرمونية، ولذلك لن يتأثر بالعلاج بالهرمونات التي تهدف إلى إعاقة الهرمونات في الجسم.
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook