سبب غلق العين عند العطس وماذا يحدث لو عطست وعينك مفتوحة ؟

الكاتب: المدير -
سبب غلق العين عند العطس وماذا يحدث لو عطست وعينك مفتوحة ؟
"محتويات
لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس
ماذا يحدث في جسمك عند العطس
لماذا تعطس بكثرة عند المرض
ما العلاقة بين العطس والحساسية
هل تعطس عندما تنظر إلى الشمس
لماذا يعطس البعض بضع مرات متلاحقة
متى يصبح العطس خطيرًا
أسباب العطس المتكرر
أسباب أخرى للعطس المتكرر 
نصائح لتخفيف العطس المتكرر 
ألم الصدر عند العطس 
لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس

حدوث غلق العين أثناء العطس يُعدّ حركة لا إرادية من الصعب التحكم فيها، كما يعتقد العديد من الأشخاص أنّ العطس مع ابقاء العين مفتوحة قد يتسبب في خروجها من مكانها، ولكن هذا الاعتقاد بعيد كل البعد عن الصحة ولا يٌعدّ سوى خرافة منتشرة بين الناس.

وقد أكدت الدكتورة (دالي تايلر) وهي طبيبة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى Washington Township Medical Foundation في مقاطعة فيرمونت بولاية كاليفورنيا، أنّ غلق العين في أثناء العطس هو ردة فعل نتيجة انقباض العضلات في منطقة العين، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تبقى أعينهم مفتوحة في أثناء العطس ولا يتسبب ذلك في حدوث أي مشكلة في العين على الإطلاق.[1][2] 

ماذا يحدث في جسمك عند العطس

عند دخول بعض الأجسام الغريبة إلى الأنف فإنها تتفاعل مع الشعيرات الدموية في الأنف، لتقوم بإرسال بعض الإشارات إلى منطقة العطس في الدماغ يستجيب الدماغ لهذه الإشارة فيبدأ العطس بالخروج من الأنف محمل بألف الميكروبات والجراثيم التي تسبب في نقل الأمراض. 

لماذا تعطس بكثرة عند المرض

في أثناء الإصابة ببعض الأمراض يبدأ الجسم في التخلّص من الميكروبات والجراثيم العالقة في جدار الأنف عن طريق العطس وخاصة في حالة الإصابة بالإنفلونزا والزكام. 

ما العلاقة بين العطس والحساسية

يُعدّ العطس بصفة مستمرة أحد أعراض الإصابة بالحساسية، لذا كثيرًا ما يتعرض الأشخاص الذين يعانون الحساسية لكثرة العطس عندما يتعرضون لمحفزات العطس. 

هل تعطس عندما تنظر إلى الشمس

يوجد بعض الأشخاص التي ترتفع لديهم حالة العطس عندما يتعرضون إلى ضوء الشّمس، وهذا ما أكدته الجمعية الصحية الوطنية حيثُ تُعرف هذه الظاهرة باسم عطاس ضوئي (Photic sneeze reflex)، حيثُ يعاني هؤلاء الأشخاص من حساسية الضوء.

لماذا يعطس البعض بضع مرات متلاحقة

لا توجد أي إجابة عملية توضح سبب عطس البعض المتكرر، قد يرجع السبب إلى عدم قوة العطس لديك، كما تدل كثرة العطس في بعض الحالات على الإصابة بالحساسية. 

متى يصبح العطس خطيرًا

لا توجد أي حالة مرضية خطيرة وراء العطس ولكن في حالة حدوث العطس بصورة متكررة فيجب مراجعة الطبيب في هذا الأمر.

أسباب العطس المتكرر

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب العطاس المتكرر ومنها ما يلي: 

التهاب الأنف التحسسي (Allergic Rhinitis)

يُعد الأنف التحسسي من أكثر الأسباب الشائعة للعطس المتكرر، حيثُ يتسبب استنشاق بعض الروائح في حدوث تهيج أغشية الأنف مما ينتج العطس ومن هذه الروائح حبوب اللقاح، والعفن أو الغبار والأتربة المتطايرة. 

والتخفيف من أعراض الأنف التحسسي يجب استعمال أدوية مضادات الهيستامين، أمّا في حالات الالتهابات التحسسية المزمنة يمكن استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على مادة الستيرويدية حيثُ يٌعدّ هذا العلاج من العلاجات الفعالة للتخفيف من أعراض الأنف التحسسي. 

العدوى (Infection)

تٌعد العدوى الفيروسية والإصابة بنزلات البرد من الأسباب الرئيسية للعطس المتكرر، ويصاحب العطس المتكرر أعراض العدوى مثل: التهاب الحلق، ودمع العين، واحتقان الجيوب الأنفية ، والسعال، والحمى، والقشعريرة، كما تسبب العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي في زيادة إفراز المخاط في الأنف مما يؤثر على النهايات العصبية في الأنف ليحدث العطس المتكرر.

ويمكن التخلّص من هذه الحالة باستخدام مضادات الهيستامين، وبخاخات الأنف التي تتكون من مادة الكولين، كما يساعد الإكثار من شرب المشروبات الساخنة والمياه على التخفيف من الأعراض والحد من نوبات العطس المتكررة كذلك. 

متلازمة العطس الضوئي المنشأ (Photoptarmosis)

تُعدّ متلازم الضوء أحد أسباب العطس المتكرر التي يعانيها بعض الأفراد عندما يتعرضون لضوء الشّمس بشكل مباشرة، وتتراوح عدد المصابين بهذه المتلازمة ما بين 18- 35 % من الحالات التي تصاب بالعطس المتكرر. 

أسباب أخرى للعطس المتكرر 

بالإضافة إلى الأسباب السابقة التي تسبب العطس المتكرر هناك بعض الأسباب الأخري ومنها ما يلي: 

التعرض لبعض التوابل: عند التعرض لاستنشاق بعض أنواع من التوابل مثل الفلفل الأسود أو مسحوق الشطة الحارة يتسبب في حدوث حالة مؤقتة من العطس المتكرر. 
الحساسية من الحيوانات الأليفة: يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة التي يتمّ تربيتها في المنزل مما يتسبب في الإصابة بحالة من العطس المتكرر. 
تغير حرارة الجسم المفاجئة: يؤدي حدوث تغير مفاجئ في درجات الحرارة الجسم في حدوث حالة من العطس المتكرر عند بعض الأشخاص. 
التدخين السلبي: أحيانًا يتسبب التواجد مع المدخنين للإصابة بنوبات من العطس المتكرر كذلك. 
نصائح لتخفيف العطس المتكرر 

يوجد مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها في التخفيف من نوبات العطس المتكررة ومنها ما يلي: 

استعمال بعض العلاجات التي تهدى من الالتهاب التحسسي للأنف، ومن أعراض الحساسية الموسمية مثل مضادات الهيستامين، وبخاخات الأنف. 
الابتعاد قدر الإمكان عن محفزات العطس وخاصة للأشخاص الذين يعانون  التهابات الجيوب الأنفية المزمنة مثل استنشاق حبوب الإيقاف وبعض الروائح المهيجة للأنف مثل بعض أنواع التوابل والعطور والغبار. 
 الحرص على عدم تعرض الأشخاص الذين يعانون متلازمة الضوء المنشأ للضوء أو أشعة الشمس المباشرة، مع الحرص على ارتداء النظارة الشّمسية في حالة الخروج. 
الحرص على نظافة الأنف باستمرار. 
عند القيام بلمس سقف حلق الفم باللسان فإنّ ذلك يساعد في وقف العطس المتكرر. 
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يساعد في التقليل من التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية أو نزلات البرد والزكام كذلك. 
الإكثار من تناول المشروبات الساخنة ومغلي البابونج حيثُ يساعد على التخفيف من نوبات العطس المتكررة لاحتوائه على مضادة الهيستامين. 
ألم الصدر عند العطس 

أحيانًا ما يصاحب العطس الشعور بألم في منطقة الصدر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، عند العطس يحدث تحريك عضلات الصدر ومن الأمراض التي تسبب حدوث ألم في الصدر عند العطس ما يلي: 

ذات الجنب: يُصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجنبة نتيجة حدوث انتفاخ في الأغشية التي تغطي الرئة الأمر الذي يُشعر المريض بألم عند العطس بسبب تحريك عضلات الصدر، ويصاحب هذا الألم العديد من الأعراض منها ما يلي: 

سعال. 
صعوبة وضيق في التنفس. 
حمى. 
الشعور بألم حاد في الظهر أو الكتف. 

إجهاد العضلات: الإصابة بشد عضلي في منطقة الصدر أو ما يُعرف بإجهاد العضلات الوربية الناتج عن التعرض للسقوط أو الإصابة، حيثُ يتسبب العطس في تحريك هذه العضلات مما ينتج الشعور بألم حاد في الصدر مع خروج العطس. 

الربو التحسسي: من الأمراض  التي تجهد عظام الصدر وتؤثر على الرئة، وعند خروج العطس يزداد الشعور بألم الصدر،  ومن الأعراض المصاحبة للعطس المتكرر التي تدل على الإصابة بمرض الربو التحسسي ما يلي:

احتقان الأنف. 
السيلان. 
حكة في العين. 
ضيق في التنفس. 

الحموضة المعوية: تحدث نتيجة تحرك حمض المعدة وهو ما يُعرف بالارتجاع المريئي، حيثُ تسبب حموضة المعدة في حدوث ألم في الصدر ويزداد الشعور بالألم مع العطس المتكرر.

عدوى الرئة: في بعض الحالات قد يكون سبب العطس المتكرر هو الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية وعند ظهور بعض من الأعراض التالية مع العطس المتكرر يكون هناك احتمالاً كبيرًا بالإصابة بعدوى الرئة ومن هذه الأعراض ما يلي: 

خروج مخاط أو بلغم أخضر أو أصفر اللّون.
الإصابة بالحمى. 
حالة شديدة من الإعياء. 
سعال جاف. 
ألم شديد في عظام الصدر. 
المراجع
الوسوم
العطس"
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook