تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري أسبابه ومضاعفاته

الكاتب: رامي -
تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري أسبابه ومضاعفاته
"

تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري أسبابه ومضاعفاته.

الأسباب

تَشمل العوامل التي يمكن أن تُساهم في الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الآتي:

  • تصلب الشرايين (التصلب الشرياني).مع ترسب اللويحات على جدران الشرايين، فإنها تُصبح أقل مرونة، وقد يُؤدي الضغط الإضافي عليها إلى إضعافها وانتفاخها. يُعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليستيرول من عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين. هذا المرض أكثر شيوعًا عند كبار السن.
  • الحالات الوراثية.غالبًا ما تَحدث الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري لدى الأشخاص الأصغر سنًّا نتيجة وجود سبب وراثي. الأشخاص الذين يُولدون بمتلازمة مارفان، وهي حالة وراثية تُؤثر على النسيج الضام في الجسم، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري. قد يتعرض المصابون بمتلازمة مارفان لضعف في جدار الأبهر، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بتمدد الأوعية الدموية. غالبًا ما يَتسم الأشخاص المصابون بمتلازمة مارفان بسمات جسدية مميزة، منها طول القامة والأذرع الطويلة جدًّا وتشوه في عظام الصدر ومشاكل في العين.

    بجانب متلازمة مارفان، يمكن أن تتسبب متلازمات إهلرز دانلوس ولويز ديتز وتيرنر والاضطرابات الأخرى المتعلقة بالعائلة في الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري. تَتسبب متلازمة إهلرز دانلوس في هشاشة الجلد والمفاصل والنسيج الضام، وكذلك تَجعل الجلد متمدد بسهولة.

  • الحالات المرضية الأخرى.قد تُسبب الإصابة بحالات الالتهاب، مثل التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة ومرض التهاب الشرايين تاكاياسو الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري.
  • مشاكل في الصمام الأبهري للقلب.في بعض الأحيان، يُصبح الأشخاص المصابين بمشاكل في الصمام الذي يتدفق من خلاله الدم عندما يترك القلب (الصمام الأبهري) أكثر عرضة لخطر تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري. يَنطبق هذا بشكل أساسي على الأشخاص الذين وُلدوا بصمام أبهري ثنائي الشرف، مما يَعني أن الصمام الأبهري لا يَحتوي إلا على شرفتين فقط بدلًا من ثلاث.
  • العدوى غير المعالَجة.على الرغم من أن هذا سبب نادر للإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري، فإنه يمكن الإصابة بهذه الحالة إذا كنت مصابًا بعدوى غير معالَجة، مثل داء الزُهري أو السَلْمونيلَة.
  • الإصابة المؤلمة.نادرًا ما يُصاب بعض الأشخاص المصابين نتيجة سقوط أو حوادث سيارات بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري.

حالات طوارئ الصمام الأبهري

تختلف حالات تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري عن تسلخ الأبهر. يمكن أن يحدث تسلُّخ الأبهر في نفس المكان الذي تحدث فيه العديد من حالات تمدد الأوعية الدموية. يحدث تسلُّخ الأبهر بسبب تمزق في جدار الشريان الأبهري. وتسبب هذه الحالة نزيفًا داخل جدار الشريان الأبهري وعلى طوله، وفي بعض الحالات، خارج الشريان الأبهري تمامًا (التمزّق).

تسلُّخ الأبهر الحاد حالة طارئة تهدد الحياة، وهذا يتوقف على مكان حدوثها في الشريان الأورطي. من المهم علاج أمُّ الدَّمِ في الأبهَر لمحاولة منع التشريح. في حالة حدوث تشريح، لا يزال من الممكن علاج الأشخاص عن طريق الجراحة، لكنهم سيكونون أكثر عُرضةً للمضاعفات.

المُضاعَفات

التمزقات في جدار الأبهر (التشريح) وقطع الأبهر هما المضاعفات الرئيسة لتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري. تمدد الأوعية الدموية الأبهري ممزق يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي مهدد للحياة. عمومًا كلما كبر تمدد الأوعية كلما ازداد خطر التمزق.

علامات وأعراض انفجار تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري تشمل:

  • ألم مفاجئ حاد ومستمر في الصدر أو الظهر
  • ألم يمتد لظهرك
  • صعوبة في التّنفس
  • انخفاض ضغط الدم
  • فقدان الوعي
  • ضيق التنفس
  • مشاكل في البلع
  • ضعف أو شلل في ناحية واحدة من الجسم وصعوبة في الحديث أو علامات أخرى للسكتة

مخاطر تجلُّط الدم

من المضاعفات الأخرى لتمدد الأوعية الأبهري خطر حدوث جلطات دموية. يمكن أن تتطور جلطات الدم الصغيرة في منطقة تمدُّد الأوعية الدموية غير الممزقة. إذا تحلَّلت الجلطة الدموية من الجدار الداخلي لتمدُّد الأوعية الدموية، فيمكن أن تتسبب في سد الأوعية الدموية في مكان آخر في الجسم، وربما تسبب مضاعفات خطيرة.

"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook