دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442

الكاتب: رامي -
دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442
محتويات المقال

دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442
كم باقي على الشتاء????
معنى المربعانية
أقسام فصل الشتاء في السعودية

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على موعد دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442 ، ففي تلك الآونة يزداد البحث عن موعد قدوم فصل الشتاء في المملكة وذلك يكون منأجل تمام الاستعداد له بارتداء الملابس الشتوية، وينتظر الكثير موعد هذا الموسم من أجل التخلص من حرارة الصيف المرتفعة، إلى جانب الاستمتاع بتساقط الأمطار الذي تشهده مختلف أنحاء المملكة أبرزها مكة المكرمة، وتشهد بعض المناطق في المملكة تساقط الثلوج وذلك مثل جبال المناطق الشمالية، كما ينتظر البعض قدوم هذا الفصل من أجل الاستمتاع بالأجواء الباردة عبر ممارسة أنشطة مثل التخييم في بعض المدن مثل مدينة جدة، ويتحدد موعد قدوم الفصول الأربعة وفقًا للتقويم السعودي.

دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442

وفقًا للتقويم السعودي فإن موعد قدوم فصل الشتاء يوافق يوم 6 من شهر جمادي أول أي يوم 21 من شهر ديسمبر لعام 2020، ويستمر فصل الشتاء حتى يوم 6 من شهر شعبان، أي يوم 20 من شهر مارس،وهذا يعني أن مدة فصل الشتاء في المملكة تقارب ثلاثة أشهر.

والجدير بالذكر أن فصل الخريف قد بدأ في المملكة منذ يوم 22 سبتمبر، ويستمر حتى يوم 21 ديسمبر، وهذايعني أن مدته تصل إلى ثلاثة أشهر.

كم باقي على الشتاء????

وفقًا للموعد المحدد لفصل الشتاء من قبل التقويم السعودي فإنه متبقي على قدوم هذا الفصل 58 يومتقريبًا.

معنى المربعانية

لفظ المربعانية يُطلق على فترة الشتاء وإحدى مراحله والتي تصل إلى أربعين يوم وفقًا لعلم الفلك، ولكن هذه الفترة لا تعد ثابتة في جميع الدول لأن العوامل المناخية هي من تحدد فترة فصول السنة، وقد يُطلق هذا اللفظ على فصل الشتاء حتى إذا لم يشهد تتساقط أمطار وثلوج وهبوب العواصف والرياح، فهو يختص بفترة الفصل فقط دون مظاهره المناخية، وعلى الرغم من حرارة الجو التي تشهدا المملكة في معظم أيام السنة إلا أنها تشهد في فصل الشتاء الأجواء الباردة وخاصةً في شهر يناير.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

ينقسم فصل الشتاء في المملكة إلى ثلاث أقسام وهم:

المربعانية: وتعد المربعانية الفترة التي تشهد بداية قدوم فصل الشتاء.
الشبط: تُعرف هذه المرحلة في المملكة بـ”السعود” وفيها تنخفض درجات الحرارة بدرجة أكبر من المرحلة السابقة، وتستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى 26 يوم، وبداية هذه المرحلة من يوم 23جمادي الآخرة.
العقارب: وهو القسم الأخير من أقسام الشتاء، ويتفرع منه ثلاثة أنواع وهما: العقرب الأول الذي يبدأ في يوم 16 جمادي الآخرة، والعقرب الثاني الذي يبدأ في يوم 29 جمادي الآخرة، والعقرب الثالث الذي يبدأ في يوم 13 رجب، وتتساوى فترة كل نوع من هذه الأنواع حيث أنها تصل إلى 13 يوم، وإجمالي عدد الأيام في هذه المرحلة يصل إلى 40 يوم.
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook