حركة الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل ما هو الطبيعي

الكاتب: رامي -
حركة الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل ما هو الطبيعي
لا بد أن تقلقي أثناء الحمل، لأنك مسؤولية عن صحة شخصين، وتعتمد صحة أحدهما على جسمك للتغذية والنمو. عندما تكونين حاملاً في الثلث الثالث من الحمل، من الطبيعي أن تكوني قلقة بشأن طفلك وحركاته داخل الرحم. ولتخفيفهذا القلق، من المهم معرفة نوع الحركات الطبيعية للجنين خلال الشهر الأخير من الحمل.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟

من الشائع أن تتوقعي أن يتحرك الجنين طوال الوقت داخل الرحم، خاصة خلال الشهر التاسع من الحمل. ومن الشائع أيضًا أن يقلق معظم الآباء إذا كانت هناك حركات أقل في الشهر التاسع من الحمل. ومن المهم أن تتذكري أن صحة الأم حاسمة لنجاح الحمل، وأنه من الضروري ألا تقلقي بشأن حركات الجنين غير المنتظمة.



خلال الشهر التاسع من الحمل، يجب أن يركل الطفل السليم حوالي عشر مرات في كل ساعتين. هذا هو أيضًا شهر الولادة، لذلك ستلاحظ معظم الأمهات حركات الجنين بشل أكبر. وقد يكون البعض أكثر هدوءًا دون أي وجود أي مرض أو خطر. طالما تكون عدد الركلات عشرة أو أكثر كل ساعتين، فلا داعي للذعر. وإذا لم تكون الحركة كافية، فاستشري طبيبك حتى يتمكن من إجراء فحص الموجات فوق الصوتية والتحقق من صحة طفلك.

ما هي الحركة الطبيعية في الشهر التاسع؟

إن حركة الجنين في الشهر التاسع طبيعية حتى وإن حدثت أثناء المخاض. وقد يكون من الصعب تحديد الحركات الطبيعية للجنين خلال هذه الفترة حيث يقدرون على التمدد أو التقلب داخل رحمك، فإن لكل جنين نمطا فريدًا في الحركة، ولا يوجد نمط حركة موحد أو محدد للأجنة داخل الرحم.

إذا لاحظت انخفاضًا حادًا في الحركة مقارنة بالطريقة التي يتحرك بها الجنين عادةً أو ألمًا حادًا غير طبيعي في البطن، فقد يشير ذلك إلى وجود خطرأ ما. فمن الأفضل أن تمضي بضع ساعات يوميًا في ملاحظة اتجاهات حركة الجنين. فبهذه الطريقة، يمكنك تحديد متى تبدو الحركة مختلفة. إذا حدث ذلك، قومي بزيارة الطبيب على الفور.

متى وكيف احسب حركات الجنين

قد يكون من الصعب حساب ركلات طفلك طوال الوقت. إليك كيفية حساب حركات الجنين بطرق بسيطة.


احتفظي ببعض العملات المعدنية معك في يدك أو جيبك. في كل مرة يركل فيها الجنين، انقلي عملة واحدة إلى اليد الآخرى أو الجيب الآخر. إذا كان عدد الركلات يصل إلى عدد جميع العملات المعدنية في غضون ساعتين، فمن المحتمل أن يكون الجنين آمنًا.
التحقق من عدد ركلات طفلك ليس الطريقة الوحيدة لحساب حركات الجنين. احتفظي بسجل للوقت بين كل حركة للجنين والأخرى على ورقة. إذا كان عدد الحركات يصل إلى عشر في كل ساعتين فهذه علامة صحية.
قومي بإنشاء مخطط لساعات في اليوم، وحددي كل حركة سواء كانت ركلة أو لكمة أو أي حركة أخرى تشعرين بها. وبجانب ذلك، قومي بإنشاء مؤشر لقوة الحركة من خلال ترتيبها بين واحد إلى عشرة. وإذا كانت الحركات أقل من أربعة باستمرار، فاطلبي المشورة الطبية.
لاحظي الوقت الذي يتحرك فيه طفلك، وعادة تكون لحركات الجنين أنماطا كالبالغين. يجب أن يتحركوا بعد الوجبات وقبل الوجبات وأثناء ذهابك إلى المرحاض وبعد اتخاذك القيلولة وعند المشي أو ممارسة الرياضة. تأكدي من كتابة هذه الأنماط في دفتر الملاحظات. وإذا لاحظتي أن الحركات غير طبيعية، فتحدثي إلى طبيبك.
‏إليك بعض الأمور التي يجب تذكرها

أهم الحقائق التي يجب وضعها في الاعتبار فيما يتعلق بالشهر التاسع من الحمل هي أن حركات طفلك ستكون محدودة أكثر من المعتاد حيث كبر حجمه ولا يستطيع التحرك حول بطنك كما كا من قبل. ومع ذلك يمكن أن تكون الحركات الضعيفة أو القليلة علامة على الخطر، فيجب أن يظهر الطفل بعض علامات الحركة المستقرة، عشر مرات على الأقل من الحركة كل 120 دقيقة. كما أنه إذا تبعالحركة نزيف مهبلي أو تشنجات شديدة في البطن أو حركات غير منتظمة أو تباطؤ في الحركات، فاطلبي الرعاية الطبية على الفور.

الأسئلة الشائعة
هل تقل حركة الجنين في أواخر الحمل؟

إن لكل جنين نمط فريد من حركة. يتحرك البعض أكثر من الآخرين. وطالما أن الجنين يتحرك أكثر من عشر مرات كل ساعتين، فلا داعي للقلق. وإذا كانت الحركات أقل بكثير من الأشهر السابقة، ولكنها لا تزال أكثر عشر مرات في كل 120 دقيقة، فيرجى طلبالمشورة الطبية أيضا لزيادة الاطمئنان.

عندما يتعلق الأمر بالفترة النهائية لحملك، من الأفضل أن تكوني مطمئنة على صحة طفلك. وإذا شعرتي بشيء غير طبيعي، فاطلبي المساعدة الطبية فورا. التزمي بفحوصاتك واحتفظي بحقيبة للمستشفى جاهزة، حتى تتمكنين من الوصول إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن. هذه هي الفترة التي تكون فيها صحة الأم معرضة للخطر أيضا، لذا تأكدي من أن أن تعتني بنفسك باتباع جميع تعليمات طبيبك.
شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook