خطوات تحديد عناصر أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى

الكاتب: ولاء الحمود -
خطوات تحديد عناصر أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى

خطوات تحديد عناصر أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى.

 
إن الأهداف قصيرة المدى أحيانًا تكون بسيطة أكثر من الأهداف طويلة المدى، لكنها يحتاج أيضًا إلى التحدي والتحفيز من أجل إنجازها، وتتطلب خطوات ثابتة وحاسمة لتحقيقها وهذه الأهداف لابد أن يكون لها خطوات يجب تنفيذها، وإما أن يتم إنجازها في يوم أو أسبوع أو شهر.
 
خطوات تحديد عناصر أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى
التأكد من الهدف وتحديده.
عندما يكون أي إنسان لديه أهداف، لابد أن تكون هذه الأهداف واضحة ومحددة، وعندما يكون أهداف الإنسان.
قصيرة المدى لابد عليه من الابتعاد عن الارتباك خلال هذه الفترة، سوف يقلل من عزيمة الإنسان وإرادته.
التأكد من واقعية الهدف: لابد على الإنسان الذي يقوم بتحديد أهدافه، عليه أن تكون هذه الأهداف مطابقة للواقع، وذلك من أجل أن يقوم بتنفيذها بطريقة سهلة.
تحديد الخطوات: كل هدف كبير لابد أن يتم تقسيمه إلى خطوات صغيرة، عندما يتم معرفة هذه الخطوات قد تحفز على أن يصبح الهدف أكثر قابلية لكي يتحقق، وهذه الخطوة ستساعد الإنسان في القيام بخطة يمكن تتبعها من أجل الوصول للهدف.
تحديد المدة التي يتم استغراقها في التنفيذ: على أي إنسان لديه أهداف من الخطوات المهمة الذي يقوم بعملها وهو تحديد موعد زمني خاص به، لأن هذا يساعده على إتمام العمل بشكل سريع، وهذا يجعله يركز على الأشياء المهمة.
 
خطط قصيرة المدى يومية
الطالب الذي يريد أن ينجز مذاكرته في يوم، يقوم بتخطيط خطة جيدة، من حيث تقسيم الوقت على مدار اليوم، وعليه أن يقوم بترتيب أولويات المذاكرة لكل مادة، ويقوم بتقسيم أوراق المادة المهمة الضرورية للمذاكرة في هذا اليوم، وعندما ينفذ هذه الخطة كما سوف يتم إنجاز المذاكرة بكل سهولة.
 
أمثلة على أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى لأسبوع
 
أمثلة على أهداف قصيرة المدى
خطة كتابة لأسبوع : عندما يقوم شخص بعمل خطة لكتابة جزء من كتاب يقوم بتأليفه لمدة أسبوع، هنا يقوم بتقسيم وقته في اليوم للأنشطة اليومية الذي يقوم به، ويجعل الجزء المهم من اليوم مُخصص لتأليف كتابه، وعندما يقوم بتنفيذ هذه الخطة سوف يقوم بإنجاز العمل بشكل ممتاز.
خطط قصير المدى للقراءة : عندما يريد شخص إنجاز جزء من رسالته سواء الماجستير أو الدكتوراه على مدار شهر، لابد في البداية أن يحدد الجزء الذي يرغب في إنجازه، ثم يقوم بتقسيم الجزء على أيام الشهر، وبعد ذلك يقوم بتخصيص صفحة على سبيل المثال كل يوم، وهكذا وبهذه الطريقة سوف يقوم بإنجاز العمل المرغوب بشكل بسيط وغير معقد.
أهداف طويلة المدى للمشروع : يُعد الهدف طويل المدى، ويكون مدة هذه الأهداف هي 5 سنوات أو أكثر، وما يميز هذه الخطط بأنها تقوم بتحديد الأهداف الأساسية دون الدخول إلى الأهداف الثانوية، ويُعد التخطيط طويل المدى صعب وهذا لعدم التنبؤ لما يحدث فيه.
 
أمثلة على أهداف طويلة المدى
عندما يفكر إنسان بمشروع كبير يحتاج إلى خطة ودراسة عميقة من أجل نجاح هذا المشروع، لابد على صاحب المشروع أن يقوم بعمل دراسة جدوى تدرس المشروع من كافة الجوانب، ويعمل على تخطيط بشكل ممتاز للمشروع، ويجب عليه أن يضع خطة بديلة سواء في نجاح المشروع أو عدم نجاحه، ولكن لكي يتم تنفيذ الخطة بنجاح لابد من عدة خطوات هامة أيضًا.
 
 
 
خطوات تنفيذ الخطة
ترتيب الأولويات : عند العمل على الأهداف طويلة المدى لابد من التركيز الكامل على الهدف الرئيسي، وعن الأسباب والنتائج التي تُساهم على نجاح هذا العمل، وترتيب الأولويات من الأمور التي تساعد على إنجاز العمل بشكل سريع، فعندما يضع إنسان خطة مشروع لمدى طويل ويقوم بترتيب الأولويات الخاصة بالمشروع ذاته سيتضح له كافة الأمور التي تساعد على اتمامه بشكل منتظم أسرع.
بدء العمل : يجب تخصيص الوقت والجهد الكافي لمدة المُخصصة للقيام بهذا العمل، فكلما كانت الخطة محكمة كانت نسبة نجاح العمل كبيرة للغاية، وبدأ العمل يحتاج إلى الشجاعة فبداية العمل دائمًا تتطلب التركيز الكامل والمرونة التي تجعل العمل أجدر وأفضل.
المحافظة على التركيز : من أجل تحقيق الهدف طويل المدى يجب الانتظام في العمل، وتوفير الوقت والجهد الكامل وخلق البيئة الملائمة للنجاح، كما أن التركيز بشكل كبير من الأمور المهمة في تحقيق الأهداف طويلة المدى، بالإضافة أن الإنسان عندما يركز على الهدف الذي يرغب فيه سوف يقوم بتنفيذه بشكل أسرع وأسهل.
المرونة : من أهم أسباب النجاح في تحقيق الهدف طويل المدى هو المرونة والصبر، لأن طول المدة يجعل الإنسان ييأس في وقت من الأوقات، ولكن عندما يكون الإنسان مرنًا حينها يتقبل أي شئ، ويستطيع أن يقف أمام الصعوبات من أجل تحقيق الأهداف.
 
شارك المقالة:
781 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook