دور العلاج الوظيفي وفعالية المهنة العلاجية:

الكاتب: رامي -
دور العلاج الوظيفي وفعالية المهنة العلاجية:
"

دور العلاج الوظيفي وفعالية المهنة العلاجية:

قبل وقت طويل من وجود دليل علمي، اعتقد المعالجون المهنيون، بناءً على الخبرة الشخصية والملاحظة أن المهنة تحافظ على الصحة أو تعيدها وتعطي معنى وجودة لحياة المرء من خلال جوانبها التنظيمية والمتطلبة للاهتمام. في وقت لاحق، على أساس التفكير الاستنتاجي والحسابات القصصية تم توسيع هذا الاعتقاد ليشمل استعادة الوظيفة البدنية من خلال الجوانب الميكانيكية الحيوية للانخراط في المهنة.

بدأ العلاج المهني كمهنة فلسفية وهو الآن في طور التحول إلى مهنة علمية قائمة على الأدلة، على الرغم من أن المعرفة الحالية هي في الأساس نظرية ويمكن العثور على القليل من الدعم التجريبي في أدبيات العلاج المهني لإثبات فعالية تدخلات معينة.


وقد بدأت الجهود البحثية للعلماء المهنيين وغيرهم من العلماء في إنشاء أساس تجريبي متين لعمل استعادة الصحة للمهنة. على سبيل المثال، مكّن التقدم التكنولوجي علماء الأعصاب، على مدى العشرين عامًا الماضية من فحص وظائف المخ لدى البشر العاملين في وظائف وظيفية. وقد أدى ذلك إلى تطورات ملحوظة في معرفة أن القشرة المخية من الناحية الوظيفية والهيكلية مرنة طوال الحياة وأن الانخراط &ndash أو عدم الانخراط &ndash في التجارب السلوكية (المهنة) يعدل تضاريس وعلم وظائف الأعضاء لتغيير الدماغ في اتجاه إيجابي، أيّ لتعزيز إعادة تنظيم الدماغ نحو تمكين أداء أفضل، يجب أن يكون المهنة ذات مغزى وتتطلب جهدًا أو أن تكون تحديًا للحدود الخارجية لقدرات الفرد ولكن لا يزال ضمن الإمكانية، ومع ذلك، هناك حاجة ملحة للتحقق تجريبيًا من آثار الاحتلال لإحداث تغييرات معينة وتعزيز الشعور بالرفاهية.

الدليل على أن الوظيفة المهنية تعيد الشعور بالاكتفاء الذاتي أو احترام الذات:

توفر الدراسة النوعية التي أجراها العلماء أفضل دليل لدينا في هذا الوقت على أن الانخراط في المهنة يعيد الشعور بالكفاءة الذاتية واحترام الذات. بحيث كان المشاركون ثمانية أعضاء لفترة طويلة من مجموعة من النساء في العيادات الخارجية في منشأة للصحة العقلية الذين يشاركون في مشروع مهني تعاوني (صنع لحاف) في مقابلة بعد 25 أسبوعًا من المشاركة، كان قد أفاد المشاركون أن الانخراط في المهنة منحهم إحساسًا بالثقة بالنفس والكفاءة بسبب إنجازهم وهو ما لم يكن لديهم قبل إدخال المهنة إلى المجموعة. وقد وجدت الدراسة النوعية لـ 12 شخصًا يعانون من مرضالانسداد الرئويالمزمن، أيضًا أن الغرض والمعنى من خلال النشاط أدى إلى شعور مُرضٍ بالكمال والحفاظ على السلامة الشخصية.

الدليل على أن المهنة الذاتية تعيد التعزيز والتقدم الذاتي:

تم مراجعة الدراسات حول فعاليةالعلاج المهنيلاستعادة دور الشخص المستقل بعدالسكتة الدماغية.بالإضافة إلى ذلك، تم مراجعة 38 دراسة، منها 82? قدمت أدلة المستوى الأول لتحديد فعالية التدخلات القائمة على المهنة والنشاط على أداء الأنشطة الفعالة للحياة اليومية (IADL) الأساسية للدور في إشراك كبار السن في المجتمع. حيث تم الوصول إلى أن الأدلة كانت معتدلة إلى قوية لدعم هذه التدخلات، وتم تحديد تحليل منهجي آخر للدراسات من 15 دراسة شملت 895 شخصًا مسنًا بعدالسكتة الدماغيةأن هناك زيادة بنسبة 16? في معدل النجاح لتحسين أنشطة الحياة اليومية وزيادة بنسبة 30 ? في معدل النجاح لتحسين الأنشطة الأساسية للحياة اليومية أو الرعاية الذاتية نتيجة
التدريب من المنزل والمهام المحددة والتدريب القائم على الوظيفة مقارنة بظروف التحكّم.


تحقيق أهداف أنشطة الحياه اليومية القيّمة في الأشخاص الذين يعانون من إصابات دماغية خفيفة إلى متوسطة، حيث تم الوصول إلى أن العلاج الموجه نحو الهدف القائم على المهنة أدى إلى تحقيق 81? من جميع الأهداف التي حددها المشاركون. وجد أن 17 من كبار السن الذين يعيشون في المجتمع والذين تم اختيارهم عشوائيًا والذين يعانون من إعاقة مزمنة شاركوا في مجموعة أكبر من المهام مثل صنع النبيذ وزيارة الأقارب وحضور الكنيسة والتنظيف بعد تلقي العلاج المهني في المنزل مقارنة بما قبل التدخل ونتيجة لهذا البرنامج، أصبحوا أكثر انخراطًا في الحياة كما يتضح من عملهم التطوعي وزيادة أنشطتهم الاجتماعية.

المهنة كوسيلة تعالج الضعف:

إن الدراسات حول آثار المهنة كوسيلة على الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية قليلة ومتفرقة، يتم تقديم بعضها كتقارير حالة بينما تقدم أقل مستوى من الأدلة، فإن تقارير الحالة تعمل كنماذج للتفكير الإكلينيكي. حيث خلصت مراجعة منهجية واحدة لـ 29 دراسة مع 892 مشاركًا حول آثار العلاج المهني على الإعاقات النفسية والاجتماعية والإدراكية والحسية بعد السكتة الدماغية إلى أن مهام التدبير المنزلي أدت إلى تحسن أكبر في القدرة المعرفية مقارنة بالورقة والقلم.


حيث أفادت أن التدريبات وممارسة الحركة لتحقيق هدف عمل محدد لها تأثيرات إيجابية صغيرة إلى متوسطة مقارنة بظروف التحكم. وقد تم وصف دراستين عن تدخلات معينة وجدت نتائج إيجابية ودراسات أخرى للقيود التي يسببها العلاج الحركي الناجح أيضًا لمرضى مختارين بعد السكتة الدماغية.

تم تضمين المرضى الذين ليس لديهم أي سيطرة طوعية على حركة الذراع في العينة، كما أن بعض التحكم الطوعي في الحركة هو شرط أساسي لاستعادة الوظيفة الحركية. كما وجد تحسنًا في تنظيم الحركة ولكن ليس في الإجراءات السريرية. أن التدريب على مهام محددة قد يحتاج إلى الجمع مع الوصول إلى التدريب وقد تكون أيضًا فترة التدخل قصيرة جدًا (18 علاجًا) للتحسينات في تنظيم الحركة ولترجمتها إلى تحسينات أكثر جسامة ويمكن ملاحظتها.

تطبيق المهنة العلاجية في الممارسة العملية:

يتم تنفيذ المهنة كنهاية من خلال تدريس النشاط أو المهمة مباشرة، باستخدام أيّ قدرات يمتلكها المريض أو من خلال توفير أيّ تعديلات ضرورية لتمكين الأداء. نظرًا لأن المهنة تحدث داخل تفاعل بين شخص ومهمة وبيئة، فقد يؤدي التغيير في أي من هذه المتغيرات إلى أداء ناجح. يركز تنفيذ المهنة كنهاية على تغيير متطلبات المهمة و / أو البيئة بينما تركز المهنة كوسيلة على تغيير الشخص.

تستمد المبادئ العلاجية لتطبيق &ldquoالمهنة&rdquo من معالجة المعلومات المعرفية ونظريات التعلم، حيث كان يطلق عليه ذات مرة أسلوب إعادة التأهيل. يتم تحليل المهن للتأكد من أنها في حدود قدرات المريض ولكنها لا تستخدم لإحداث تغيير في هذه القدرات في حد ذاتها كما يتعلم المريض بمساعدة المعالج كمدرس ومكيف لمتطلبات المهمة وسياقها.


في اللقاء العلاجي يركز المعالج على:

  • يحلل المهمة والبيئة لتحديد ما إذا كانت المهمة ضمن قدرات الشخص في تلك البيئة.
  • تنظيم أو تعديل متطلبات البيئة أو المهام لتسهيل النجاح.
  • ينظم المهام الفرعية التي يجب تعلمها حتى ينجح الشخص.
  • يقدم تعليمات واضحة.
  • يقدم تغذية مرتدة لتعزيز النتائج الناجحة.
  • هيكلة الممارسة لضمان تحسين الأداء والتعلم لتنفيذ المهنة كوسيلة.
  • يتأكد من مصالح المريض.
  • يختار المهن التي تعكس أهتمامات المريض.
  • يحلل المهن لتحديد ما هو مناسب لتحقيق هدف المريض.
  • يتيح للمريض الاختيار من بين العديد من المهن المعروضة.
  • يوجه المريض إلى الإجراء الصحيح للقيام بالنشاط للحصول على أكبر فائدة علاجية.

تم إعادة ترتيب مناطق العلاج في العيادات لتشبه البيئة المنزلية (مثل غرفة النوم وغرفة المعيشة والحضانة). حيث أعد المعالجون &ldquoمجموعات العمل&rdquo وهي عبارة عن صناديق بلاستيكية كبيرة تحتوي على جميع الدعائم اللازمة لممارسة المهنة وتم تصنيع مجموعات العمل من أجل البستنة وكتابة الرسائل ورعاية الحيوانات الأليفة وصيد الأسماك والعناية بالسيارات والتي كانت أكثر الأنشطة شيوعًا من قبل المرضى.

علاوة على ذلك، المعالجون في هذه العيادة تم تشجيعهم على العمل مع المرضى في مناطق مختلفة من حرم المستشفى والبيئة المحيطة والمجتمع الأكبر ومجتمع المريض (على سبيل المثال، صالون الحلاقة، السوق أو مكان العبادة) لتوفير تدخلات ذات مغزى قائمة على العمل في السياقات الطبيعية.

"
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook