جسم المرأة المُشعر (الشعرانية)

الكاتب: رامي -
جسم المرأة المُشعر (الشعرانية)
الشعرانية ..تعنى نمو الشعر الخشن ، والداكن لدى النساء فى المناطق التى ينمو عادةً بها شعر ناعم أو عدم وجود شعر على الإطلاق - وهي فوق الشفة وعلى الذقن والصدر والبطن ، والظهر . ويظهر نمو الشعر الزائد عن طريق زيادة مستوى هرمونات الذكورة (الأندروجين) . وعلى الرغم من أن جميع النساء تنتج أجسامهن الأندروجين ، ولكن زيادة مستويات الأندروجينات تؤدى إلى الشعرانية .

(اقرأي أيضًا: دليلك لشراء ماكينة الشعر المناسبة لكِ)

أسباب الشعرانية
تظهر الشعرانية بسبب الإنتاج أو العمل الزائد لهرمونات الأندروجين ، التى يفرزها المبيض أو الغدد الكظرية . والعديد من الحالات المختلفة يمكن أن تؤدى إلى الشعرانية . بينما الأسباب الأكثر شيوعاً اثنين من الشعرانية هى متلازمة بالمبيض المتعدد الكيسات والشعرانية مجهولة السبب . ويتم التشخيص عن طريق كل من الفحص البدني ، والتاريخ الطبى للأسرة ، وأحيانا اختبارات الدم . 
متلازمة تكيس المبيض : عادةً ما تصاحب متلازمة تكيس المبايض أعراض مثل حب الشباب ، والصلع بالقرب من الجبهة ، واضطرابات الحيض . ومتلازمة تكيس المبايض هى حالة مزمنة ، ولكن العديد من العلاجات يمكن أن تقلل من نمو الشعر . 
الشعرانية مجهولة السبب : وهى الشعرانية بدون سبب محدد أو مجهولة السبب . وهى عادة ما تكون مزمنة ، وربما تكون حالة مخففة من متلازمة تكيس المبايض . وتتسم بزيادة النمو التدريجى لشعر الجسم الخشن ، والحيض الطبيعى .
العلاجات الشعبية
بعض الناس تستخدم دم الوطواط وتدهن به المولودة الأنثى لكى لا يظهر فى جسمها شعر طوال العمر . ويقول الناس والموروث الشعبى بأنه علاج فعال . لكن مع الأسف لا توجد أى أبحاث علمية تؤكد أو تنفى مدى فاعلية هذه العلاجات . لكن عليكِ أن تكونى على حذر إذا قررت عمل ذلك مع طفلتك لأن الوطواط يحمل العديد من الفيروسات التى قد تنتقل إلى الوليدة وأشهرها السعار أو داء الكلب .
 
(اقرأي أيضًا: وصفات طبيعية لتخفيف نمو شعر الجسم)
علاج الشعرانية
علاج الشعرانية يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة . فعليكِ كبح توقعاتك فلا يوجد علاج حتى الآن يحل المشكلة من جذورها ، ولكن العلاجات المتاحة تخفف من حدة المشكلة وتجعل هذا الشعر أقرب للشعر الذى يظهر لدى أجسام النساء بصورة طبيعية .
فقدان الوزن- يساعد فقدان الوزن على تقليل نسبة الأندروجين التى ينتجها الجسم ، ومن ثم تقل حدة الشعرانية.
الأدوية- هناك بعض الأدوية المستخدمة فى علاج الشعرانية، ولكن قد لا تبدأ أثارها فى الظهور قبل 6 أشهر من بدء العلاج. فعليكِ استشارة طبيبك المعالج لمعرفة العلاج المناسب لحالتك :
حبوب منع الحمل تقلل نسب الأندروجين فى الجسم ، وبالتالى تخفف من ظهور الشعر ، وكثافته، خشونته .
مضادات الأندروجين تساعد على الحفاظ على مستويات الأندروجين فى الجسم تحت السيطرة ، كما أنها تمنع تدخل الأندروجين فى نشاط بصيلات شعر الجسم .

(اقرأي أيضًا: الأسئلة الشائعة عن تشقير الشعر ..الوجه والجسم)

طرق إزالة الشعر المختلفة- تعتمد على الطريقة التى تفضلينها أو الطريقة الأنسب لحساسية جلدك :
الحلاقة .
إزالة الشعر بالشمع .
تشقير الشعر .
إزالة الشعر بالكهرباء .
إزالة الشعر بالليزر (يجب أن يتزامن مع علاج الهرمونات أو تكيسات المبايض تحت إشراف الطبيب) .
كريم إزالة الشعر .
الحلاوة .
المصادر
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook