دراسة جدوى مشروع فرن متطور لانتاج المخبوزات

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة جدوى مشروع فرن متطور لانتاج المخبوزات

 

 

دراسة جدوى مشروع فرن متطور لانتاج المخبوزات

 
فكرة مشروع فرن متطور ,انتاج المخبوزات والعجائن ,افران افرنجي ,فرن ايطالي ,انتاج العيش ,فرن مطور ,دراسة جدوى فرن افرنجي ,افران العيش ,افران متطورة ,حلويات شرقية ,عيش افرنجي ,افران ايطالية .. يعتبر الخبز من السلع الغذائية الرئيسية فى جميع بلدان العالم والمصدر الرئيسى للكربوهيدارت فى الغذاء وينطبق ذلك على كل طبقات وفئات الشعب المصرى لذلك فإنه يوجد دائما طلبا متزايدا ع لى هذه السلعة واسعة الإنتشار، كما أن الزيادة
المطردة للسكان فى مصر تزيد من الطلب على هذه السلعة سنويا، لذلك فهناك زيادة فى الطلب قدرها ١٢٠ مليون رغيف يوميا ب إفتراض أن الفرد الواحد يحتاج إلى  ٢ رغيف يوميا فى المتوسط وبعد دراسة مسحية للموضوع وجد أن المناطق ال بعيدة والنائية والريفية لا يوجد بها من المخابز بما يفى حاجة السكان فى هذه المناطق ذات الطبيعة الخاصة.
 
 
مدى الحاجة إلى إقامة المشروع
 

الهدف

يهدف المشروع إلى توفير فرن يمكن إستخدامه على مستوى الأسرة ا لمصرية (وخاصة في المناطق الريفية ) يكون بديلا للفرن التقليدي الذي بدأ فى الإندثار نتيجة عوامل كثيرة أهمها انتشار العمران وعدم إمكانية بناء هذا النوع من الأفران في الأدوار المتكررة للعمارات هذا بالإضافة إلى التطوير التكنولوجي الذي وصلت إليه القرية المصرية في الحياة اليومية من أجهزة طهي وغسيل آلية وخلافه. والفرن المقترح يواكب الاتجاهات العلمية لعمليات الخبز المختلفة (خبز – بسكويت فطائر) ويحقق الجوانب التالية :
الإنتاج شبه الكمي للخبز حوالي ٤٠٠ رغيف / ساعة. الإنتاج منخفض التكاليف بالنسبة لكمية الإنتاج. تحقيق وسائل الأمان والصيانة اللازمة لعملية الخبز. استخدام الغاز الطبيعي المتوفر بسعر معقول. الحصول على المياه الساخنة اللازمة لعملية العجن والتخمر أثناء عمل الفرن وذلك للإستفادة من الطاقة الخارجة من الغازات الساخنة. فتح آفاق جديدة لعمل الشباب فى هذه المجالات. التصميم والإنتاج المحلى للجهاز يقلل م ن قيمة التكلفة الإجمالية ويساعد على انتشار هذه الصناعة.
 

أهمية المشروع

تنبع أهمية المشروع من العناصر التالية :
 
إفتقار المناطق البعيدة والنائية والريفية وأيضا أماكن الاصطياف على مستوىالجمهورية إلى مخابز كافية لإنتاج الخبز البلديإن الخبز البلدي من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها سواء للاستخدامالمنزلي للأسر المصرية أو المطاعم … الخ.
استعداد عدد كبير من الأسر المصرية والريفية إلى إنتاج الخبز بأنفسهم والدليل  على ذلك انتشار هذا النوع من الأفران صغيرة الحجم ولكن المتاح م نها حاليايفتقد كثيرا من عوامل الأمان وجودة الإنتاجية.
توافر الأيدى العاملة وسهولة تدريبها على مثل هذه المشروعات، وكذا توافر  وجود المواد الخام الداخلة فى عملية الإنتاجإمكانية تكرار عدد الوحدات مع إستمرار وتوسع المشروع. إمكانية إستخدامه في أماكن التجمعات مثل الجامعات والمدارس للحصول على( الوجبات السريعة السندوتشات، الكرواسون، الدانش … الخ )
والجدول التالي يوضح أن الجهات المختلفة فى جمهورية مصر العربية قد قامتبإستيراد ما تزيد قيمته عن ٢,٦ مليون جنيه من المخابز غير الآلية رغم أن الإنتاجالمحلى قد ساهم بتزويد السوق بما قيمته ١,٧٨٥ مليون جنيه من هذه المخابزورغم ذلك فإن الحاجة إلى إنتاج متميز من الخبز فى تزايد مستمر مما يؤكد ضرورةالعمل على تطوير نموذج رخيص ومناسب من هذه الأفران لتعميم إستخدامهابواسطة صغار المستثمرين  بيان الصادر والوارد والإنتاج المحلى (1994_1995).
 
 
 

التطوير التكنولوجي

يشتمل المشروع على عدد من الامتيازات الفريدة التي تعتمد على التطوير التكنولوجي في التصميم والتصنيع والتي تتمثل فيما يلي :
إستغلال الحرارة المفقودة فى تسخين المياه التي يمكن الاستفادة منها في عمليات العجن والتخمير تحسين كفاءة الحريق عن طريق التوزيع الحرارى داخل القبو وتوزيع اللهب بما يحقق أكبر إستفادة من الاستغلال الحراري.
جودة المنتج النهائي (المخبوزات) حيث أن التوزيع الحرارى المنتظم من خلال القاعدة الحرارية (الصاجة) ونظام القبو يعمل على تسوية جيدة الحصول على أكبر قدر من الإنتاج مقارنة بالوقود المستعمل الإعتماد على التصميم والإنتاج المحلى يحقق إقتصاديات كبيرة لتشغيل الوحدة مما يعود بعائد إقتصادى على المشروع نتيجة إستخدام الخامات المحلية والإعتماد على الإنتاج بالقدرات التكنولوجية المتاحة وتطويرها كما يقدم المشروع فكرة مس تحدثة لإنتاج رغيف الخبز والمخبوزات من العجائن المختلفة (باتيه ، كرواسون ، دانش ، أنواع البسكويت المختلفة … الخ ) بأسلوب يتناسب مع إستخدام هذا الفرن فى المجالات المختلفة ولا يحتاج إلى تجهيزات خاصة ومعقدة كالفرن التقليدى لهذا النوع من المخبوزات كما لا يحتاج إل ى إستثمارات عالية التكاليف فوحدة واحدة من وحدات الإنتاج (الفرن) تكفى لعمل مشروع صغير فى أماكن التجمعات كالجامعات والمصايف والقرى السياحية والأماكن
النائية والمنازل حيث يعتمد على طاقة الغاز الطبيعى المتوفر الآن فى كل مكان وبتكاليف إقتصادية مما يضمن الإقتصاد فى التشغيل وعدم تلوث المنتجات المخبوزة نتيجة إستخدام الوقود التقليدى للأفران (المازوت وخلافه).
 
 

الخامات

يوضح الشكل رقم ( ١) بيانات بالخامات المستخدمة لصناعة المخبوزات بالإضافة إلى مستوى جودة الخامات وخاصة الدقيق المستخدم بالإضافة إلى الخامات الوسيطة وهى من المواد المتوافرة بالسوق المحلى بالإضافة إلى المستورد منها.
 
 

المنتجات

يوضح الجدول أنواع المخبوزات المختلفة التى يمكن أن تصنع بالمشروع بالإضافة إلى المناطق التى يكثر فيها إستخدام كل نوع منها وشروط المواصفات التموينية لمنتجات الأنواع المختلفة من الخبز البلدى والأفرنجى.
 

العناصر الفنية للمشروع

١) مراحل التصنيع
تعتبر عملية إ نتاج الخبز من العمليات البسيطة التى يمكن التدريب عليها ولا تحتاج إلى خبرات فنية كبيرة ويستطيع أى شاب أو فتاة ممارستها بسهولة.
 
وتتلخص العملية فى النقاط التالية :
 
(أ) الخبز البلدي:
– يتم عجن الدقيق مع الماء في درجة حرارة عادية مع إضافة القدر اللازم من الخميرة من ١٥ : ٣٠ دقيقة تبعا لسرعة العجان.
 
– ينقل إلى التخمير فى حوض لمدة ١٠ دقائق.
 
– تقطيع العجين إلى أجزاء متساوية ويستعان بميزان لضبط العملية ويمكن تقطيع من ٥٠٠ : ٦٠٠ رغيف فى الساعة.
 
– يتم ترك الأرغفة ٦٥ دقيقة لعملية التخمير النهائى.
 
– يتم عملية الفرد ووضع الخبز على طاولة مرشوشة بالردة.
 
– يدخل الخبز الفرن وتكون درجة حرارته بين ٣٠٠ : ٤٠٠ درجة مئوية لمدة ٣ : ٥ دقائق.
 
ملاحظة : أثناء مرحلة الخبيز تحدث عدة تغيرات وعادة ما يزداد وجود الماء فى الخبز مع إستخدام الدقيق المرتفع فى نسبة الإستخراج.
 
– يتم تهوية الخبز لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة على أقفاص.
 
(ب) الخبز التوست
يتبع نفس خطوات الصناعة لإنتاج الخبز حتى مرحلة التقطيع حيث يوزن قطع من العجينة تتناسب مع حجم القالب المدهون بالزيت ويتم تخميرها فى نفس القالب داخل مخمرات مغلقة ثم تدفع إلى الفرن حيث يتم تسويتها ثم تهويتها وتعبئتها وقد تقطع شرائح قبل التغليف.
 
 

٢) المساحة والموقع

– يحتاج المشروع إلى مساحة حوالى ١٠٠ متر مربع للمخبز والمخزن الخاص به ويلزم وجود مدخنة عالية أعلى من أى مجمع سكنى قريب من موقع الخبز
٣) المستلزمات الخدمية المطلوبة
– يحتاج المشروع إلى كهرباء ٢٢٠ ,٣٨٠ فولت فى حدود ٥ ك.وات ≅ ٦,٧ حصان
– يحتاج ايضا الي مياه وغاز بتكلفة سنوية ٤٨٠٠ جنية.
 
 

التعبئة والتغليف :

– يعبأ الخبز فى أكياس من النايلون الخاص.
 
– تغليف البسكويت فى علب كرتونية.
 
 
عناصر الجودة :
 
 
– تنحصر عناصر الجودة فى الخامات المستخدمة للإنتاج وأهمها الدقيق الفاخر
 
– وكذلك المواد المضافة من خمائر وأملاح بالإضافة إلى التوزيع الحرارى المنتظم بداخل الفرن المطور.
 
١ ) التسويق
ترجع أهمية المخبوزات فى مصر إلى أنها لا يمكن الاستغناء عنها سواء للاستخدام المنزلي أو المطاعم فهي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات في الغذاء لكل فئات وطبقات الشعب.
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة ما يلي:
– جودة المنتج (القيمة الغذائية – جودة الدقيق – المذاق – خلوه من الشوائب).
– رخص الأسعار.
– التعبئة الجيدة التى تحفظ المنتج وتظهر الاسم التجاري للمشروع.
 
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات بإستخدام أحد الأساليب الآتية :
– التسويق عن طريق مندوبي المبيعات.
– الاشتراك فى المعارض الداخلية.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
– محلات بيع الحلويات.
– محلات البقالة والسوبر ماركت.
– المعارض الداخلية.
– المشروع ذاته.
 
 
٢ ) الاشتراطات الصحية والبيئية
 
توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة.
توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة.
توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة.
تواجد شبكة عامة للصرف الصحى/الصناعى.
الشروط الخاصة
اختيار مناسب لموقع المشروع.
توفير نظام تهوية وسحب آلى لخفض تركيزات الإنبعاثات والحفاظ على
درجة الحرارة.
إقامة المدخنة بارتفاع مطابق لقانون البيئة.

ملحوظة

المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب).
يتم تقييم الأثر البيئى للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئى (ب) ومتطلبات قانون البيئة.
 
شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook