دورالعلاج الوظيفي وطرق تقوية العضلات:

الكاتب: رامي -
دورالعلاج الوظيفي وطرق تقوية العضلات:
"

دورالعلاج الوظيفي وطرق تقوية العضلات:

تقوية العضلات هي عملية العمل ضد المقاومة لزيادة قدرة إنتاج القوة القصوى لمجموعات العضلات. التقوية لها ما يبررها إذا كان القيد في قوة المريض يمنع المشاركة في المهنة أو قد يؤدي إلى تشوّه. كما يمكن أن يكون الضعف مشوهًا إذا كانت العضلات الموجودة على جانب واحد من المفصل أضعف بشكل ملحوظ من مضاداتها، مما يؤدي إلى اختلال توازن العضلات. وإذا كان الضعف يمنع الشخص من الحفاظ على وضع وظيفي أو التحرك عبرنطاق الحركةالعادي، فقد يؤدي ذلك إلى تشوهوتقلّص العضلات.


من المهم أن ندرك أن التعزيز هو عملية محددة للغاية وفردية تتأثر بالعمر والحالة الطبية للشخص ومستوى النشاط والتدريب أو الأهداف العلاجية، إذا احتاج المريض إلى العودة إلى نشاط محدد أو نوع من العمل، فيجب تصميم برنامج التعزيز بطريقة تكرر المتطلبات الوظيفية للنشاط فيما يتعلق بنوع وسرعة الانقباض والعضلات المعنية و شدة المهمة. إذا كان المريض يحتاج فقط إلى تقوية عامة، فإن الاختلاف هو المفتاح لأن الجسم يتكيف بسرعة مع التدريب المقاوم، لذلك يجب أن يكون هناك بعض التغيير في العملية حتى يحدث تقدم مستمر.

طرق تقوية العضلات: المهن والتمارين الرياضية

يتم تعريف تدخلات التقوية على أنها أي تدخل يتضمن محاولة متكررة ومجهدة وتقلّص العضلات وقد تشمل الارتجاع البيولوجي والتحفيز الكهربائيوإعادة تثقيف العضلات وتمارين المقاومة التدريجية. كما يمكن أيضًا استخدام المهن أو النشاط الوظيفي لزيادة القوة. حيث يجد المعالجون أن المهن المختلفة توفر فرصًا كافية لتقوية العضلات وأكثر فاعلية في الحفاظ على اهتمام المريض وتحفيزهم من ممارسة الرياضة وحدها. وفي أوقات أخرى، قد يقوم المعالجون بتطوير برنامج تمارين يستهدف على وجه التحديد تقوية عضلات معينة ضرورية للعمل باستخدام أساليب أخرى.


يُعرف الاستهداف المحدد لمجموعات العضلات لغرض وحيد هو إعادة دمج عامل مصاب في موقع العمل باسم &ldquoتقوية العمل&rdquo. ومن خلال الاستخدام المقاس لتصلب العمل وإعادة دمج العمل، يمكن السماح للعامل أو المريض المصاب ببناء قوة كافية وتنسيق إجمالي للحركة وتوازن ببطء في بيئة محاكاة للسماح بالانتقال الآمن إلى موقع العمل، كما يمكن استخدام التعزيز كإحماء للمهنة أو قد يتم إدخال المهنة لتعزيز ترحيل القوة المكتسبة عن طريق التمرين. كما يمكن للمهن العلاجية الموصوفة بعناية أن تقوي العضلات في المواقف التي تقترب من استخداماتها المقصودة.


بالنسبة لبعض الأفراد، قد يكون برنامج التمرين مهنة ذات قيمة في حد ذاته. في هذه الحالات، يمكن استخدام التمرين كمهنة علاجية مصممة للتعامل مع الطبيعة الفردية للأداء ومعنى التمرين لهذا الشخص والسياق الذي يمارس فيه هذا الشخص عادةً. في هذه الحالة، قد يستخدم المعالج المهني المهنة العلاجية للتمرين لإصلاح أي مكون من مكونات الأداء.

معايير قوة العضلات:

على غرار التمدد، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فعالية التدخلات المعززة من أجل زيادة القوة وتضخم العضلات، كما يجب أن يكون هناك زيادة تدريجية في الضغط الواقع على العضلات. وتشمل المعلمات التي يمكن التلاعب بها لزيادة الضغط على العضلات كثافة التمرين وحجمه ومقدار الراحة بين التمارين ونوع وسرعة الانقباض وتكرار التمرين.

من أجل زيادة شدة تمارين التقوية، يتم زيادة مقدار المقاومة المفروضة على العضلات المتقلصة أو مجموعات العضلات خلال كل تكرار. على سبيل المثال، سيتقدم المريض الذي يتعافى منإصابة في اليدمن استخدام العلاج الناعم إلى متوسط، ثم إلى التماسك كطريقة لزيادة الكثافة وتحسين القبضة. كما تعتمد نقطة البداية للمقاومة على حكم المعالج أو على البيانات التي تم التحقق منها من خلال اختبار العضلات اليدوي أو الاختبار باستخدام معدات قياسية.

هناك طريقة أخرى لحساب حمل البداية المناسب لتدريب القوة وهي تحديد الحد الأقصى للتكرار. كما طور الباحثون برنامجًا تدريجيًا للتمارين المقاومة يعتمد على استخدام الحد الاقصى للتكرار الذي تم تحديده باعتباره أكبر قدر من الوزن يمكن للعضلة أن تتحرك من خلال نطاق الحركة المتاح مرة واحدة فقط. كما يمكن إعداد كثافة التدريب بناءً على نسبة مئوية من هذا الحد الأقصى. كما يجب أن يستخدم المرضى في بداية التدريب أو إعادة التأهيل نسبة أقل (40? &ndash 60? من 1 رينجيت ماليزي) مقابل أولئك الذين تقدموا أو تلقوا تدريبًا جيدًا، حيث يوصى بـ 80? من 1 رينجيت ماليزي.


يشير حجم التدريب إلى عدد التكرارات والمجموعات التي يتم إجراؤها خلال جلسة تدريبية مضروبة في المقاومة. حيث يقوم المعالج المهني بتغيير حجم التدريب عن طريق تغيير عدد التكرارات للنشاط أو تغيير عدد المجموعات المطلوبة لهذا النشاط أو تغيير عدد الأنشطة التي يتم إجراؤها أثناء جلسة العلاج. حيث أن حجم تدريب القوة مرتبط أيضًا بهدف العلاج. إذا كان الهدف هو تقوية العضلات، فمن المستحسن إجراء عدد أقل من التكرار مع زيادة المقاومة إذا كان الهدف هو القدرة على التحمل العضلي، فستكون هناك حاجة إلى المزيد من التكرار مع مقاومة أقل.


تُؤثّر فترة الراحة بين التمارين على استجابة العضلات لتدريب القوة وترتبط بكثافة وحجم النشاط. إذا طُلب من المريض أداء نشاط يتطلب درجة عالية من الشدة مثل رفع الصناديق الثقيلة أو إذا كان النشاط يتطلب رفع الصندوق عدة مرات لإكمال مهمة، فإن مقدار الراحة بين المصاعد أو بين المهام يحتاج إلى تطول. إذا كان النشاط ينطوي على كثافة منخفضة أو عدد أقل من التكرار لإكماله، فيمكن تقصير فترة الراحة. حيث أن التوصية هي أنه بالنسبة للأنشطة التي تتطلب الكثير من الأحمال أو التكرار أو إذا كان المريض صغيرًا جدًا أو مسنًا أو معرضًا للإرهاق بسهولة يجب أن تكون فترة الراحة بين النشاط 3-4 دقائق وللنشاط منخفض الكثافة أو التكرار المنخفض، كما يجب أن تكون من دقيقة إلى دقيقتين.


يتم تحديد نوع وسرعة تقلص العضلات أثناء برنامج التقوية من خلال متطلبات المهمة والقدرات البدنية للمريض. حيث تتضمن معظم برامج التقوية تقلصًا ديناميكيًا للعضلات مع عمل عضلي متحد المركز أو غريب الأطوار، ولكن التمرين متساوي القياس هو أيضًا جزء حيوي من إعادة التأهيل.


أثناء الانقباض الديناميكي للعضلات متحدة المركز يمكن التلاعب بسرعة حركة العضلات لمحاكاة متطلبات النشاط الوظيفي الذي يستدعي الحركة السريعة (الرياضة) أو الحركة البطيئة (الرسم). كما يجب أن تتناسب سرعة تقلص العضلات في التدريب مع سرعة تقلص العضلات المطلوبة في الروتين المهني للمريض، ومع تقلص العضلات الديناميكي غريب الأطوار يكون من الأسهل التحكم في الحمل، مما يعني أن خفض الوزن يتطلب جهدًا أقل من رفع الوزن. لهذا السبب، عند التعامل مع مريض ضعيف جدًا من الأفضل البدء بتمرين غريب الأطوار نشط (أي جعل المريض يخفض الطرف الضعيف أثناء مقاومة الجاذبية) بدلاً من رفع الطرف.


كما يتم استخدام التقوية المتساوية عندما تكون حركة المفصل غير متاحة أو تكون موانع استعمالها ولكن التقوية لا تزال مطلوبة، مثل بعد إصلاح الأنسجة الرخوة أو لتقليل الضمور أثناء التثبيت. على الرغم من عدم وجود حركة مشتركة، إلا أن الانكماش متساوي القياس يمكن أن يؤدي إلى تقلص قوي.


على الرغم من أن هذه الإرشادات مخصصة لبرامج التمرين، إلا أنه يمكن استخدام المبادئ في تصميم روتين للمهن لاستخدامها في التقوية يعتمد التكرار الموصى به لتمارين التقوية أو عدد جلسات التمرين في الأسبوع على عدد من المتغيرات بما في ذلك المريض وأهداف المريض ومستوى التزام المريض ببرنامج المنزل وقدرة المريض على القدوم للعلاج من أجله. كما يتم أيضًا ربط وتيرة التقوية بمقدار الراحة اللازمة لاستعادة العضلات أو مجموعات العضلات. ومن المستحسن أن يقوم الأشخاص الذين يبدأون برنامج تقوية بالتمارين من 2-3 أيام في الأسبوع والتي يمكن أن تزيد بعد ذلك إلى 3-5 أيام في الأسبوع مع تقدم القوة.

"
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook