خوارج الانقباض البطينية تشخيصها وعلاجها

الكاتب: رامي -
خوارج الانقباض البطينية تشخيصها وعلاجها
"

خوارج الانقباض البطينية تشخيصها وعلاجها.

التشخيص

يتمكن مخطط كهربية القلب من اكتشاف ضربات القلب الزائدة والتعرف على نمطها ومصدرها.

تخطيط كهربائية القلب

تَتوفر أنواع مختلفة من فحص تخطيط كهربائية القلب حسب معدل وتوقيت انقباضات البطين السابقة لأوانها.

  • تخطيط كهربائية القلب القياسي.تُلصق أجهزة استشعار (إلكترودات) في صدرك وأطرافك لتسجيل سجل بياني للإشارات الكهربائية التي تَنتقل عبر قلبك. يُجرى ذلك الفحص عادةً في عيادة أو مستشفى ولا يَستمر إلا لدقائق قليلة.

إذا تعرضت لأي انقباضات بطين سابقة لأوانها غير متكررة، فقد لا ـُرصد خلال الوقت القصير الذي يُجرى فيه فحص تخطيط كهربائية القلب القياسي. وفي مثل هذه الحالات، قد تَحتاج لاستخدام جهاز محمول لمراقبة أداء القلب على مدار 24 ساعة أو أكثر لرصد أي ضربات قلب غير طبيعية. تَشتمل الأنواع الشائعة من أجهزة تخطيط كهربائية القلب المحمولة على ما يلي:

  • جهاز هولتر.يُوضع هذا الجهاز المحمول في جيبك أو في جراب يُثبَّت على حزام يتم ارتداؤه أو على حزام للكتف. ويُسجل تلقائيًّا نشاط القلب لمدة تتراوح بين 24 أو 48 ساعة، مما يُتيح لطبيبك إلقاء نظرة ممتدة ومتعمقة على إيقاع ضربات قلبك.
  • مسجل الأحداث.يُمكن أيضًا أن يُحمل هذا الجهاز في جيبك أو يُثبَّت على حزام أو على حزام الكتف لرصد نشاط قلبك أثناء وجودك في المنزل. عند شعورك بالأعراض تَضغط زرًا ويَظهر شريط لتسجيل مخطط كهربائية القلب لوقت قصير. يُتيح هذا الجهاز، الذي يُمكن استخدامه لعدة أسابيع، لطبيبك الاطلاع على إيقاع ضربات قلبك وقت حدوث الأعراض لك.
  • فحص تخطيط كهربائية القلب أثناء بذل الجهد.يَستخدم هذا الاختبار التشخيصي تخطيط كهربائية القلب لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب أثناء سيرك على جهاز مشي أو تبديلك لدواسات دراجة تمارين. قد يُساعد في تحديد مدى خطورة انقباضات البطين السابقة لأوانها لديك.

العلاج

وفي معظم الأشخاص، لا يتطلب الانقباض البطيني المبكر علاجًا إذا كان القلب سليمًا بخلاف ذلك. ومع ذلك، إذا تكرر حدوث الانقباض البطيني المبكر، فقد يوصي طبيبك بالعلاج.

في بعض الحالات، إذا كنت مصابًا بمرض قلبي يمكن أن يسبب اضطرابات نظمية خطيرة، فقد تحتاج إلى ما يلي:

  • تغييرات في نمط الحياة.تجنب المحفزات الشائعة للانقباض البطيني المبكر &mdash مثل الكافيين والطباق &mdash مما قد يقلل تكرار وخطورة الأعراض.
  • الأدوية.حاصرات مستقبلات بيتا &mdash التي تُستخدم غالبًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب &mdash قد تمنع الانقباض المبكر.

    أدوية أخرى، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم أو الأدوية المضادة لاضطراب النظم، مثل أميودارون (باسيرون) أو فليكانيد (تامبوكور) قد تُستخدم إذا كان لديك تسرع القلب البطيني أو تكرار الانقباض البطيني المبكر مما يتعارض مع وظيفة القلب.

  • الاستئصال الجراحي باستخدام القسطرة بالموجات الرديوية.وإذا لم يستجب الانقباض البطيني المبكر لتغيير نمط الحياة أو تناوُل الأدوية، فقد يوصي طبيبك بالعلاج بالاستئصال. ويستخدم هذا الإجراء طاقة الموجات الراديوية للقضاء على منطقة النسيج القلبي التي تسبب لك الانقباضات غير المنتظمة.
"
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook