دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة
"دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

اسلام النجار28 مايو، 2021دراسات جدوىاضف تعليق

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات الهواء خدمة رائعة، فهي لا تقوم بتبريد الهواء الداخلي في منزلك أو مكتبك وصنع بيئة مريحة فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين جودة الهواء؛ حيث تم تجهيز الوحدات الحديثة بوسائط مرشح قابلة للغسل والتي تمنع الملوثات من الدوران في جميع أنحاء المساحات الداخلية، ونظرًا لأهمية هذه الأجهزة في حياتنا اليومية؛ يُقبل الكثيرون على تأسيس مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.

بالتأكيد يُساعد وجود نظام تكييف هواء مناسب في تقليل الحرارة والرطوبة، وبالتالي تقليل التأثير السلبي في قدرتنا على أداء مهام العمل، كما يُمكن أن تساعد درجات الحرارة المنخفضة التي تنتجها مكيفات الهواء في تقليل الجفاف؛ لأنها تقلل من احتمالية التعرق المفرط؛ لذلك عندما يتم تركيب أجهزة تكييف الهواء بشكل صحيح سواء في المنزل أو مقر العمل فإنها تساعد بشكل فعال في تجديد وتحسين جودة الهواء؛ ما يوفر بيئة مُريحة وآمنة لممارسة الأنشطة الضرورية بشكل يومي.

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

يُمكن لتكييف الهواء أن يحسن راحة الموظفين في الواقع وهو ما يجعل عقولهم صافية وجاهزة للتعامل مع مهامهم اليومية، ليس هذا فحسب، بل إن تكييف الهواء يُمكن أن يحمي المنازل والمكاتب؛ نظرًا لأن الحرارة والرطوبة يُمكن أن يسببا ضررًا للأثاث الخشبي والأرضيات والقوالب والعوارض الهيكلية.

ووفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء العالمية نحو 165.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2020، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.9% من عام 2021 إلى عام 2028؛ من خلال ظهور منتجاتجديدة متطورة تقنيًا، وهي موفرة للطاقة ويُمكن الوصول إليها عن بُعد، ومن المتوقع أيضًا أن تدفع السوق، إلى جانب الجهود المبذولة من قبل الحكومات حول العالم، إلى تعزيز المنتجات الموفرة للطاقة.

اقرأ أيضًا: الاستخدام الصحيح لـ «تطبيق Clubhouse».. فرصة لإثبات الذات

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف الهوائي

استنادًا على ما سبق يُمكن القول إن صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف من المشاريع الناجحة التي يُمكن أن تُحقق لأصحابها دخلًا ماليًا كبيرًا؛ ما يجعل ذلك المشروع من المشاريع الاستثمارية الجيدة، كما أنه لا يحتاج إلى تكاليف كثيرة مع ضمان الربحية، خاصة في منطقة الخليج التي تشهد مستويات عالية من درجات الحرارة.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس ورشة متخصصة لتقديم خدمات الصيانة والتركيب لأجهزة التكييف والتبريد بجميع أنواعها لدى العملاء، سواء في المنازل أو الشركات أو المنشآت الصحية أو الفنادق وغيرها.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى عمالة كثيرة ويستهدف جميع فئات المجتمع؛ وذلك لأن التكييف من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها.

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

يهدف المشروع إلى تقديم خدمات الصيانة والتصليح لأجهزة التبريد والتكييف بجميع أنواعها، وبيع قطع الغيار التي تحتاج إليها المكيفات وتركيبها، وتغطية الطلب المتزايد على الصيانة والتركيب لأجهزة التكييف، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الدخل المادي؛ لذلك إن كنت تسعى إلى دخول عالم الريادة والأعمال وبدء مشروعك الأول يُمكنك متابعة ما يتناوله موقع «رواد الأعمال» من دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف على النحو التالي:

أولًا: ترخيص المشروع

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والمنافسين وتحديد الهدف من فكرة المشروع يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات القانونية لاستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية؛ حتى يُمكن الحصول على تصريح لتنفيذ مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف؛ وذلك تجنبًا للوقوع تحت المساءلة القانونية وتعطيل العمل بالمشروع، ويُمكن اتخاذ كل هذه الإجراءات من خلال أحد المستشارين القانونيين المتخصصين في مثل هذه الأعمال.

ثانيًا: موقع المشروع

غالبًا ما تكون المدن بمثابة الخيار الأمثل لهذ المشاريع؛ لكونها تحتوي على كثافة سكانية عالية ويُمكن استقطاب أكبر قدر ممكن من العملاء، كما أن أجهزة التبريد والتكييف أكثر انتشارًا في المدن، بالإضافة إلى أن أسعار التركيب والصيانة في المدن مرتفعة للغاية؛ لذا يُمكن تنفيذ المشروع في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة ويُشترط أن تكون هذه المدينة مُكتظة بالسكان الذين يستخدمون أجهزة التكييف والتبريد، أما بالنسبة لمساحة الورشة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا؛ لتوفير مساحة كافية تستوعب أكبر قدر ممكن منالأجهزة التي تحتاج إلى الصيانة والإصلاح.

ثالثًا: التجهيزات الضرورية للمشروع

بالطبع هناك بعض التجهيزات المهمة التي تحتاجها ورشة تصليح وتركيب أجهزة التبريد والتكييف، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى تزويد الورشة بمنظومة كهربائية عالية الجودة، مع تركيب بعض الأرفف الخشبية لعرض قطع الغيار الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف، كما لا بد من تجهيز ركن خاص بالإدارة والحسابات ومراجعة طلبات العملاء أو الزبائن.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

رابعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيم تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 مكتب إداري تحتاج الورشة إلى مكتب إداري مجهز حتى يتمكن صاحب المشروع أو مدير الورشة من ممارسة مهامه في العمليات الحسابية ومراجعة قطع الغيار بانتظام.
2 جهاز كمبيوتر يُفضل توفير جهاز كمبيوتر ذي إمكانيات متوسطة، ويتم استخدامه في العمليات الحسابية وأرشفة قطع الغيار وحفظ الملفات المهمة التي تتعلق بالمشروع.
3 أرفف خشبية يجب توفير بعض الأرفف الخشبية في الورشة لكي يتم وضع قطع الغيار عليها، وإمكانية الوصول إليها عند الطلب.
4 فاترينة عرض يُفضل تزويد الورشة بفاترينة عرض؛ لعرض بعض قطع الغيار المهمة الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف، بالإضافة إلى وضع أدوات الصيانة والتصليح بداخلها.
5 شبكة كاميرات مراقبة لا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الورشة حتى لا تتعرض للسرقة، كما يُمكن استخدامها لمباشرة العمل في حالة عدم التواجد داخل الورشة.
6 ماكينة دفع آلي يُفضل تزويد الورشة بماكينة دفع آلي خاصة لتلقي الدفعات، خاصة أن هناك بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
7 طفاية حريق يجب توفير طفاية حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
8 لوحة إعلانية مُضيئة لا بد من تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للورشة، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.

 

خامسًا: المعدات المطلوبة للمشروع

لا شك أن مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف يحتاج إلى بعض المعدات المهمة التي يُمكن استخدامها في جميع عمليات الإصلاح والصيانة والتركيب، وهذه الأدوات على النحو التالي:

 

الترقيم المعدات والأدوات الاستخدام
1 معدات يدوية يحتاج المشروع إلى توفير بعض الأدوات اليدوية المهمة التي تُستخدم في عمليات الإصلاح والصيانة، وتشمل هذه الأدوات «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، مبارد، زرديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي» وغيرها.
2 عداد شحن فريون يستخدم عداد شحن فريون لقراءة ضغط الفريون وشحن أجهزة التبريد والتكييف، كما يُمكن استخدامه لشحن تكييف السيارات أيضًا.
3 سكينة قطعية يتم استخدام سكينة قطعية لتقطيع المواسير النحاس والألمونيوم من مقاس 1/8 إلى 1-1/4، وتشتمل على سلاح قطعية إضافي مع سهولة تغييرسلاح القطعية، وتحتوي على أربع عجلات دائرية لسهولة القطع.
4 جهاز الكلامب ميتر يُعد جهاز الكلامب ميتر أحد أهم الأجهزة التي يتم استخدامها في عمليات الصيانة والإصلاح؛ حيث يُمكن استخدامه لقياس التيار الكهربائي وتشخيص الأعطال بطرق آمنة وسريعة وغير مكلفة بدون الحاجة لفصل أو قطع الدائرة.
5 جهاز كشف تسريب الفريون يتم استخدام ذلك الجهاز للتعرف على جميع غازات الهالوجين، ومركبات الكربون الهيدروفلورية، ومركبات الكربون الكلورية فلورية، ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية؛ حيث يُساعد في كشف تسرب مكيفات الهواء في المنازل أو السيارة.
6 مضخة تفريغ يتم استخدام هذه المضخة لتفريغ دائرة التبريد قبل شحنها؛ بهدف التخلص من الرطوبة بداخل الدائرة وكذلك التخلص من أي ملوثات أخرى.
7 أدوات أخرى هناك بعض الأدوات الأخرى يُمكن استخدامها في عمليات الإصلاح والتركيب لأجهزة التبريد والتكييف، وتشمل: «اسطوانة فريون، اسطوانة لحام، وصلة شحن، وحدة استرداد فريون، جهاز مليميتر، جهاز ترمومتر» وغيرها من الأدوات المهمة.

 

سادسًا: العمالة المطلوبة

إن من أهم مميزات مشروع صيانة أجهزة التبريد والتكييف أنه لا يحتاج لعدد كبير من العمال مثل المشاريع الأخرى؛ حيث يُمكن تعيين 4عمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف؛ حتى يتمكنوا من القيام بجميع عمليات الإصلاح والصيانة وتركيب وتثبيت أجهزة التبريد والتكييف سواء في المنازل أو بعض المؤسسات الأخرى، أما بالنسبة للإدارة فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الورشة؛ وذلك توفيرًا للمال.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. فرصة الربح المضمون

سابعًا: التسويق للمشروع

يعتمد نجاح المشروع على مدى قوة ونجاح الاستراتيجية التسويقية الخاصة بالمشروع؛ حيث لا بد أن تعتمد هذه الاستراتيجية على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تُعتبر من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها في الوقت الحالي، فكل ما عليك هو إنشاء صفحة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في نشر خدمات الصيانة والإصلاح والتركيب لأجهزة التبريد والتكييف مع الإعلان عن قطع الغيار المتوفرة،

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على المحاور والطرق الرئيسية، من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء، كما يُمكن التعاقد مع بعض المؤسسات والفنادق والمنشآت الصحية والتعليمية لتولي مسؤولية الإصلاح والصيانة لأجهزة التبريد والتكييف بمختلف أنواعها.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم أدوات  التكلفة المتوقعة
1 تراخيص المشروع تتراوح تكلفة استخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع من 345 إلى 410دولارات.
2 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مقر الورشة بالدور الأرضي في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة بمساحة 70 مترًا مربعًا، من 750 إلى 830 دولارًا شهريًا.
3 مكتب إداري تتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مجهز من 150 إلى 215 دولارًا.
4 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 220 إلى 265 دولارًا.
5 أرفف خشبية تتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية داخل الورشة من 250 إلى 280 دولارًا.
6 فاترينة عرض تتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض من 175 إلى 190 دولارًا.
7 شبكة كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة من 265 إلى 310 دولارات.
8 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 125 إلى 140 دولارًا.
9 طفاية حريق تتراوح تكلفة شراء طفاية حريق من 115 إلى 120 دولارًا.
10 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 135 إلى 150 دولارًا.
11 معدات يدوية تتراوح تكلفة شراء المعدات اليدوية، والتي تشمل: «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، مبارد، زرديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي»، من 135 إلى 165دولارًا.
12 عداد شحن فريون تتراوح تكلفة شراء عداد شحن فريون من 40 إلى 55 دولارًا.
13 سكينة قطعية تتراوح تكلفة شراء سكينة قطعية من 65 إلى 80 دولارًا.
14 جهاز الكلامب ميتر تتراوح تكلفة شراء جهاز الكلامب ميتر من 115 إلى 130 دولارًا.
15 جهاز كشف تسريب الفريون تتراوح تكلفة شراء جهاز كشف تسريب الفريون من 45 إلى 60 دولارًا.
16 مضخة تفريغ تتراوح تكلفة شراء مضخة تفريغ من 225 إلى 248 دولارًا.
17 أدوات أخرى تتراوح تكلفة شراء الأدوات الأخرى، والتي تشمل: «اسطوانة فريون، اسطوانة لحام، وصلة شحن، وحدة استرداد فريون، جهاز مليميتر، جهاز ترمومتر»، من 450 إلى 510 دولارات.
18 العمالة تتراوح تكلفة أجور 4 عمال، ممن لديهم الخبرة والمهارة في صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف بجميع أنواعها، من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.
19 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 250 إلى 350 دولارًا شهريًا.
20 قطع الغيار يُمكن تخصيص ميزانية تُقدر بحوالي 10 آلاف دولار لتوفير قطع الغيار الخاصةبأجهزة التبريد والتكييف في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.350 إلى 2.680 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 2.855 إلى 3.328 دولار أمريكي تقريبـًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونيةالشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع
احرص على دراسة ومتابعة السوق باستمرار لمواكبة التطورات بشكل فعال.
احرص على توظيف عمالة ماهرة لديها الخبرة والمهارة في التعامل مع أجهزة التبريد والتكييف.
إعداد خطة تسويقية فعالة لجذب المزيد من العملاء واستقطاب المزيد من المؤسسات.
عدم المبالغة في الأسعار، خاصة خلال المرحلة الأولى من انطلاق المشروع.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة.. خيارات الربح المضمون

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
205 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook