دور تغذية الحامل في نمو الطفل

الكاتب: رامي -
دور تغذية الحامل في نمو الطفل
"

دور تغذية الحامل في نمو الطفل.

تغذيتك ونمو عقل طفلك

إن تغذيتك تلعب دورًا كبيرًا في عملية نمو عقل الجنين قبل الحمل وخلاله وخلال فترة الإرضاع.
إن الوراثة تلعب دورًا أساسيًا في ذكاء الطفل، حيث أن احتمال ولادة أطفال أذكياء يزيد نسبيًا إذا كان الوالدان ذكيين.

والذكاء لا يعتمد على الوراثة فقط، وإنما على البيئة المحيطة والظروف الخارجية والتغذية المناسبة.
إن للغذاء تأثيرًا على ذكاء الطفل، وليس ذلك فقط خلال الحمل وإنما أيضًا خلال الفترة التي تحاول فيها الأم أن تحمل.ولقد أظهرت الدراسات أنه عندما تكون تغذية الأم غير جيدة خلال الحمل فإن:
*مخ الجنين يحصل على نسبة أقل من الحمض النووي الوراثي DNA.
*تركيز البروتين في خلايا المخ يكون غير كافٍ.
*تغميد الخلايا العصبية يتأخر.

إن الجنين الذي يعاني من سوء التغذية بسبب سوء تغذية أمه يمكن أن يعاني من مشكلات، فبسبب تطور المخ السيئ لا يستجيب الطفل بشكل طبيعي إلى التنبيهات الحسية في الرحم وبعد الولادة، وتكون النتيجة أن نموه الجسدي،بل وصحته بشكل عام سوف يتأثران سلبًا، حتى إن سلوك الطفل يتأثر. إن جسم الأم خلال الحمل يحتاج فقط 300 سعر حراري إضافية، وأن الزيادة في استهلاك المواد السكرسية يمكن أن يسبب تلاصق كرات الدم الحمراء معًا، مما يمنع مرور الدم في الأوعية الشعرية الدقيقة في جسم الأم، وقد يحرم الجنين من بعض المواد الغذائية والأوكسجين الأزمين لنموه.

ويجب على الأم في فترة الحمل أن تمتنع عن شرب الكحول والتدخين؛ حيث إن تناول الكحول يؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نقص كمية الدم والمواد الغذائية المتوفرة للجنين. والأمر الخطير هو تأثير شرب الكحول على مخ الجنين حيث يمتص الجنين الكحول الموجود في دم الأم إلى جسمه، إلى درجة أنه إذا وصلت الأم إلى درجة التسمم الكحولي فإن الجنين يعاني من نفس الحالة. وعلى عكس الأم لا يستطيع كبد الجنين أن يصفي هذه المادة المؤذية، ويبقى الكحول في مجرى الدم، ويدخل إلى مخ الجنين ويحدث الآتي:

*الوضع قبل الأول (طفل خديج).
*التأخر العقلي للطفل.
*مجموعة من الإصابات العصبية للطفل.

كذلك فإن التدخين أثناء فترة الحمل يسبب تقلص الأوعية الدموية للمشيمة، ويقلل وصول المواد الغذائية إلى الجنين مما يؤثر على الجنين.

والجنين حساس جدًا للتدخين، لدرجة أنه ما إن تبدأ الأم يسحب الدخان فإن قلب الجنين يتسارع لتعويض النقص في الأكسجين والمواد الغذائية. إن الأم تحتاج إلى كمية أكبر من البروتين قبل أن تحمل وأثناء الحمل.
إن المخ يتألف بشكل رئيسي من البروتين، ولضمان نمو مخ الجنين بشكل صحيح فيجب على الأم أن تتناول 80- 100جم من البروتين يوميًا خلال الأسابيع القليلة قبل الحمل وأثناءه.

"
شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook