تنمية السياحة في مصر

الكاتب: رامي -
تنمية السياحة في مصر
"






تنمية السياحة في مصر وأهم المدن السياحية في مصر وأهمية السياحة في مصر وانواع السياحة، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

محتويات الموضوع
تنمية السياحة في مصر
أهمية السياحة في مصر
أنواع السياحة
المدن السياحية في مصر
تنمية السياحة في مصر

تعتبر السياحة في مصدر من أهم مصادر الدخل القومي وتؤثر تأثير شديد على اقتصاد مصر، بالتالي تعتبر عنصر فعال في تطور النشاط الاقتصادي وتكوين فرص عمل جديدة، لذلك كان لا بد من الحرص على تنميتها وتطويرها، وذلك عن طريق:

 الاهتمام بخطط النهوض بالسياحة التي تساعد في تطويرها وتنمية وحماية البيئة السياحية.
والحرص على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، والحث على دعم المشروعات السياحية.
الحفاظ على المنتزهات، والحث على المعاملة الطيبة والتعامل بالحسنى مع السياح، وحرصت وزارة السياحة على وضع مكتبة أجنبية مصورة عن الأماكن السياحية وبثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تطبيق برامج لمساعدة السياح مثل برنامج: (تاكسي السائح وداعًا للاستغلال)، وتطبيق برنامج: (صديق السائح).
نشر الوعي الثقافي للمواطنين، وذلك بهدف الحرص على تنشيط السياحة.
باعتبارها عنصر مهم للدولة ومن مصادر زيادة الدخل القومي.
تخفيض أسعار الإقامة في الفنادق السياحية. وتنويع العروض السياحية الداخلية، وتوفير وسائل للتنقل الداخلي سهلة ورخيصة، كما وضع العديد من الحملات الإعلانية عبر الإنترنت عن المناطق السياحية والأثرية المختلفة.
حماية الآثار والاهتمام بترميمها كما حرصت على وجود رجال أمن في الأماكن الأثرية من أجل تحقيق الحماية والأمان.
أهمية السياحة في مصر

إن السياحة تشكل دخلًا كبيرًا للدولة، كما أن للسياحة أهمية كبيرة، لأنها لها قيمة تاريخية عظيمة للغاية، حيث من خلالها يتعرف الأشخاص على العصور المصرية القديمة.
كما أن مجال السياحة يوفر فرص عمل كثيرة لذا فإنه يساعد على التخلص من مشكلة البطالة، كما أن السياحة وجهة تاريخية وحضارية كبيرة كما أن أهمية السياحة في مصر وأنواعها كثيرة .

تُعد السياحة من أهم مصادر الدخل لأي بلد، وهي أن يقوم المرشد بتعريف السياح بالمعالم السياحية ببلده، وأيضًا يُعرف تاريخ بلده وحضارتها للسياح، والكثير يعرف امية السياحة في مصر وأنواعها بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يوجد سياحة داخلية سياحة خارجية.

أنواع السياحة

تنوعت السياحة وشملت العديد من الأنواع التي جذبت الزوار والسياح، وكان من أهم هذه الأنواع:
 السياحة الترفيهية

وفي هذا النوع يقوم الزائر بالتنقل من موطنه إلى مكان أخر بهدف الاستمتاع والترفيه.
امتلكت مصر موقعًا جغرافيًا متميزًا؛ مما ساعد على تنشيط السياحة لديها وزيادة عدد الزائرين الأجانب لها.
كما أنها تمتلك العديد من المدن الخلابة الممتلئة بالمعالم السياحية الجميلة. مثل الإسكندرية التي تحتوي على الشواطئ الجميلة والغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم.

السياحة الدينية

وفيها يقوم الزائر بزيارة الأماكن الدينية ويكون الهدف من ذلك التعرف على تاريخ هذه الأماكن وقيمتها.
واشتهرت مصر بجمعها العديد من المزارات السياحية الدينية داخل حضاراتها.
ومن هذه المعالم العديد من الجوامع ومن أشهرها جامع الأزهر الشريف، ومسجد الحسين. كما وجدت أيضًا فيها المزارات التي تخص المسيحيين مثل الكنيسة المعلقة، والمتحف القبطي الذي جمع بين السياحة الدينية والسياحة الثقافية بداخله.

السياحة الثقافية:

وهنا يهتم السائح بالبحث عن أهم المعالم الأثرية في البلد والتعرف على تاريخها وجمع المعلومات عنها.
وكذلك معرفة تاريخ الأشخاص الذين عاشوا فيها والتعرف على الحضارات التي مرت عليها.
وتعددت أنواع هذه السياحة الثقافية وشملت السياحة التراثية، والسياحة العرقية والتقاليد، والمهرجانات السياحية والسياحة الإبداعية.
المدن السياحية في مصر

السياحة في القاهرة:

القاهرة من اهم المناطق السياحية في مصر وتتنوع فيها المعالم ما بين الاماكن الأثرية والتاريخية والاماكن الطبيعية والعصرية. ففي القاهرة ستجد معالم السياحة الدينية عبر المساجد والكنائس والمتاحف ذات الطابع الديني كالمتحف الإسلامي والقبطي، السياحة الترفيهية عبر الحدائق ومراكز التسوق العالمية والأسواق التقليدية ومراكز الفنون والسينمات والرحلات النيلية، السياحة التاريخية بزيارة المتاحف المختلفة.
ومن اشهر معالمها الاهرامات وقلعة صلاح الدين وغيرها الكثير. تشتهر بأجوائها الشعبية وحياتها الليلية حيث المقاهي والكورنيش الذي يعج بالزوار القادمين للاستمتاع بمشاهدة النيل في المساء.
السياحة في الاسكندرية:

الاسكندرية من اجمل وجهات السياحة في مصر بكل تأكيد، ففي هذه المدينة معالم طبيعية ساحرة وكذلك العديد من الاماكن الأثرية المميزة التي يقصدها عدد كبير من السياح من حول العالم على مدار العام. من اهم اماكن سياحية في مصر الاسكندرية، الكورنيش ومكتبة الاسكندرية والمتاحف والحدائق .
تعرف الاسكندرية بالعاصمة الثانية لمصر واحدى اجمل مدن مصر في حوض البحر المتوسط والملقبة بعروس البحر الابيض المتوسط، المدينة المليئة بالحياة تضم الكثير من المعالم الهامة حيث تضم اكبر موانئ مصر على البحر المتوسط وتذخر بالكثير من الاماكن السياحية في مصر.
السياحة في الجيزة

تتميز مدينة الجيزة بأنها واحدة من معاقل السياحة في مصر وأشدها ارتباطًا بالعصر الفرعوني، فمعظم الأماكن السياحية فيها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعالم الحضارة الفرعونية العريقة، إلى جانب حديقة الحيوان التي تُعد نقطة مُميّزة للسياحة الترفيهية بالمدينة وسط مئات من الحيوانات التي تم استقطابها من مختلف أنحاء العالم.

السياحة في الغردقة

تعتبر الغردقة من اجمل المناطق السياحية في القاهرة ، وذلك لأن المدينة تتمتع بجمال طبيعي ساحر واماكن استجمام مناسبة للأفراد والعائلات الذين يقصدونها من داخل البلاد ومن جميع أنحاء العالم. وتعود أسباب جذبها الشديد للسياح إلى روعة شواطئها ونقاء وصفاء مياهها المليئة بالشعب المرجانية الملونة والخاطفة للأنظار. ومن اشهر اماكن سياحية في مصر الغردقة نذكر، المارينا، السقالة، الجونة وسهل حشيش.

السياحة في الأقصر

من أهم مدن السياحة في مصر بفضل عدد مهول من الآثار في العالم عبر مواقع أثرية تضم آلاف القطع الأثرية، وتتمتع السياحة في الأقصر بأنها سياحة ثقافية تاريخية فرعونية خالصة، فهي مدينة تفوح برائحة واحدة من أقدم الحضارات على وجه الأرض.

أهم معالم في مدينة الأقصر:

معبد الكرنك أحد أعظم معالم السياحة في مصر:

من أعظم معالم السياحة في مصر والأقصر بوجه خاص، فهو دار عبادة فرعوني مهيب يبدأ بطريق الكباش ليضم مجموعة من المعابد منها: معبد الإله آمون وزوجته موت وابنه، معبد رمسيس الثالث، إلى جانب مئات العمدان الضخمة والمقصورات الملكية والمسلات. كما يُمكنك حضور عرض الصوت والضوء النهاري أو الليلي الذي يتناول تاريخ إنشاء المعبد بما يحتويه من كنوز وذلك بعدة لغات أجنبية.

معبد الأقصر:

ويتميز بضمّه لعشرات العمدان ذات البناء الضخم والنقوش الهيروغليفية التي تحيط به من كل جانب، إلى جانب تمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني على مدخله، ومقصورة الإسكندر الأكبر، فهو معبد يجمع ما بين حضارة الشرق السحيق الممزوجة ببعض من روح الغرب.

وادي الملوك والملكات:

ويضم عشرات من المقابر الملكية المنحوتة في الصخر التي تُمثل عهد الدولة الحديثة وعلى رأسها مقبرة رمسيس الثالث والسادس ومقبرة توت عنخ آمون ومقبرة الملكة نفرتاري.

معبد الدير البحري:

معبد جنائزي من أعظم معابد الأقصر ومعالم السياحة في مصر، أسسته الملكة حتشبسوت على 3 مدرجات مُتصاعدة لأداء مراسم تشييعها إلى العالم الآخر.

السياحة في أسوان

إن كنت من عشاق الهدوء فتأكد أن السياحة في أسوان أحد أفضل الوجهات السياحية بالنسبة إليك، خصوصاً إن كنت قادم من القاهرة، ناهيك عن كونها أحد أهم الوجهات بالنسبة إلى محبي المعابد والآثار التاريخية.

أسوان والأقصر وجهتان سياحيتان لا ينفصلان وننصحك بزيارتهما معاً.

أهم معالم في مدينة أسوان:

مناطق السياحة العلاجية

تُعد أسوان من أهم مراكز السياحة في مصر بهدف الاستشفاء من الأمراض المُستعصية مثل آلام العظام والمفاصل والأمراض الجلدية، ويُعد من أشهر هذه المناطق على الإطلاق منتجع جزيرة إيزيس، منطقة الدميرة، وادي العلاقي، أبو سمبل، حيث دفن المناطق المُصابة من الجسم أو تدليكها بالرمال الصفراء المُشبّعة بأشعة الشمس أو الرمال الطينية السمراء بهدف العلاج.

جزيرة فيله

جزيرة تطل على ضفة النيل المُقابلة لأسوان، وتشتهر بضمها لبقايا المعابد الفرعونية التي تم بنائها في هذه المنطقة من قرون مديدة.

متحف النوبة

ويقع في منطقة النوبة بين مدينتي أسوان والخرطوم عاصمة السودان، ويتناول من خلال ما يضمه من قطع أثرية فريدة حقب تُمثّل تاريخ مصر الفرعوني، الحديث، والمُعاصر.

معبد أبو سمبل

أحد أهم الأماكن السياحية في مصر وأثناء جولتك في أسوان قطعًا لا تفوت زيارة معبد أبو سمبل، مُجمع المعابد العظيم. في الجزء الداخلي من المعبد تم إنشاء الهياكل التي ستُبهرك رؤيتها، القدماء.

السياحة في شرم الشيخ

شرم الشيخ هي مدينة ساحلية مصرية تتميز بمناخ شتوي دافئ وشواطئ خلابة رائعة الجمال ومخلوقات بحرية من أسماك وشعاب مرجانية مُتدرجة الألوان، مما جعلها تتربع على عرش السياحة في مصر خلال العقود الأخيرة.

وتتميز السياحة في شرم الشيخ بزيارة المحميات الطبيعية المُتعددة، مع ممارسة الرياضات المائية كالغوص والسباحة وركوب الأمواج، والاستمتاع بالأكوا بارك فهي من أفضل أماكن السياحة في مصر عامةً وشرم الشيخ خاصةً، ومُلائمةً للزيارات العائلية والأطفال وسن الشباب لما تضمه من ألعاب مائية مُمتعة ومتنوعة توفر لك روح المغامرة، إلى جانب الخدمات الفندقية التي تقدمها وغرف Day use المتوفرة لراحة الزوار."
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook