خرائط وبلدان

الكاتب: رامي -
خرائط وبلدان







سنتعرف الان وفى هذه السطور التالية على خرائط وبلدان العالم بالتفصيل مع تقديم جميع المعلومات التى تهمك عنها.
خريطة
الخريطة هي صورة لكوكب الأرض أو جزء منه. تختلف الخرائط عن الصور الجوية في أنها تحتوي على معلومات وتوضيح للمناطق الجغرافية. يسمى العلم المختص برسم خرائط بعلم الخرائط. اليوم يمكن أن ترسم الخرائط بأنظمة نظم المعلومات الجغرافية الحاسوبية، وهي قواعد بيانية جغرافية (مكانية) تحتوي على معلومات حول ما يوجد في الخرائط. الخريطة أيضا بمفهومها الواسع هي حسب F. Joly: “تمثيل هندسي اصطلاحي، لحالات وأوضاع نسبية، لظواهر محسوسة أو مجردة، قابلة للتموضع في المجال.” كما انها: ”تمثيل هندسي مسطح، مبسط واصطلاحي لكل أو جزء من سطح الأرض.“ تعرف الخريطة أيضا بأنها رسم توضيحي لفضاء أو منطقة من فضاء ذات ملامح بارزة توضح العلاقة بين العناصر الموجودة في الفضاء المرسوم مثل الكائنات, المناطق, والمناظر. إذا كانت الخرائط مطبوعة على الورق أو ظاهرة على شاشة الحاسوب، فهي تكون صورة خيالية للعالم. السبب هو أن الكرة الأرضية ليست مسطحة الشكل كما هو الحال مع الورق أو الشاشات. الخرائط الوحيدة التي لا تعتبر خيالية هي الخرائط الموجودة على هيئة كرة. والخرائط غالباً ما تكون ثنائية الأبعاد (عدا خرائط الكرات). لم يكن من الممكن رسم خرائط ثلاثية الأبعاد إلا بالحاسوب.
تاريخ الخرائط
تاريخ الخرائط عميق في القدم ويعتقد أنه يعود إلى آلاف السنين، ابتداء من رسم على الكهوف إلى الحضارات البابلية واليونانية، ثم العصور الوسطى وانتهاء بالعصور الحديثة. كما أن رسوم الخيال كانت قد سبقت رسوم الواقع حيث وجدت رسومات تخيلية للجنان قبل 18000 سنة على جدران الكهوف.
الحضارة البابلية
بدأت الرسومات الدقيقة من قبل البابليون فقد عثر على لوح من الطين بمقياس 7.6 × 6.8 سم عام 1930 ميلادية بالقرب من كركوك بالعراق رسمت عليه خريطة لوادي، نهر بين تلتين ويقدر بانها تعود للقرون 24 إلى 25 قبل الميلاد كما أن خريطة أخرى تعود للقرون12 إلى 14 قبل الميلاد اكتشفت في نفر (نيبور في السومرية) وكانت تصف جدران ومباني المدينة المقدسة. تعتبر خريطة العالم البابلية أقدم خريطة تمثيل وصفي-لاحرفي في العالم حيث تعود إل600 قبل الميلاد.
الحضارة الفرعونية
مع أن الخرائط المصرية لم تلق اهتماما خاصا في الحضارات القديمة إلا أن بعض مما بقي من هذه الخرائط مثل بردية تورين التي تعود إلى 1300 قبل الميلاد وكانت تصف الجبالالواقعة شرق نهر النيل التي كانت مصدرا للتنقيب عن الذهب والفضة. وتسمى هذه المنطقة أرض المعدن وهي المنطقة الواقعة بين نهر النيل والبحر الأحمر من جنوب أسوان إلى أرض الحبشة وسكانها من النوبيين والبجا.
الحضارة اليونانية
كان أناكسيماندر، وبطليموس، وهكاتيوس، وإراتوستينس من أوائل اليونانينن الذين رسموا الخرائط بالاستعانة بالرياضيات إضافة إلى الملاحظات المدونة من المستكشفين آنذاك. ويعتقد أن اناكسماندر كان أقدم يوناني رسم خريطة (تقريبا 611–546 ق.م) للعالموكان مؤمنا بأن شكلها يشبه الأسطوانة المعلقة في الفضاء وأن عالمه يكون أعلى هذه الاسطوانة. بعد 50 عام تبعه هيكاتيوس من ميليتوس برسم خريطة أخرى شبهت عالمهبالقرص الدائري التي تكون اليونان مركزه من حولها المحيط. كما أن البحار سيلاكس كان أول من اضاف تعليمات الإبحار على الخرائط التي رسمها لتصبح معلما أساسيا فيما بعد لمنتجي الخرائط. يعود الفضل الأكبر لبطليموس الذي اقترح أن الأرض يمكن تخيل شكلها الحقيقي إذا ما استعملت الحسابات الرياضية وعلم الفلك وتوصل إلى الفرضية الكروية للأرض كما اقترح ضرورة تحديد مركزها وعمل نظام إحداثيات وهذا ما ال اليه العلم الحديث في تصوير الأرض واستخدام إحداثيات الطول والعرض. كما أن ايراتوسينس اليوناني المصري كان أول من توصل إلى رسم وحساب تقريبي لمحيط الكرة الأرضية في تجاربه التي اجراها بالإسكندرية وتوصل إلى قيمة تقرييه بين 40000 إلى 46000 كم.
الإمبراطورية الرومانية
أظهرت اليونسكو أول مرة اللوحة البويتينغرية عام 2007 وتعود إلى القرن الثاني عشروهي خريطة منسوخة لخريطة أخرى تعود إلى القرن الخامس وتبين الطرق ابان الإمبراطورية الرومانية.
الصين
عثر عام 1989 على سبع خرائط صينية في أحد الحفريات بولاية قين الصينية وكانت قبلهاقد وجدت خرائط تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد وكانت تظهر أنظمة نهرية وأسماء رمزية لبعض المناطق الادراية ويعتقد أنها تمثل أقدم الخرائط الاقتصادية.
الهند
كان الهنود مهتمين بالخرائط من الناحية التقديسية والتنجيم كما أنهم كانوا قد حددوا النجم القطبي مرجعًا في خرائطهم.
خريطة الوطن العربي Arab World Map

يمتد “الوطن العربي” او العالم العربي من المحيط الأطلسي غربا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقا، شاملا جميع دول جامعة الدول العربية التي تقع في مناطق الشام وغرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا .
جدير بالذكر أن “الوطن العربى” في عهد الدولة الاموية كان يشمل ايضا الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول.
دول العالم العربي :
شبه الجزيرة العربية : الإمارات العربية المتحدة, العراق, البحرين, الكويت, السعودية, عمان, قطر, اليمن.
شمال أفريقيا : مصر, السودان, ليبيا, تونس, الجزائر, المغرب, موريتانيا.
شرق أفريقيا : الصومال, جيبوتي, جزر القمر.
الشام : الأردن, سوريا, لبنان, فلسطين.
خريطة جديدة لكوكب الأرض
حاول رسامو الخرائط على مر التاريخ وضع خرائط لكوكب الأرض تعبر عن الامتداد الحقيقي لليابسة دون تشويه معالمها، ومؤخرا قدم المهندس المعلوماتي الأمريكي بوجان سافريك، خريطة جديدة أكثر دقة لكوكب الأرض تراعي معايير حديثة لتمثيل نسبة اليابسة والمسطحات المائية.
وأطلق علماء “ناسا” على الخريطة الجديدة اسم “Equal Earth” أو الأرض المتماثلة، وفيها تظهر خطوط الطول بشكل أكثر دقة، بحيث يمكن الاعتماد عليها لتحديد الأبعاد الدقيقة لكل منطقة وإقليم.
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook