جفاف الجلد شكوى ملازمة لفصل الشتاء

الكاتب: رامي -
جفاف الجلد شكوى ملازمة لفصل الشتاء
"يشكو بعض النساء من مشاكل جلدية ترتبط بالطقس البارد فقط، ومن أهمها جفاف البشرة في الشتاء، وخاصة مناطق الوجه والكفين والقدمين، وقد يتعدى الأمر للشعور بأن الجلد مشدود وجاف إلى درجة الحكة والتقشر والتشقق، وبعض الأعراض الالتهابية.

 ويُعد الهواء البارد ومنخفض الرطوبة عاملًا رئيسيًّا مسببًا لجفاف الجلد، إذ يسهم مرور الهواء البارد على سطح الجلد في امتصاص رطوبة الجلد، والانتقال إلى منطقة أكثر دفئًا كالمنزل أو مكان العمل يزيد من فرصة جفاف الجلد لامتصاص حرارة الغرفة لرطوبة الجلد، لذا عزيزتي سنقدم لكِ اليوم نصائح للتخلص من هذه المشكلة.

 أسباب جفاف البشرة في الشتاء 

يرجع جفاف البشرة وتقشره للعديد من الأسباب كالأسباب البيئية، ومنها:

Sorry, the video player failed to load.(Error Code: 101102)
تعرض الجلد للجفاف المفاجئ بسبب تعرض البشرة للطقس البارد، وخصوصًا في فصل الشتاء، إذ إن هذه الظروف الجوية تفقد البشرة مرونتها، وخاصًة إذا تعرضت لتيارات هواء باردة والبشرة مبللة أي غير جافة تمامًا ما يعرضها للجفاف.
كثرة الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء يعرض البشرة للجفاف الشديد، لأن الماء الساخن يكسر طبقة الدهون العازلة على سطح الجلد ويفقدها مرونتها وحيويتها.
عدم الاهتمام بترطيب البشرة وعدم تغذيتها بكريمات الترطيب، خاصةً في فصل الشتاء.
الإصابة ببعض أنواع الحساسية التي تتسبب في إصابة الجلد بالجفاف.
علاج جفاف الجلد وتقشره

يُوصى بضرورة زيارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية ولو لمرة واحدة للحصول على النصائح للتعامل مع حالة الجفاف التي تعانين منها، وإليكِ بعض العلاجات للتخلص من جفاف الجلد:

استخدمي زيت الأفوكادو وزيت اللوز والزيت المعدني في ترطيب الجلد، وينصح أيضًا باستخدام اللوشنات التي تحتوي على المرطبات التي تشمل الجلسرين وأحماض الألفا هايدروكسي، والتي تتميز بفعاليتها في زيادة رطوبة الجلد التي تخلصك من الجفاف.
وبالنسبة لجفاف القدمين، استخدمي لوشنات تحتوي على هلام البترول أو الجلسرين، وينصح باستخدام المقشرات الخاصة بشكل دوري للقدمين ومناطق الجسم الأخرى للتخلص من الخلايا الميتة، ما يساعد المستحضرات المستخدمة للترطيب على اختراق الجلد بسرعة وعمق أكبر، ويوصى كذلك بوضع مرطب سميك وارتداء الجوارب عند النوم.
تناولي حبوب زيت السمك، إذ أثبتت دراسات حديثة أن حبوب زيت السمك من نوع أوميجا 3ترطب البشرة شديدة الجفاف، وأظهرت هذه الحبوب نتائج إيجابية واضحة لدى مستخدميها خلال عدة أسابيع، ولكن ننصحك بتناول هذه الحبوب تحت إشراف الطبيب.
 استخدمي الحليب أيضًا في ترطيب الجلد، عن طريق تكوين خليط من الحليب وبعض القطرات من ماء الورد والليمون، ثم ضعي الخليط على المنطقة الجافة لمدة 10 دقائق وغسلها بالماء البارد،وكرري هذه العملية مرتين في اليوم.
امزجي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، وأضيفي إليهما القليل من عصير الألوفيرا، بعد ذلك ضعي المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك جيدًا باستخدام الماء الدافئ.
تعرفي على: أفضل 5 منتجات للعناية ببشرتك في الشتاء
 نصائح للتخفيف من جفاف الجلد
استخدمي نوع الصابون المناسب، إذ إن استخدام الصابون بكثافة يتسبب في إزالة الترطيب والزيوت الطبيعية من الجلد ما يتسبب في تشققه، لذا استخدمي نوعًا جيدًا من الصابون الذي يحمي الجلد ويرطبه، مثل صابون زيت الزيتون أو الأنواع الجيدة من صابون الغار.
اختاري الملابس المناسبة التي لا تسبب لكِ الحكة مثل الملابس القطنية، إذ إنها الأنسب للجلد الحساس والجاف.
احترسي من بعض الأدوية التي تسبب الجفاف للجلد، مثل بعض الأدوية القلبية وأدوية حب الشباب، لذا ننصحك باستشارة الطبيب لتعديل الجرعة أو استخدام دواء بديل.
تجنبي الحمام الساخن قدر الإمكان إذ تعمل المياه الساخنة على نزع الزيوت من الجلد ما يسبب الجفاف والحكة، ولا تفركي الجلد بالليفة، فاستخدام الماء الفاتر عند الاستحمام والتنشيف بلطف يساعدان على الحفاظ على البشرة.
وفي النهاية عزيزتي، لا شك أن جفاف البشرة في الشتاء مشكلة لا بد من حلها، فاحرصي على اتباع النصائح السابقة في بجلدك نظرًا للتعرض للطقس البارد هذه الأيام، لتضمني جلدًا ناعمًا خلال هذا الموسم من العام.

لمزيد من الموضوعات عن البشرة، زوري قسم العناية بالبشرة على موقع ""سوبرماما""

المصادر"
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook