جهاز التعقيم: استخداماته وأنواعه

الكاتب: رامي -
جهاز التعقيم: استخداماته وأنواعه
"محتويات
? أجهزة التعقيم الطبية
? استخدامات أجهزة التعقيم الطبية
? ما هي أنواع أجهزة التعقيم؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
أجهزة التعقيم الطبية

بدأ علم التطهير والتعقيم في عام 1881 على يد الباحث روبرتكوخ الذي بحث عن خصائص معقمة للبخار والهواء الساخن، وأظهرت أبحاث هذا العالم قوة الاختراق الكبيرة التي تتمتع بها الحرارة الرطبة مقارنة بالحرارة الجافة، ومن ثم دخلت تقنيات التعقيم وخاصة التعقيم بالبخار مع أول معقم بخار باستخدام الضغط الذي يتحكم في الأداء عن طريق قياس درجة الحرارة. وتُستخدم عادةً أجهزة التعقيم في الرعاية الصحية أو التطبيقات الصناعية، وهي عبارة عن آلة تستخدم البخار تحت الضغط لقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات والجراثيم الضارة العالقة على الأشياء التي توضع بدورها داخل وعاء الضغط لكي تعقم، إذ تُسخن هذه الأشياء إلى درجة حرارة تعقيم مناسبة لفترة زمنية معينة، في حين تسهم الرطوبة الموجودة في البخار على نقل الحرارة بكفاءة إلى هذه الأشياء لتدمير بنية البروتين للبكتيريا والجراثيم.

هناك ثلاثة عوامل أساسية لضمان نجاح التعقيم بالبخار في أجهزة التعقيم وهي؛ الوقت، ودرجة الحرارة، وجودة البخار. وتعد الأخيرة أمرًا مهمًا لعملية التعقيم الناجحة، إذ يجب أن يتكون البخار المستخدم في التعقيم من 97 ? من البخار (الغاز) و3? رطوبة أو ماء سائل، وهي النسبة الموصى بها لنقل الحرارة بكفاءة عالية، فعندما يكون محتوى رطوبة البخار أقل من 3? يوصف البخار حينهابأنه شديد التسخين أو جاف وهو ما يؤدي إلى انخفاض كفاءة نقل الحرارة وتقليل فعالية التعقيم.




استخدامات أجهزة التعقيم الطبية

تزداد الحاجة لمكافحة العدوى في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، فقد أصبح المرضى ومتخصصي الرعاية الصحية أكثر قلقًا بشأن انتقال الكائنات المسببة للأمراض، لذا تعد السيطرة على التلوث الجرثومي من خلال التعقيم العنصر الأكثر أهمية في برنامج مكافحة العدوى، إذ يساعد التعقيم المناسب على حماية المريض وأخصائي الرعاية الصحية من أمراض العدوى المختلفة، لذا تستخدم اجهزة التعقيم الطبية للتقليل من العدوى التي بدورها تزيد من شدة المرض وتعقّد عملية الشفاء وتطيل مدة إقامة المرضى، كما أن أجهزة التعقيم تساعد في خفض التكاليف من خلال إعادة تعقيم واستخدام المواد البلاستيكية باهظة الثمن.[?] وكخلاصة لاستخدام أجهزة التعقيم؛ تساعد هذه الأجهزة على التخلص من الميكروبات التي تنمو على الأسطح أو في السوائل المختلفة مما ينشر العدوى بين الأشخاص، كما ساعد التعقيم على استخدام معدات أقل تكلفة كالأدوات البلاستيكية التي يمكن تعقيمها بدرجات حرارة منخفضة.[?]




Volume 0%
 
ما هي أنواع أجهزة التعقيم؟

تشمل أنواع اجهزة التعقيم كل مما يلي:[?]

أجهزة التعقيم بالحرارة الجافة: تستخدم معقمات الحرارة الجافة درجات حرارة أعلى لتدميرالكائنات الحية الدقيقة، وتعتبر فعالة وآمنة للأدوات المعدنية لأنها لا تضعف حواف الأداة أو تعرضها للصدأ أو تآكلها، وهناك نوعان من أجهزة التعقيم بالحرارة الجافة؛ الأول هو ""فرن التحميص"" التقليدي البطيء، إذ يستغرق ساعة للتعقيم عند درجة حرارة 160درجة مئوية، والثاني جهاز التعقيم بالحرارة ""COX Rapid"" الذي يستخدم تقنية ""نظام طاقة الهواء والصد"" الحاصل على براءة اختراع للتعقيم خلال 6 دقائق عند درجة حرارة 190درجة مئوية، ومن المهم إجراء المراقبة الأسبوعية لللتحقق من فاعلية معقم الحرارة الجاف عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة.
أجهزة التعقيم البخاري: تسمح هذه الأجهزة بتعقيم مجموعة كبيرة من المواد بالاعتماد على رفع درجة الحرارة وبالتالي رفع الضغط وتقليل الوقت اللازم لإنهاء العملية، وتصل الحرارة القصوى إلى 133 درجة مئوية في هذهالأجهزة، ولكن قد يتسبب التعقيم بالبخار تآكل الأدوات غير المحمية وجعل حواف القطع غير المحمية باهتة، كما يمكن أن تتسبب المياه الزائدة في البخار في اختراق الكائنات الحية الدقيقة للأدوات المراد تعقيمها أو لجهاز التعقيم نفسه، ومع ذلك فهي أجهزة التعقيم الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم.
أجهزة التعقيم البخارية الكيميائية: يوفر هذا النوع من أجهزة التعقيم أوقات دورات قصيرة نسبيًا كما تساعد في معالجة الأدوات المعدنية بأقل قدر من الصدأ أو التآكل مع الحفاظ على الأطراف حادة بما يكفي ولكن يجب تجفيف الأدوات تمامًا قبل المعالجة، كما يجب وضع جهاز التعقيم في منطقة جيدة التهوية للتخلص من الرائحة الكيميائية.
أجهزة التعقيم الكيميائية: تستخدم هذه الأجهزة المطهرات السائلة مثل الجلوتارالدهيد، وهي ذات دورة تعقم قصيرة وغير مكلفة ولكن لا يمكن استخدامها لجميع المواد الطبية إذ يمكن أن تفشل في قتل الكائنات الحية الدقيقة المقاومة، بالإضافة إلى أنها محاليل شديدة التآكل والسمية، كما لا يوصى بالتعقيم من خلال الغمر في معقم سائل لأن التعقيم بالمواد الكيميائية السائلة لا يمكن مراقبته بيولوجيًا، كما يجب التعامل مع الأدوات المطهرة بالسوائل بطريقة محددة وشطفها في ماء معقم وتجفيفها بمنشفة معقمة.
أجهزة تعقيم بالخرز الزجاجي: تستخدم هذه الأجهزة مع الأدوات المراد استخدامها على نفس المريض في نفس الموعد، وهي غير مناسبة للتعقيم النهائي للأدوات قبل إعادة استخدامها مع المرضى الأخرين، والسبب في عدم فعاليتها هو عدم وجود طريقة لاختبار درجة الحرارة طوال دورة التعقيم لذا فهي غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.




قد يُهِمُّكَ

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الصناعات ومقدمي الرعاية الطبية إلى استخدام التعقيم بالبخار الذي توفره بعض أجهزة التعقيم، وبالعموم يعد التعقيم بالبخار أسرع من أشكال التعقيم الأخرى، مما يعني أنه يمكن للموظفين البدء في استخدام أدواتهم ومعداتهم مرة أخرى خلال وقت أقصر، بالإضافة إلى ذلك فإن التعقيم بالبخار فعال لمجموعة متنوعة من المواد ويمكن استخدامه في العديد من الصناعات المختلفة، كما يعد التعقيم بالبخار طريقة آمنة للتعقيم إذ يزيل البكتيريا والملوثات الأخرى بفاعلية وبأمان عمومًا. وعلى غرار الاستخدام الشائع لأجهزة التعقيم لتعقيم المعدات الطبية، يوجد أيضًا معقمات للأدوات المستخدمة في وضع الوشوم والتي تساعد في ضمان صناعة الوشم والثقب من خلال استخدام معدات معقمة بشكل صحيح وهو أمر ضروري.[?]




المراجع
^ أ ب ""about sterilizers"", sterilizers, 2020-11-21, Retrieved 2020-11-21. Edited.
? ""Sterilization"", Centers for Disease Control and Prevention, 2016-09-17, Retrieved 2020-11-21. Edited.
? Jason Dubrey (2018-10-03), ""What Are the Benefits of Using Steam Sterilization?"", statimusa, Retrieved 2020-11-21. Edited."
شارك المقالة:
215 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook