ثر الحليب وأعراضه

الكاتب: رامي -
ثر الحليب وأعراضه
"

ثر الحليب وأعراضه.

نظرة عامة

ثر اللبن هو إفرازات حليبيّة لا علاقة لها بإنتاج اللبن الطبيعي للرضاعة. لا يعد ثر اللبن مرضًا، ولكنه قد يكون علامة على وجود مشكلة كامنة. وعادة ما يحدث لدى النساء، حتى أولئك اللاتي لم ينجبن أبداً أو بعد انقطاع الطمث. ولكن يمكن أن يحدث ثر اللبن في الرجال وفي الرضع أيضًا.

قد يسهم كل من التحفيز المفرط للثدي، أو الآثار الجانبية للأدوية أو اضطرابات الغدة النخامية في الإصابة بثر اللبن. غالبًا ما ينتج ثر اللبن من زيادة في مستويات هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب.

الأعراض

تشمل العلامات والأعراض المرتبطة بسيلان الحليب ما يلي:

  • نجيج الحلمة بالحليب بصورة مستمرة أو متقطعة
  • يشتمل نجيج الحلمة على العديد من القنوات اللبنية
  • التسريب التلقائي أو اليدوي يُعبِّر عن نجيج الحلمة
  • قد يَخرُج الحليب من ثدي واحد أو كليهما
  • غياب أو عدم انتظام الدورة الشهرية
  • الصداع أو مشاكل الإبصار

متى تزور الطبيب

عليكِ تحديد موعد لفحص الطبيب، إذا لاحظتِ وجود إفرازات لبنية مستمرة وتلقائية من الحلمة في جانب واحد أو في كلا الثديين وأنتِ لستِ حاملًا أو ترضعين.

يجب عليكِ الشعور بالقلق قليلًا إذا كان يحفِّز إثارة الثدي لديكِ — مثل التدليك الزائد للحلمة خلال الجماع — خروج الإفرازات من القنوات المُتعدِّدة بالحلمة. قد لا تُشير الإفرازات إلى وجود شيء غير طبيعي، وتزول عادةً من تلقاء نفسها. عليكِ تحديد موعد مع طبيبكِ للفحص، إذا كانت الإفرازات مستمرة ولا تتوقف.

تتطلب الإفرازات غير اللبنية من الحلمة — خاصةً الإفرازات التلقائية الدموية والصفراء والصافية التي تُفرَز من جانب واحد أو يصاحبها وجود كتلة تشعرين بها — الرعاية الطبية العاجلة؛ نظرًا لاحتمال كونها علامة على وجود سرطان كامن.

"
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook