خزعة الثدي أنواعها ونتائجها

الكاتب: رامي -
خزعة الثدي أنواعها ونتائجها

خزعة الثدي أنواعها ونتائجها.

تستخدم العديد من إجراءات خزعة الثدي للحصول على عينة نسيجية.من الثدي. وقد توصي الطبيبة بإجراء معين بناءً على حجم النمو غير الطبيعي في الثدي ومكانه وصفاته الأخرى. إذا كنتِ مهتمة بمعرفة سبب إجراء نوع معين من الخزعات لكِ دون غيره، فاطلبي من الطبيبة أن تشرح لكِ السبب.
في العديد من الخزعات، سيتم حقنك بمخدر لتخدير مكان إجراء الخزعة في الثدي.

أنواع خزعات الثدي

وتضمن أنواع خزعات الثدي ما يلي:
شفط الخزعة بإبرة دقيقة. يعد هذا النوع هو أبسط أنواع خزعة الثدي ويمكن استخدامه لفحص تكتل قد تشعر به المرأة أثناء فحص سريري للثدي. لتنفيذ هذا الإجراء، سوف تستلقين على طاولة. وبينما تقوم الطبيبة بتثبيت التكتل بيد واحدة، فإنها تستخدم الأخرى لإدخال إبرة رفيعة جدًا داخل التكتل.
ثم يتم توصيل الإبرة بمحقنة يمكنها جمع عينة الخلايا أو السائل من التكتل. إن شفط الخلايا بإبرة دقيقة طريقة سريعة للتمييز بين الكيسة المملوءة بالسائل وبين الكتلة الصلبة ولتجنب إجراءات الخزعة الأكثر تدخلًا جراحيًا، المحتملة. ولكن، وفي حال كانت الكتلة صلبة، سيتم أخذ عينة نسيجية.
أخذ خزعة من الأنسجة بالإبرة. يمكن استخدام هذا النوع من خزعة الثدي لتقييم تكتل في الثدي يظهر في صورة الثدي الشعاعية أو في الموجات فوق الصوتية أو التكتل الذي تشعر به الطبيبة (الجسّ) أثناء الفحص السريري للثدي. وفي هذا الإجراء تستخدم اختصاصية الأشعة أو طبيبة جراحة إبرة رفيعة ومجوفة لأخذ عينات نسيجية من كتلة الثدي، وفي الغالب يتم ذلك باستخدام توجيه الموجات فوق الصوتية.
يتم جمع عينات كثيرة، كل واحدة منها في حجم حبة الأرز، وتحليلها لتحديد السمات التي تشير إلى وجود مرض. وبناءً على مكان الكتلة، قد تستخدم وسائل تصوير أخرى، مثل التصوير الشعاعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتوجيه موضع الإبرة للحصول على عينة من الأنسجة.
خزعة التوجيه التجسيمي: يستخدم هذا النوع من الخزعات صور الثدي الشعاعية للتركيز أكثر على المنطقة المشتبه بها بالضبط داخل الثدي. ولتنفيذ هذا الإجراء، تستلقي المريضة عمومًا ووجهها متجه لأسفل على طاولة الخزعة المبطنة مع وضع أحد الثديين في فتحة في الطاولة أو يمكنك القيام بالإجراء في وضعية الجلوس. قد تحتاجين إلى البقاء في هذا الوضع لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة كاملة.
يتم رفع الطاولة بمقدار عدة أقدام، ويتم وضع الجهاز المستخدم من قِبل الطبيبة اختصاصية الأشعة أسفل الطاولة. ثم يتم ضغط الثدي بقوة بين اللوحين في نفس وقت التقاط صور الثدي الشعاعية ليظهر للطبيبة اختصاصية الأشعة المكان الفعلي لمنطقة الخزعة.
تقوم الطبيبة اختصاصية الأشعة بعمل شق صغير &mdash بطول حوالي 1/4 بوصة (6 ملم تقريبًا) &mdash داخل الثدي. ثم تقوم بإدخال إبرة أو مسبار يعمل بالتفريغ ويأخذ العديد من عينات الأنسجة. ثم يتم إرسال العينات إلى المختبر لتحليلها.
إجراء الخزعة بالإبرة الموجّهة بالموجات الفوق صوتية. أما هذا النوع من إجراء الخزعة بالإبرة فيستخدم الموجات فوق الصوتية، &mdash وهي طريقة تصوير تستخدم موجات صوتية عالية التردد للحصول على صور دقيقة لهياكل الجسم. أثناء الإجراء، سوف تستلقين على ظهرك أو على أحد جانبيك على طاولة التصوير بالموجات فوق الصوتية.
بينما تمسك الطبيبة اختصاصية الأشعة بجهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية (الترجام) ووضعه على الثدي، وتحدد مكان الكتلة داخل الثدي، وتقوم بعمل شق صغير لإدخال الإبرة وتأخذ العديد من عينات الأنسجة بالإبرة لإرسالها إلى المعمل لتحليلها.
إجراء الخزعة بالإبرة الموجّهة بالتصوير بالرنين المغناطيسي. يتم إجراء هذا النوع من إجراء الخزعة بالإبرة بالتوجيه بالتصوير بالرنين المغناطيسي &mdash طريقة تصوير تلتقط صورًا مقطعية متعددة للثدي وتقوم بتجميعها، باستخدام جهاز كمبيوتر، لإنشاء صور تفصيلية ثلاثية الأبعاد. أثناء هذا الإجراء، تستلقي المريضة ووجهها لأسفل على طاولة فحص مبطنة. ويستقر الثديان داخل منطقة مجوفة في الطاولة.
يوفر جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا تساعد في تحديد المكان الفعلي للخزعة. ويتم عمل شق صغير طوله 1/4 بوصة تقريبًا (حوالي 6 ملم) ليتسنى إدخال إبرة أخذ العينة. يتم أخذ العديد من عينات الأنسجة وإرسالها إلى المعمل لتحليلها.
أثناء القيام بالإجراءات المذكورة آنفًا لخزعة الثدي، فقد يتم وضع مشبك أو أداة تحديد رفيعة مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ في الثدي في مكان الخزعة. يتم هذا الإجراء بحيث إذا كشفت الخزعة عن وجود خلايا سرطانية أو محتملة التسرطن، يمكن للطبيب أو الجراح تحديد مكان الخزعة لاستئصال قدر زائد من نسيج الثدي جراحيًا (والتي تُعرف باسم الخزعة الجراحية).
الخزعة الجراحية. أثناء الخزعة الجراحية، يتم أخذ جزء من كتلة الثدي للفحص (خزعة اقتطاعية) أو يتم أخذ كتلة الثدي بالكامل (خزعة استئصالية، أو الاستئصال الموضعي الموسَّع أو استئصال الورم). وعادة ما يتم إجراء الخزعة الجراحية في غرفة عمليات باستخدام مهدئ يتم إعطاؤه عبر أحد أوردة اليد أو الذراع ومخدر موضعي لتخدير الثدي.
إذا تعذر اكتشاف كتلة الثدي، فقد تستخدم الطبيبة اختصاصية الأشعة طريقة تسمى تحديد مكان الورم باستخدام سلك رفيع لتحديد المسار المطلوب لتستطيع الطبيبة الجراحة الوصول إلى كتلة الثدي. وأثناء عملية تحديد مكان الورم باستخدام سلك رفيع، يتم وضع طرف سلك رفيع داخل كتلة الثدي أو تمريره من خلالها فقط. وعادة ما يتم هذا قبل إجراء الجراحة مباشرة.
أثناء الجراحة، ستحاول الطبيبة الجراحة استئصال كتلة الثدي بالكامل بالإضافة إلى السلك. وللمساعدة على التأكد من إزالة الكتلة بكاملها، يتم إرسال عينة النسيج إلى مختبر المستشفى للتأكد من وجود سرطان ثدي من عدمه، وفي حال وجوده، يتم تقييم حواف الكتلة (المناطق المحيطة) بالكتلة لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في تلك المناطق (مناطق محيطة إيجابية).
وفي حال وجود الخلايا السرطانية في المناطق المحيطة بالكتلة، سيتم تحديد موعد للجراحة مرة أخرى، ليتم أخذ عينة أكبر من النسيج. أما إذا كانت المناطق المحيطة خالية من الخلايا السرطانية (مناطق محيطة سلبية)، فهذه علامة على أن السرطان قد تم استئصاله كما ينبغي.

بعد خزعة الثدي

مع كل أنواع عمليات خزعة الثدي، باستثناء الخزعة الجراحية، ستتمكنين من العودة للمنزل مع ضمادات فقط وكيس ثلج فوق موضع الخزعة. رغم أنه يتعين عليك الاسترخاء لبقية اليوم، سوف تتمكن من استئناف أنشطتك العادية في غضون يوم. يعتبر التكدم أمرًا شائعًا بعد إجراء الخزعة الداخلية بالإبرة. لتخفيف الألم والشعور بعدم الراحة بعد خزعة الثدي، يمكنكِ تناول مسكن للألم خالٍ من الأسبرين يحتوي على أسيتامينوفين (تايلينول، وغيره) وضعي كمادة باردة إذا اقتضت الحاجة للحد من التورم.
إذا خضعتِ لخزعة جراحية، فعلى الأرجح سيكون لديكِ غرز (قطب) للاعتناء بها. سوف تعودين للمنزل في نفس يوم الجراحة ويمكنكِ استئناف الأنشطة الاعتيادية في اليوم التالي. سوف يخبركِ فريق الرعاية الصحية بكيفية حماية الغرز.

النتائج

قد تحتاج إلى عدة أيام قبل التعرف على نتائج الخزعة الداخلية بالإبرة. بعد إجراء الخزعة، يتم إرسال أنسجة الثدي إلى المختبر ليقوم الطبيب المتخصص في تحليل الدم وأنسجة الجسم (أخصائي الأمراض) بدراسة العينة باستخدام المجهر وإجراءات خاصة.
يقوم أخصائي الأمراض بإعداد التقرير الطبي الذي يتم إرساله إلى طبيبك، والذي يشارك النتائج معك بدوره. يحتوي التقرير الطبي على تفاصيل حول حجم عينات الأنسجة وشكلها وموقع الخزعة، وإذا ما كان هناك ورم سرطاني أو تغيرات غير سرطانية (حميدة) أو وجود خلايا مرضية سابقة للسرطان.
إذا كشفت خزعة الثدي عن نتائج طبيعية أو تغيرات حميدة في الثدي، فسيحتاج طبيبك لمعرفة ما إذا كان أخصائي الأشعة وأخصائي الأمراض سيوافقان على النتائج أو لا. أحيانًا تختلف آراء هذين الخبيرين. على سبيل المثال، قد يجد أخصائي الأشعة أن النتائج تشير إلى وجود آفة مشكوك بها مثل سرطان الثدي أو الآفات السابقة للإصابة بالسرطان، رغم إشارة التقرير الطبي إلى وجود نسيج طبيعي بالثدي. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى إجراء جراحة إضافية للحصول على أنسجة إضافية لتقييم المنطقة بشكل أكبر.
إذا أشار التقرير الطبي إلى وجود سرطان الثدي، فسيحتوي على معلومات حول السرطان نفسه، مثل نوع سرطان الثدي ومعلومات إضافية، مثل إذا ما كان السرطان مستقبلاً إيجابيًا أم سلبيًا للهرمون. يمكنك التعاون مع طبيبك
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook