حب الشباب و علاقته بالدورة الشهرية عند المرأة

الكاتب: رامي -
حب الشباب و علاقته بالدورة الشهرية عند المرأة
ما علاقة ظهور حب الشباب ب الدورة الشهرية

تظهر العديد من العراض المزعجة و المتعبة للمرأة خلال الدورة الشهرية  منها : انتفاخ البطن ، آلام و تقلصات ، صداع ، تقلبات المزاج ، ظهور حب الشباب و غيرها ، و تظهر البثور الحمراء في الوجه بنسبة 63% في بشرة النساء المعرضة لحب الشباب ، و تظهر هذه البثور قبل موعد الدورةالشهرية بمدة اسبوع تقريبا ثم تبدأ بالانحسار بعد نزول الطمث .

حب الشباب و الدورة الشهرية :

السبب الرئيس في ظهور حب الشباب و اقترانه بالدورة الشهرية عند المرأة , هو التقلبات الهرمونية المختلفة اذ يتعرض جسم المرأة خلال الدورة الشهرية للعديد من التغيرات الهرمونية اليومية ، إذ ترتفع مستويات هرمون الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ، أما النصف الثاني منها فيزداد هرمون البروجستيرون ، ثم يبدأ كلا من الاستروجين و البروجيستيرون في الانخفاض لأدنى مستوياتهما خلال الشهر عند نزول الطمث .

و يذكر أن هرمون التستوستيرون يظل بمستوى ثابت طوال الشهر ، مما يعني أنه بنسبة أعلى من الهرمونات الأنثوية قبل وخلال الطمث ، و بذلك يتعرض جسم المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة مما يؤدي لتعرضها لكثير من الآثار التي قد تنعكس على بشرة المرأة .

كما أن ارتفاع في منتصف الدورة الشهرية على على تحفيز انتاج الزهم ، وهو مادة زيتية سميكة تعمل على ترطيب الجلد ، و مع ارتفاع مستوى هذا الهرمون ينتفخ الجلد مما يؤدي للضغط على المسام لتصغر بدرجة كبيرة مما يزيد من افراز الزهم تحت سطح الجلد ، بالإضافة لارتفاع هرمون التستوستيرون في هذه الفترة الذي يزيد أيضا من نشاط الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم ، يختلف تأثر النساء بزيادة افراز الزهم بين الترطيب الصحي لدى البعض فيما يسبب بقعا دهنية مزمنة عند البعض الآخر ، هذا بالإضافة لأن الدهون تخلق بيئة غذائية للبكتيريا المسببة ل حب الشباب مما يؤدي لزيادة البثور و التهاب تلك البثور عند موعد الدورة الشهرية .

لا يمكن تغيير النظام الهرموني في جسم المرأة خلال الدورة الشهرية لكن هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها خلال هذه الفترة تجنبا لتفاقم البثور و التهابها ، إذ يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها خلال الدورة الشهرية حتى تقلل الدهون الخارجية المتراكمة التي قد تتعرض للتلوث و من ثم للبكتيريا .

علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية :
قد يحتاج الحد بالبثور و حب الشباب خلال الدورة الشهرية للتدخل الهرموني للتحكم في مستوى الهرمونات و هو ما يتم تحت اشراف الطبيب و الذي يتمثل في عدة طرق هي :
– حبوب منع الحمل : قد تكن ذات فاعلية عندما يوجد صلة واضحة بين حب الشباب و الدورة الشهرية ، حيث أن أي عامل يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين سوف يقلل من تأثير هرمون التستوسيترون عند المراة ، و تعمل الحبوب على زيادة بروتين الغلوبين الرابط بالهرمون الجنسي في الدم ، و الذي يقوم بدوره بامتصاص هرمون التستوستيرون الحر في الدم ، و بالتالي تقليل النسبة المتوفرة منه لتكون حب الشباب .

كما تعمل حبوب منع الحمل بتثبيط سرعة انتاج الدهون ، لذا فقد ثبت فاعلية بعض أنواع من حبوب منع الحمل في علاج البثور مثل Yaz ، Ortho Tri-cyclen ، لكن استجابة الجسم للعلاج الهرمونيبحبوب منع الحمل تحتاج لبعض الوقت حتى تعطي النتائج المرجوة في تهدئة حب الشباب .

– حبوب سبيرونولاكتون Sipronolactone : تعمل حبوب سبيرونولاكتون على تقليل مستوىهرمون التستوستيرون في حال عدم الاستجابة بالعلاج باستعمال حبوب منع الحمل ، حيث يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون الناتجة عن هرمون التستوستيرون في الجلد ، ولكنه ذو أعراض جانبية عديدة مثل الصداع ، الشعور بالتعب ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، مع حساسية وألم الثدي .

– فقدان الوزن الزائد : تؤدي البدانة لتقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي مما يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة حب الشباب ، لذا تنصح النساء باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي للحد من ظهور حب الشباب والبثور عند اقتراب الدورة الشهرية .

علاجات أخرى للتخفيف من حب الشباب خلال الدورة الشهرية :
* الكريمات الموضعية :  مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه ، وكريم البنزل بروكسيد ، وكريمات المضادات الحيوية .
* المضادات الحيوية : استعمال مضادات حيوية بجرعات منخفضة مثل التتراسيكلين ، والتي توصف للاستعمال قبل ميعاد الحيض بعدة أيام .
* رواكتان : في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة أو عندما بكون حب الشباب بأكياس دهنية يوصف دواء الرواكتان .
* الكورتيزون : كما قد يلجأ الطبيب لبعض العلاجات الأخرى في عيادة الأمراض الجلدية مثل حقن الكورتيزون  .

* التقشير الكيمائي .

أمراض جلدية الاضطرابات الهرمونية البثور البشرة التقشير الكيميائي الدورة الشهرية الصحة الجنسية الكورتيزون الهرمونات الجنسية حبوب الوجه صحة البشرة فترة الحيض هرمون التستوستيرون
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
آلام الظهر : الأسباب – التشخيص – العلاج
فرط التصبغ الجلدي : النمش – الشامات – الكلف
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook