دعاء لفك السحر والعين والحسد

الكاتب: رامي -
دعاء لفك السحر والعين والحسد
"محتويات
? السّحر والعين والحسد
? أدعية لفك السحر والعين والحسد
? طرق التحصين من السّحر والعين والحسد
? أنواع السحر
? المراجع
السّحر والعين والحسد

إنَّ ديننا الحنيفَ يقر بوجود السّحر والعين، كما أنّه قد ذُكر في القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، وهو من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالشّر على الرغم من أن بعض النّاس لا يخشى من العين والحسد كثيرًا.

ومن الممكن تعريف السحر والحسد على أنهما تمنّي زوال واحدة من النعم التي أنعمها الله عز وجل على شخص ما كنعمة المال، وكذلك نعمة الذريّة الصالحة وغيرها من النّعم، وعلى الرّغم من صعوبة الأمر وكميّة الأذيّة فيه، إلا أنّه علينا كمسلمين أن نؤمن بأنّه لا يمكن أن يتسبب إنسان بأذيّة أحد أو سحر إنسان في هذه الدّنيا إلا بأمر الله وإذنه وقدرته، ومن الجدير بالذكر أنه في السنّة النبويّة الشّريفة ورد عن النبي محمد صلّى الله عليه وسلم مجموعة من الطُّرق والوسائل التي تعين الإنسان على النّجاة من شرور بني البشر المتمثّلة بالحسد والعين والسّحر، مثل الرقية الشرعية، بالإضافة إلى الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.[?]

ويكمن الفرق بين السحر والعين والحسد أن الحسد مرض عضال، ويدل على ضعف الإيمان لدى الإنسان، وعدم الرضا بما أنعم الله عز وجل عليه، والسخط وكراهية ما أنزل على غيره من النعم، أما العين فهي نفس خبيثة مملوءة بالحسد تصيب الإنسان كما يصيب السهم الرمية، والعين نوعان: عين محبة، وعين حاسدة،[?]أما السحر فهو شرك بالله تعالى، وهو من أشد الموبقات وأعظم المحرمات، وهو ما يتعاطاه السحرة من الأدوية والعقد والنفث في العقد وغيرها، ويستخدمون السحر للتفرقة وإيذاء الآخرين.[?]




أدعية لفك السحر والعين والحسد

توجد مجموعة من الأدعية الدينية التي يجب على الإنسان أن يرددها لفك السحر والعين والحسد وإبطال أثرها، وهذه الأدعية هي:[?]

Volume 0%
 
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث الشريف: [أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: (بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ)][?].
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث فقد روي عن أبي التَّيَّاحِ قال: [قُلتُ لعبدِ الرَّحمنِ بنِ خَنْبَشٍ التَّميميِّ -وكان كَبيرًا-: أدرَكتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعمْ. قال: قُلتُ: كيف صنَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيلةَ كادتْه الشَّياطينُ؟ فقال: إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ. قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالى][?].
دعاء الرسول عليه السلام أنه كان إذا أتَى مريضًا أو أُتي بهِ، قال: [أذهبِ الباسَ ربَّ الناسِ، اشفِ وأنت الشَّافي، لا شِفاءَ إلا شِفاؤكَ، شِفاءً لا يُغادرُ سَقمًا][?].
دعاء: ""بسم الله ثلاثًا، ثم يقول سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"".
دعاء: ""أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"".




طرق التحصين من السّحر والعين والحسد

كثيرة هي الوسائل الممكنة للعبد اتّباعها بهدف تحصين نفسه ومن يحب من الأذى والسحر والعين، وكلها بلا استثناء لا تقبل إلا مع إخلاص نيّتها لله الخالق، مع الإيمان واليقين التّام بقدرته عزّ وجل على حفظ عبده من أي شر، وفي ما يأتي مجموعة من هذه الوسائل:[?]

استمراريّة الاستعاذة بالله من الشيطان الرّجيم أولًا ومن شر الحسد والعين والسحر ثانيًا.
التقرّب من الله تعالى وتقوية أواصر العلاقة بين الفرد وربّه، وذلك عن طريق الالتزام بتعاليمه وأداء فرائضه واجتناب نواهيه، مع الحرص على الاستزادة بأداء السّنن والنوافل والمستحبّات الخالصة لوجهه الكريم.
التّوكل على الله عز وجل في كلّ أمور الحياة.
الصّبرعلى الابتلاءات وعند الشّدائد واحتساب الأمور كلها عند الله تعالى بقول اللهم أنت حسبنا ونعم الوكيل، فهي واحدة من أفضل طرق التّحصن ضدّ شرور الدّنيا.
الرجوع لله تعالى والتوبة إليه من المعاصي والذّنوب.
الإكثار من قراءة اَيات القرآن الكريم، خاصة السّور التي أكّد الرسول عليه الصّلاة والسلام أهميّتها في تحصين النّفس مثل سورة الفاتحة، واَخر ثلاث آياتٍ من سورة البقرة بالإضافة إلى المعوذات وآية الكرسي وغيرها مما تيسر من الآيات القرآنية.
الالتزام بالصّدقات والإحسان إلى الآخرين، ورفع البلاء ودفع السحر والعين والحسد.
قراءة أذكار الصّباح والمساء يوميًّا.
التّوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدّعاء مع اليقين والتّضرع له، واليقين التّام بقدرة الله تعالى على منع أثر العين أو السحر.




أنواع السحر

تختلف أنواع السحر باختلاف الاستعانات التي يستعين بها الساحر من أجل تحقيق هدفه، فمن السحرة من يزعم بأنه يستعين بالجن، ومنهم من يستعين بالكواكب، ومنهم من يستعين بالنفخ في العقد، ومنهم من قصارى أمره سرعة الحركة وخفة اليد، وفيما يأتي تفصيل هذه الأنواع:[?]

النوع الأول: السحر الذي يستعين الساحر فيه بالكواكب كسحر أهل بابل والكلدانيين وغيرهم، وقد كان هؤلاء قومًا صابئين يعبدون الكواكب السبعة، ويعتقدون أنها من تدبر العالم، وأن جميع حوادث العالم من أفعالها، وقد أدّى بهم هذا الاعتقاد الباطل إلى الظن بأن لها إدراكات روحانية، فإذا قوبلت بلباس خاص وبخور خاص مع فعل أفعال خاصة، وألفاظ يخاطب بها الكواكب فإن روحانية الفلك ستكون مطيعة له، فإذا أراد شيئًا فعلته له على حد زعمهم، وقد بعث الله تعالى إبراهيم عليه السلام إليهم مبطلًا لمعتقداتهم
النوع الثاني: السحر الذي يستعين الساحر فيه بالأرواح الأرضية، وهم شياطين الجن، فإن اتصال بني آدم بهم ممكن، وهذا الاتصال يحصل بشيء من الدخن والرقى والتجريد، فإذا تحقق الاتصال تحصل الاستعانة وبعدها الإعانة، إلا أن ذلك لا يكون إلا بالشرك بالله تعالى والعياذ بالله.
النوع الثالث: الشعبذة، ومبناها أن البصر قد يخطئ وينشغل بشيء محدد دون سواه، إذ إن صاحب الشعبذة الحاذق يؤدي أشياءً تذهل أذهان الناظرين إليه، حتى إذا انشغل الناظرين بذلك الشيء بالتحديق ونحوه عمل شيئًا آخر بسرعة كبيرة، وحينئذ يظهر لهم شيء غير ما اعتقدوه فيتعجبون منه جدًا، ولو أنه لم يفعل ما يصرف أنظار الناس به، لعلموا جميع ما يفعله، ولا يستبعد أن يكون سحر سحرة فرعون من هذا النوع، فهو أخذ بالعيون وتخييل كما دلّ عليه قوله تعالى: {قَالَ بَلْ أَلْقُوا ? فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَ}[??].
النوع الرابع: العقد والنفث فيه، قال تعالى: {وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}[??]، والنفاثات في العقد هن الساحرات اللواتي يعقدن خيوطًا وينفثن في كل عقدة كي ينعقد ما يردنه من سحر، وذلك عندما يكون المسحور غير حاضر، أما عندما يكون حاضرًا فينفثن عليه مباشرة، وجميع هذا يكون بعد أن تتكيف نفس الساحر بالشر والخبث الذي يريده بالمسحور ويستعين بالأرواح الخبيثة عليه، فيقع السحر فيه، ومن هذا النوع سحر لبيد بن الأعصم اليهودي للنبي صلى الله عليه وسلم.




المراجع
? ""السحر والعين""، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-4.بتصرّف.
? فهد بن عبدالعزيز عبدالله الشويرخ (1-9-2018)، ""الحسد والعين""، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 1-12-2019. بتصرّف.
? عبد الله بن راضي المعيدي الشمري، ""السحر""، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 1-12-2019. بتصرّف.
? ""ما يقال في الرقية من السحر""، islamqa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-12. بتصرّف.
? رواه البغوي، في شرح السنة، عن أبو سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 3/181، خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج :أخرجه الترمذي (972)، وابن ماجه (9523)، والنسائي في ((الكبرى)) (6/249) باختلاف يسير..
? رواه الأرناؤوط، في تخريج سير أعلام النبلاء، عن عبدالرحمن بن خنيش التميمي، الصفحة أو الرقم: 1/ 369، خلاصة حكمالمحدث : إسناده صحيح.
? رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 5675، خلاصة حكم المحدث : [صحيح].
? ""أسباب الحفظ والوقاية من السحر أو العين أو غيرها""، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-4. بتصرّف.
? ""السحر تعريفه وأنواعه وآثاره ""، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-9. بتصرّف.
? سورة طه، آية: 66.
? سورة الفلق، آية: 4."
شارك المقالة:
688 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook