دراسة جدوى مشروع “شركة تنظيم معارض”

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع “شركة تنظيم معارض”
"دراسة جدوى مشروع “شركة تنظيم معارض”

مصطفى صلاح2 أكتوبر، 2019دراسات جدوىاضف تعليق

دراسة جدوى | أصبح الاهتمام بالسياحة من أبرز توجهات المملكة خلال الفترة الحالية، وذلك كبديل عن الاعتماد على النفط، ولتحقيق رؤية المملكة 2030، والعمل على تنشيط الاقتصاد وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.

ومع تنوع أفكار المشاريع في المملكة، نعرض لك دراسة جدوى لمشروع “شركة تنظيم معارض”، أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة المطلوبة للمشروع، مع مراعاة تباين تكاليف المشروع وأرباحه، حسب توقيت ومكان تأسيسه.

فكرة المشروع
تتلخص فكرة المشروع في تأسيس شركة لتنظيم المعارض والمؤتمرات والاحتفالات الوطنية، بما يعمل على تنمية سياحة المعارض، خاصة مع إطلاق المملكة للتأشيرات السياحية مؤخرًا، وذلك من أجل زيادة عدد السياح القادمين إلى المملكة.

الدراسة التسويقية
قبل إنشاء مشروعك، عليك أن تدرس جيدًا طرق التسويق له وعوامل النجاح، وذلك حتى تحدد أهدافك بشكل صحيح، وفي هذا المشروع يجب أن تعمل على إحصاء شركات تنظيم المعارض في المنطقة المزمع إنشاء المشروع بها، ومتابعة النهضة التي تشهدها المملكة في كل المجالات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك للتأكد من وجود حاجة إلى شركة تنظيم فعاليات في أحد المجالات.

الشرائح المستهدفة
عند إنشاء مشروعك يجب أن تضع الشرائح المستهدفة منه، وبخصوص شركة تنظيم الفعاليات؛ هذه الشرائح هي “الشركات الوطنية، الشركات العاملة في مجال الطاقة، الهيئات الحكومية والرسمية، الشركات العاملة في مجال الطاقة، هيئات العلوم والبحوث، شركات البناء والعقارات؛ شركات الاتصالات والمعلومات، وشركات الموارد البيئية والزراعة”.

مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس مشروع شركة تنظيم معارض، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، وهي:

-تأجير مقر في مركز تجاري بنحو 250 مترًا كاملة التشطيب.
-تأجير مخزن للوسائل السمعية والبصرية الخاصة بالمؤتمرات.
-تكلفة تأثيث المقر (الأثاث + شبكة الاتصالات+ أجهزة الكمبيوتر + تكييفات+ مكبرات صوت+ أجهزة كمبيوتر محمول+ أجهزة ترجمة فورية).
-شراء 2 سيارة خاصة، وسيارة ميكروباص، وسيارة نصف نقل حمول 3 أطنان.
-أجور صاحب المشروع و8 عمال.
– تكلفة المرافق: “مياه +كهرباء+ وقود”.
-مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
-معدلات الإهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة سنوية.

المواصفات الفنية للمشروع
يجب أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات الفنية للمشروع قبل إنشائه، ومنها اختيار موقع المشروع، والتأكد من توفر المقومات الأساسية المطلوبة، بالإضافة إلى معرفة احتياجات الشركة في المنطقة والعمل على توفيرها.

التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع شركة تنظيم معارض إلى 2.5 مليون ريال سنويًا، وفق معطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 1.2 مليون ريال سنويًا، شاملةً الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجاراتوالمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة
في حالة العمل بـ 60% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تبلغ مليونًا و 556 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها علىمصاريف التشغيل، والتي تشمل ا”لأجور، المصاريف الإدارية، إهلاك الأصول، الزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات”؛ ليصل صافي الربح إلى 239 ألف ريال في أول سنة.

وفي حالة الاستمرار، حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100% خلال العام الخامس فرضًا، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 4 ملايين و264 ألف ريال من إجمالي استثمارات المشروع؛ ليصل صافي الربح إلى مليون و 88 ألف ريال.

إقرأ أيضًا

بـ1000 دولار.. ابدأ مشروعك واهرب من البطالة
الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook