حساب وقت الاباضة

الكاتب: رامي -
حساب وقت الاباضة
"

حساب وقت الاباضة.

التبويض

التبويض أو الإباضة هي عملية خروج بويضة ناضجة من مبيض المرأة بحيث تكون جاهزةً لحدوث الإخصاب والحمل، وبشكلٍ عام فإن الإباضة تحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يبلغ عدد أيام دورتهنَّ 28 يوماً، وتكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوي لمدة 12 إلى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض، وبالرغم من أنَّ فترة الخصوبة تمتد لدى بعض السيدات لمدة ستة أو سبعة أيام، إلا أنّ البويضة تكون أكثر خصوبة خلال تلك الفترة، لذلك إذا كنت ترغبين بالحمل فعليك ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجك خلال أيام التبويض يومياً أو كل يومين مرة على الأقل، وهي طريقة فعالة لحدوث الحمل خلال أيام التبويض.

حساب التبويض

تختلف أيام التبويض من امرأة إلى أخرى، وبشكلٍ عام تُحسب أيام التبويض بأسلوب سهل وبسيط، وذلك من خلال عد أربعة عشر يوماً من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية عند النساء اللاتي تكون دورتهنَّ 28 يوماً، فإذا كانت الدورة تأتي في اليوم الأول من الشهر فإن أيام التبويض تكون لدى المرأة في اليوم 14، 15 من الشهر.


أما النساء التي تكون دورتهنَّ الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكنها منتظمة، فتُحسب أيام التبويض بطريقة عكسية، فمثلاً إذا كانت الدورة تأتي النساء كل 30 يوماً، يُطرح 14 يوماً من آخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة، وهكذا تستطيع المرأة معرفة وتحديد أيام التبويض لديها، أي أن أيام التبويض هي 16 و 17 من بداية الدورة الشهرية التالية.


إذا كانت المرأة تُعاني من اضطرابات الدورة الشهرية أو عدم انتظام فيها، وتغير مواعيدها بشكل مستمر، فمن الصعب عليها حساب أيام التبويض بالطريقة السابقة، ولكن يُمكن حساب أيام التبويض من خلال ملاحظة الأعراض الطبيعية التي تساهم بشكلٍ كبير في التعرف على الوقت الأمثل لحدوث عملية الإخصاب والحمل.

الأعراض الطبيعية لمعرفة وقت التبويض

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم:في أيام التبويض تُلاحظ المرأة بأن درجة حرارة جسمها ترتفع قليلاً.
  • خروج الإفرازات المهبلية:وذلك بخروج بعض الإفرازات المهبلية في أيام الإباضة؛ لتسهيل الجماع، ووصول الحيوانات المنوية لبويضة الأنثى.
  • الشعور بألم أسفل البطن:تخرج البويضة، وتستقر في قناة تُسمى قناة فالوب استعداداً للإخصاب، لذلك يتم الشعور بألم أسفل البطن والحوض.

اختبار التبويض

هناك العديد من اختبارات التبويض الموجودة في الصيدليات، وعند إجراء الاختبار يجب تسجيل عدة معلومات للحصول على نتيجة صحيحة، وهي:

  • درجة حرارة جسم المرأة.
  • تاريخ الحيض.
  • التاريخ الأخير الذي حدثت فيه ممارسة الجنس بين الزوجين
"
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook