دراسة عن تقنية جديدة تسهم في التشخيص المبكر للسرطان

الكاتب: رامي -
دراسة عن تقنية جديدة تسهم في التشخيص المبكر للسرطان

دراسة عن تقنية جديدة تسهم في التشخيص المبكر للسرطان

المبكرالتشخيص المبكر لداء السرطان يعزز فرصة الشفاء و التلخص من المرض و تستند عملية التشخيص المبكر على شقين أساسين الشق الأول نشر الوعي بأعراض السرطان المختلفة ،و الشق الثاني إجراء الفحوصات اللازمة للحد من انتشار المرض و مع الحاجة الملحة لعملية التشخيص المبكر بعد أنتسبب المرض في وفاة الملايين ابتكرتروسيا مؤخراً تقنية جديدة للكشف المبكر عن السرطان ما هذه التقنية و كيف تعمل ..؟ و ما الفحوصات اللازمة للتخلص من السرطان مبكراً ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً التشخيص المبكر ..يقصد بالتشخيص المبكر أن يكون الفرد على دراية كاملة بجميع أعراض داء السرطان و عندما يشعر بآي تغير يتجه إلى إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بجانب ذلك يجب أن يعرف الشخص العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض و يتجنبها حتى يكون الشخص بمأمن من الإصابة به.

ما هي الأعراض المصاحبة لمرض السرطان ..؟
&ndash كتل صلبة بارزة في عضو ما من الجسم .
&ndash صعوبة إلتئام الجروح .
&ndash إضطرابات الأمعاء و معها يحدث الآتي (إسهال يعقبه إمساك أو العكس ، عسر الهضم )
&ndash سعال شديد يصحبه دماً .
&ndash البول و البراز مصحوب بدم .
&ndash بحة غريبة في الصوت .
&ndash صعوبة البلع و مرارة الحلق .
&ndash إعياء و خمول و إرهاق شديد .
&ndash فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه .
&ndash فقدان الشهية .
&ndash تغير لون الشامات الموجودة على الجلد .

كيفية الوقاية من الإصابة بالمرض .؟في هذا السياق أكد الأطباء أن تجنب مسببات المرض تحميك من الإصابة بالمرض كالتالي
&ndash الإقلاع عن التدخين .
&ndash الإبتعاد عن تناول الكحوليات و الإدمان .
&ndash اتباع نظام غذائي صحي .
&ndash تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس .
&ndash الحد من تناول المعلبات و الأغذية المحفوظة .
&ndash ممارسة التمارين الرياضية و الإبتعاد عنالخمولو الكسل .
&ndash تجنب زيادة الوزن و محاولة ضبطه .
&ndash ضبط نسبة السكري و ضغط الدم و الحد من إرتفاعهما .

ثانياً الفحوصات الطبية ..يقصد بالفحص إجراء عدة إختبارات بسيطة كالتصوير الإشعاعي للثدي ،و مسح عنق الرحم .

تقنية روسية جديدة تسهم في تشخيص السرطان مبكراً ..تمكن مجموعة من الأطباء الروسيين من معهدالبيولوجيا الكميائية و الطب الأساسي الذي يتبعالقسمالسيبيري لأكاديميةروسياالكائنة في مدينةنوفوسيبيرسك الروسية من ابتكار تقنية حديثة للكشف المبكر عن السرطان من خلال الدم .

كيف تعمل التقنية الحديثة ..؟تقوم بتشخيصالسرطان عن طريق أخذ عينة من الدم بدلاً من أخذ الخزعة و من ثم تقوم هذه التقنية بفرز الجسيمات صغيرة الحجم التي يترواح حجمها ما بين 30 نانومتر و يصل إلى 100 نانومتر و تسير عبر الدم و في طريقها يتغير تركيبها و تنتشر بين الخلايا السليمة و تنشر الإصابة بالسرطان و بمرور الوقت تعمل على تطور المرض و تضعف جهاز المناعة و معها تضعف إستجابة الجسم للأدوية و العقاقيرفالتقنية بعد أن تفرز وتنفرد بالخلايا والجسيمات الضارة على حدةتتمكن من الكشف المبكر عن المرض .

نتائج ابتكار هذه التقنية :
&ndash أشارت الباحثة سفيتلانا أحد المساهمين في الإكتشاف أن هذه التقنية تمكنت فعلياً من خلال فرز الجسيمات الصغيرة و حصرها والكشف المبكر عن سرطان الثدي
&ndash أوضح الباحثون أن نجاح التقنية يعود لحساسيتها الشديدة التي تصل إلى حوالي 89% و قدرتها على الإنتقاء التي تصل إلى 71% .

&ndash أكد الأطباء أن هذه التقنية تتحدى طبيعة دم الإنسان الذييحتوي على عدد من الجسيمات و البوليمرات المتعددة و المختلفة و هذا يتسبب في طول مدة الوقت المستغرق في الكشف عن السرطان و لكن هذه التقنية تتمكن من الوصول إلى الخلايا و الجسيمات المسرطنة دون أن تترك شوائب بالإضافة لدقتها و سرعتها .

تعقيب الأطباء :أعلن الأطباء الروس أن عملية الكشف المبكر بالإعتماد على هذه التقنية ستنقذ حياة آلاف الحالات بالإضافة لذلك ستسهم في إطالة عمر المصابية بالمرض لمدة لا تقل عن 5 سنوات و أضافوا أنهم تمكنوا بالفعل من الحصول على براءة الإختراع بشأن هذه التقنية .

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook