حكم ترتيب اعمال يوم العيد

الكاتب: رامي -
حكم ترتيب اعمال يوم العيد
"حكم ترتيب اعمال يوم العيد، ""يفعل الحاج بمنًى يوم النحر ثلاث أعمال بالترتيب وهي كذلك "" رمي جمرة العقبة - ثم ذبح الهدي إن كان قارنًا أو متمتعًا - ثم الحلق أو التقصير - ثم الذهاب إلى مكة فيطوف طواف الزيارة - طواف الإفاضة"".

أما إذا قدم أحدهما على الأخرى فلا حرج في ذلك، فمن هنا يمكننا أن نتعرف على حكم ترتيب أعمال يوم العيد.

حكم ترتيب اعمال يوم العيد

الأصل في هذا الترتيب هو فعله صلى الله عليه وآله وسلم؛ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ (رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ بِمِنًى فَدَعَا بِذِبْحٍ، فَذُبِحَ، ثُمَّ دَعَا بِالْحَلَّاقِ، فَأَخَذَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْمَنِ، فَحَلَقَهُ، فَجَعَلَ يَقْسِمُ بَيْنَ مَنْ يَلِيهِ الشَّعْرَةَ وَالشَّعْرَتَيْنِ، ثُمَّ أَخَذَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْسَرِ، فَحَلَقَهُ، أخرجه أبو داود في سننه).

من الأفضل أن يتم ترتيبها كذلك، وإن قدم بعضها على بعض فلا حرج عليه؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جعل الناس يسألونه في يوم العيد في التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قدم أو أخر إلا قال: «افعل ولا حرج» .

الأفعال المشروعة يوم النحر

شرع الله تعالى للحاج في يوم النحر (العيد) أربعة أعمال، وهي كالتالي:

رمي جمرة العقبة الكبرى.
والذبح للمتمتع والقارن.
والحلق أو التقصير.
وطواف الإفاضة.

فمن السنة أن تؤدى هذه الأعمال كما هي مرتبة، حيث رأى جمهور العلماء - ومنهم الشافعية - أن الترتيب سنة وليس واجباً، وأن الحاج إذا قدم أو أخر فيها فلا حرج عليه، إلا أنّ فعله مكروه لمخالفة السنة، ولا ذنب عليه ولا إثم، سواء فعل ذلك عامداً أم ناسياً، أو إذا كان عالماً بالترتيب أم جاهلاً."
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook