ثر الحليب تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
ثر الحليب تشخيصه وعلاجه
"

ثر الحليب تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

قد يكون العثور على السبب الكامن وراء ثر الحليب مهمة معقدة نظرًا لوجود العديد من الاحتمالات.

قد يشمل الفحص:

  • الفحص الجسدي،الذي يحاول طبيبكِ أثناءه بتفريغ بعض السائل من حلمتكِ عن طريق فحص المنطقة المحيطة بحلمتكِ برفق. قد يقوم طبيبكِ أيضًا بالبحث عن كتل الثدي، أو المناطق المشبوهة الأخرى من نسيج الثدي الكثيف.
  • تحليل السائل الذي يتم تفريغه من الحلمة،لمعرفة ما إذا كان هناك قطرات دهون موجودة في السائل، والتي يمكن أن تساعد في تأكيد تشخيص مرض الحليب.
  • فحص الدم،للتحقق من مستوى البرولاكتين في نظامك. إذا كان مستوى البرولاكتين مرتفعًا، فسيقوم طبيبك على الأرجح بفحص مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH) أيضًا.
  • اختبار الحمل،استبعاد الحمل كسبب محتمل لتصريف الحلمة.
  • التصوير الشعاعي للثدي، أو الموجات فوق الصوتية، أو كليهما،للحصول على صور من أنسجة الثدي، إذا وجد طبيبكِ ورمًا، أو لاحظ تغيرات أخرى مشبوهة في الثدي أو الحلمة أثناء الفحص البدني.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ،للتحقق من وجود ورم أو علة أخرى في الغدة النخامية إذا كشف فحص الدم عن ارتفاع مستوى البرولاكتين.

إذا اشتبه طبيبك في أنَّ الدواء الذي تتناولينه قد يكون سببًًا في حدوث مرض الحليب، فقد يطلب منكِ التوقف عن تناول الدواء لفترة قصيرة لتقييم هذا السبب المحتمل.

العلاج

عند الحاجة، يُركز علاج ثرِّ اللبن على حل السبب الكامن وراء الإصابة.

في بعض الأحيان لا يستطيع الأطباء تحديد السبب الدقيق لحدوث ثرِّ اللبن. على أي حال فقد يوصي طبيبكِ بالعلاج إذا كانت لديكِ إفرازات مزعجة أو مستمرة من الحلمة. وقد تساعد الأدوية التي تمنع تأثير البرولاكتين أو تقلل كمية البرولاكتين في الجسم على التخلص من ثرِّ اللبن.

استخدام الأدوية توقفي عن تناول الدواء، أو غيِّري الجرعة أو تحوَّلي لنوع دواء آخر. غيِّري أنواع الأدوية في حالة واحدة فقط، وهي سماح الطبيب بذلكِ.
قصور الغدة الدرقية (قصور الدرقية) تناوَلْ دواءً، مثل ليفوثيروكسين (سنثرويد وليفوثرويد، وغيرهما)، لمقاومة الإنتاج غير الكافي لهرمون الغدة الدرقية (العلاج باستبدال الغدة الدرقية).
ورم الغدة النخامية (ورم برولاكتيني) استخدِم علاجًا لتقليص الورم أو اخضع لجراحة لإزالته.
سبب مجهول جرِّبي تناول دواء، مثل بروموكريبتين (سيكلوسيت) أو كابيرجولين، لتخفيض مستوى البرولاكتين وتقليل أو إيقاف إفرازات اللبن من الحلمة. وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة لهذه الأدوية الغثيان، والدوار والصداع.
السبب الكامن طرق العلاج المحتملة

"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook