دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي
"دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

اسلام النجار13 نوفمبر، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

يشهد قطاع التشييد والبناء نموًا كبيرًا نتيجة زيادة الطلب على المساكن واستمرار العمل فى المشروعات القومية بمختلف أنحاء العالم؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على المنتجات الأسمنتية الجاهزة لسرعة إنجاز هذه الأعمال، وهذا عامل أساسي لنجاح مشروع إنشاء مصنع بلوك أتوماتيكي.

ويُعد مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي أو ما يُسمى “المنتجات الأسمنتية” من أهم المشروعات الناجحة والمُربحة، ويعود الفضل في ذلك إلى النمو الكبير الذي يشهده قطاع الاستثمارات العقارية خاصة في المنطقة العربية، ويهدف المشروع إلى تحقيق متطلبات قطاع التشييد والبناء، كما يستهدف أيضًا السوق المحلي والذي يُكمن في شركات الاستثمار العقاري وشركات المقاولات والمقاولين.

ترتكز فكرة المشروع على إنشاء مصنع لإنتاج الطوب الأسمنتى المفرغ والمصمت العادى والخفيف، إضافة إلى المنتجات الأسمنتية الأخرى والخرسانات الجاهزة؛ حيث يتم خلط مكونات الخرسانة بمحطات خلط مركزية وفقًا للأوزان والمعايير الهندسية القياسية العالمية، ويتم التعامل مع الخلطة بمعدات التشكيل ذات الهز والكبس العالي؛ وذلك من خلال المعدات الألمانية ذات التقنية العالية.

لذلك؛ يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

تأتي هذه الدراسة لتحديد الموقع المناسب لإنشاء مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي، ومعرفة أبرز المعدات الضرورية ومصادر جلبها، إضافة إلى رصد التكاليف المبدأية وعدد العمالة المطلوبة والاستراتيجيات التسويقية القوية الذي تُساعد في نجاح المشروع.

أولًا: موقع ومساحة المشروع

المميز في مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي أنه لا يحتاج إلى مواقع مميزة وشوراع رئيسية؛ حيث يُمكنك اختيار الموقع في المناطق الصناعية البعيدة عن أي منطقة سكنية، مع مراعاة توافر كهرباء وماء بشكل دائم؛ لأن المصادر الخدمية هى العامل الأساسي لتنفيذ المشروع.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 600 متر يتم تخصيصها لوضع الآلات لتصنيع المنتجات الأسمنتية وتخزين المواد الخامالمستخدمة في عمليات التصنيع وتخزين المنتج النهائي.

ثانيًا: الخامات المطلوبة للمشروع

 

الترقيم الخامات المطلوبة التفاصيل
1 الرمل يُمكن توفير كميات كبيرة من الرمل ويتم تخزينها في موقع المشروع، وتُعتبر المناطق الجبلية من أهم المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في توفير الكميات المطلوبة.
2 الأسمنت يُمكن توفير الكميات المطلوبة من الأسمنت من خلال التعاقد مع المصانع المتخصصة في صناعة وإنتاج الأسمنت، والاتفاق على تزويد المصنع بالكميات المطلوبة.
3 الحصى تُعد الحصى من أهم الخامات المستخدمة في صناعة وإنتاج البلوك الأتوماتيكي؛ حيث يُمكن توفير الكميات المطلوبة من خلال التعاقد مع كبار المقاولين.
4 الماء لا تكتمل علمية التصنيع للمنتجات الأسمنية بدون الماء؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع توفير خزان مياه بحجم 3 أمتار مكعبة ويفضل الخزان البلاستيكي؛ لأنهأرخص من الخزانات المعدنية ويعيش لسنوات عديدة، وقد يحتاج المشروع أيضًا إلى حفر بئر ارتوازية وشراء مضخة ماء في بعض الحالات.

 

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

ثالثًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيم تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 آلة التحميل هي عبارة عن مركبة متخصصة في رفع الأعمال الإنشائية، وتُتسخدم في رفع ونقل المواد الخام من أماكن التخزين إلى خط الإنتاج.
2 الكهرباء يحتاج المصنع إلى توفير مصدر للكهرباء يعمل بشكل دائم دون انقطاع؛ حيث لا يُمكن تشغيل خط الإنتاج بدونه.
3 الماء لا بد من توفير مصدر دائم للمياه؛ إما عن عن طريق توفير خزانات بلاستيكية بأحجام كبيرة، أو حفر بئر جوفي لتوفير المياه الطلوبة.
4 مصادر تهوية عند تأسيس وإنشاء المصنع يجب مراعاة توفير مصادر للتهوية؛ وذلك لتجفيف المنتجات الأسمنتية أو البلوك الأتوماتيكي.
5 بالتات خشبية يحتاج المصنع إلى توفير كميات كبيرة من البالتات الخشبية لاستخدامها في تنظيم البلوكات الأتوماتيكية أو الأسمنتية لسهولة نقلها.
رابعًا: خط الإنتاج ومكوناته

 

الترقيم مكونات خط الإنتاج الاستخدام
1 وحدة تخزين المواد الخام يتم الحكم في وحدة تخزين المواد الخام بشكل أوتوماتيكي بواسطة أنظمة حاسوبية؛ حيث تبدأ آليًا قياس المواد الخام المختلفة مباشرة بعد ضبط صيغة المنتج وإدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم يتم نقل المواد إلى نظام الخلط.
2 وحدة الخلط تُستخدم هذه الوحدة لخلط المواد الخام؛ حيث تتحكم بشكل أوتوماتيكي عبر أنظمة الحاسوب في زمن الخلط وكمية الماء المضافة وفتح الباب وزمن التفريغ، ومن ثم يتم تلقيم المواد المخلوطة إلى ماكينة التشكيل بالقوالب بواسطة الناقل.
3 وحدة القولبة تعمل وحدة القولبة من خلال جهاز الحاسوب والنقل الهيدروليكي والقولبة بالضغط الاهتزازي. وبالتحكم الذكي عبر الحاسوب يتم إنتاج جميع أنواع المنتجات الأسمنتية المختلفة لتلبية الطلب.

وتتميز هذه الوحدة بأنها تعرض الزمن الفعلي أثناء العمل بما يضمن تناسق كل عمليات الإنتاج ببعضها، بالإضافة إلى أنه يُمكنها اختيار أنواع مختلفة من القوالب وبخصائص مختلفة حسب طلب المستخدم، وتنتج هذه الوحدة العديد من المنتجات الأسمنتية؛ ما يجعلها قادرة على إنجاز عدة مهام بماكينة واحدة.


4 طبليات نقل ورفع البلوك تعتمد آلة النقل بالطبليات على النقل الميكانيكي المتزامن ويتم التحكم به بواسطة نظام PLC الحاسوبي؛ حيث تعمل الآلة على رفع المنتجات المقولبة من البلوك بشكل سلس.
5 الرافعة الشوكية يتم التحكم بالرافعة الشوكية من خلال الحاسوب بواسطة PLC، ويُمكن لها أن تبدأالحركة ببطء ومن ثم تعمل بسرعة عالية بنفس محول التردد، وبعد وضع الرافعة تتباطأ وتتوقف أتوماتيكًا وترسل المنتجات إلى فرن المعالجة، ومن ثم تصل إلى فرن آخر لأخذ المنتجات التي تمت معالجتها إلى الناقل.
6 وحدة النقل بالطبليات تقوم وحدة النقل بإنزال جميع المنتجات إلى ناقل الطوب ومن ثم يتم نقل الطوب المعالج إلى منطقة النقل بالطبليات؛ حيث يتم تكديس المنتجات ونقلها بالرافعة الشوكية إلى ساحة تكديس المنتجات الجاهزة، ثم بعد ذلك يتم تنظيف الطبليات بواسطة مكنسة وترجع ماكينة تدوير الطبلية إلى مكان تكديس البالتات، ويتم التحكم بالعملية برمتها بشكل أتوماتيكي، وهو ما يجعله نظامًا متكاملًا وسهلًا في التعامل.

 

اقرأ أيضًا: كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

خامسًا: وصف المنتجات المُقدمة

يُقدم المشروع العديد من المنتجات الأسمنتية والبلوكات الأتوماتيكية بأحجام مختلفة، ولعل أبرز هذه المنتجات الطوب الخرساني وهي كالتالي:

الطوب المصمت

وهو لا يحتوى على فراغات داخلية ويُستخدم في بناء الجدران الحاملة؛ حيث إن المقاسات المتوافرة منه: 6×12×25، 6×10×20.

الطوب المفرغ

هذا النوع من الطوب يحتوى على فراغات أو ثقوب مشكلة صناعيًا وينقسم إلى نوعين؛ الأول: الطوب المفرغ الخفيف ويكون وزنه خفيفًا للغاية، ويُستخدم هذا النوع من الطوب في حالات خاصة نظرًا لارتفاع ثمنه، أما الثاني فهو طوب مفرغ عادي ويأتي بمقاسات مختلفة 20 و15 و12 و10 ويُستخدم في بناء الجدار الخارجي أو الداخلية، ويُستخدم أيضًا في التقطيع الداخلي أو الخارجي.

ولم تقتصر المنتجات التي يُقدمها المشروع على الطوب الخرساني فقط، ولكن هناك العديد من المنتجات الأسمنتية الأخرى، مثل المكعبات الخرسانية والبلاط الأسمنتي المستخدم في تشييد الأرصفة.

سادسًا: العمالة المطلوبة

على الرغم من أن مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي كبير وضخم إلى حد ما، إلا أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة كما يعتقد البعض؛ لكون خط الإنتاج في هذا المصنع يعمل من خلال الأنظمة الحاسوبية وتتم عملية الإنتاج بطرق آلية بحتة؛ لذلك يحتاج المشروع إلى تعيين سائق لآلة التحميل “لودر” وتعيين 5 من العمال لتشغيل خط الإنتاج وتنظيم المنتج النهائي بعد خروجه، إضافة إلى تعيين موظفعلاقات عامة ومشرف إنتاج، ويُفضل لصاحب المشروع أن يتولى مسؤولية رئاسة مجلس الإدارة.

سابعًا: التسويق للمشروع

يحتاج المشروع إلى وضع خطة أو استراتيجية تسويقية قوية وفعالة، تستهدف شركات المقاولات والمقاولين والشركات العقارية والمؤسسات المتخصصة في التشييد والبناء؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع إبرام العديد من الاتفاقيات مع الشركات ذات العلاقة، وذلك لمدهم بالكميات المطلوبة من المنتجات الأسمنتية أو البلوكات الأتوماتيكية.

ويُمكن استخدام شبكة الإنترنت خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها، في التسويق للمنتجات الأسمنتية.

اقرأ أيضًا: كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم معدات ومتطلبات التكلفة المتوقة للمشروع
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان المصنع بمساحة 600 متر مربع في المناطق أو المدن الصناعية، ما بين 1250 و1450 دولارًا شهريًا.
2 المواد الخام تتراوح تكلفة شراء المواد الخام المطلوبة شهريًا، تتضمن 144 مترًا مكعبًا من الرمل و48 طن أسمنت و144 مترًا مكعبًا من الحصى، ما بين 3250 و3504 دولارات شهريًا.
3 آلة التحميل تتراوح تكلفة شراء آلة التحميل “لودر” مستعمل بحالة جيدة ما بين 18 و19460دولار.
4 بالتات خشبية تتراوح تكلفة شراء كميات بالتات خشبية ما بين 350 و410 دولارات شهريًا.
5 تجهيزات المصنع تتراوح تكلفة تجهيزات المصنع ما بين 1460 و1630 دولارًا.
6 خط الإنتاج تتراوح تكلفة شراء خط الإنتاج بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف بلوكة مقاس 20 في الوردية الواحدة 8 ساعات عمل، ما بين 143 و154 ألف دولار.
7 أدوات تغليف تتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف ما بين 150 دولار و 210 دولار شهريًا.
8 العمالة تتراوح تكلفة أجور سائق آلة التحميل و5 عمال إنتاج ما بين 2100 و2250 دولارًا شهريًا.

تتراوح تكلفة أجور موظف علاقات عامة ومشرف إنتاج ما بين 1350 و1460 دولارًاشهريًا.

يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لتقليل نفقات الأجور.


9 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 210 و225 دولارًا شهريًا.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1 التكلفة الإجمالية للمشروع
تكلفة متغيرة: تتراوح من 8660 إلى 9509 دولارات تقريبًا.
تكلفة ثابتة: تتراوح ما بين 162.460 و175.500 دولار تقريبًا.

 

وفي صدد هذه الدراسة نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر “علي بابا” الشهير؛لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الآلات وخط الإنتاج، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي
إعداد خطة تسويقية قوية وفعالة تستهدف شركات العقارات.
الاهتمام بالعمالة والعمل على توفير احيتاجاتهم، وهو ما ينعكس على القيمة الإنتاجية.
الاهتمام بالنظافة العامة داخل المصنع والتخلص من التلفيات بشكل دوري.
اجراء صيانة دورية لخط الإنتاج؛ حتى لا يتعرض لبعض المشكلات في المستقبل.
مراعاة الجودة والمواصفات القياسية في الإنتاج.
توفير السلامة والأمان للعمال داخل بيئة العمل.

اقرأ أيضًا:

مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook