تمارين لزيادة الانتباه والتركيز للاطفال

الكاتب: المدير -
تمارين لزيادة الانتباه والتركيز للاطفال
"محتويات
أسباب قلة التركيز والانتفاخ لدى الأطفال
كيفية التعرف على الطفل قليل التركيز والانتباه
تمارين لزيادة الانتباه والتركيز عند الأطفال
نصائح لزيادة الانتباه والتركيز للاطفال
أسباب قلة التركيز والانتفاخ لدى الأطفال
عدم النوم الكافي.
عدم اتباع روتين مناسب.
عدم اتباع نظام غذائي صحي وسليم.
وقضية وقت كبير في اللهو وفعل أشياء غير مفيدة.
بعض المشكلات في المنزل.
تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض العضوية، مثل ضعف وظيفة الغدة الدرقية أو نقص الحديد.
كيفية التعرف على الطفل قليل التركيز والانتباه
عدم القدرة على الجلوس .
عدم القدرة على اتباع التعليمات.
فقدان الأشياء باستمرار.
تواجه صعوبات في الدراسة.
عدم القدرة على تكوين صداقات والاحتفاظ بها.
ضعف المهارات الحركية الإجمالية.[1]
تمارين لزيادة الانتباه والتركيز عند الأطفال

يعاني عدة أطفال من عدم قدرتهم على التركيز وفقدان الانتباه نتيجة كثرة الحركة والتفكير في اللعب باستمرار وفرط النشاط فذلك يعمل على تشتيت ذهنهم وعقولهم فبالتالي يجدون صعوبة في التعلم مما يبطئ من عملية تطورهم، ويكون هذا الأمر مقلق لأسرة الطفل ، مما يجعلهم يبحثون عن أي وسيلة تساعد أطفالهم على الانتباه والتركيز، ولكن لا يقتصر هذا الأمر على الأطفال فقط ولكن على الكبار أيضاً ولكن هناك أنشطة التركيز والانتباه للكبار ، وأيضاً هناك عدة تمارين من شأنها أن تطور وتنمي من عملية التركيز والانتباه لدى الطفل وتجعله أكثر تركيزاً، مثل

ألعاب الذاكرة

تعتبر العاب الذاكرة من الالعاب الهامة والمفيدة للطفل فتلك الالعاب تساعده على تطوير وتنمية مهاراته الذهنية والعقلية مثل التركيز والانتباه والإبداع عن طريق تحفيز دماغ الطفل بالتفكير، حيث أن عملية التركيز تتطور عن طريق هذه التمارين، حيث إذا قام الطفل بلعب تلك الألعاب بشكل مستمر تتميز وتطور قدراته الفكرية والعقلية وترفع من معدلات التركيز والانتباه لديه، كما أن ذلك النوع من الألعاب شائع بكثرة ومتوفر باستمرار سواء على الأجهزة اللوحية أوعلى شكل أوراق وعدة أشكال أخرى.

ممارسة الرياضة

يجب تعويد الطفل على ممارسة الرياضة منذ الصغر بشكل منتظم، حيث تلعب ممارسة الطفل للرياضة دوراً هاماً في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي تحسين القدرات العقلية مثل التركيز والانتباه.

طريقة تحليل الروايات و الأفلام

تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق الفعالة في تحفيز الدماغ على التركيز والانتباه، حيث تقوم الأسرة بقراءة قصة أو رواية للطفل أو من الممكن جعله يشاهد فيلماً ثم يقوم الأهل بتحليله وتفسيره معه عن طريق طرح بعض الأسئلة حول القصة أو الفيلم، وبالتالي يشجع ويحفز ذلك الطفل على التركيز والانتباه فيما بعد، حتى يكون قادر على الإجابة على أسئلة الأهل.

النوم الجيد

يعد النوم الجيد والكافي للطفل أمر هام جداً لتنشيط قدرة الطفل على التركيز والانتباه بشكل جيد، حيث أن ذهن الطفل يقوم بـ تخزين المعلومات والتركيز عليها خلال فترة النوم، ولذلك يفضل أن ينام الطفل حوالي عشر ساعات على الأقل يوميا.

إيجاد الفروقات 

تعد لعبة ايجاد الفرق بين الصور من الألعاب المسلية للطفل التي تساعده على التركيز والانتباه حتى يقوم باستخراج الفروقات بين الصور، وذلك عن طريق إحضار صورتين متشابهتان لطفلك ولكن بينهما عدة اختلافات حتى يقوم الطفل بالتركيز والانتباه على الصورتين حتى يقوم باستخراج الفروقات، ولكن يجب أن تلائم تلك اللعبة الفروق العمرية للطفل.

ويجب مراعاة التدرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب، حيث إذا كان الطفل صغير السن يتم وضع فروقات واضحة جداً بين الصورتين ولكن إذا كان الطفل أكبر قليلاً فيمكن حينها التدرج إلى الأصعب بتحديد وقت معين لتحديد الاختلافات بين الصورتين.[3]

نسخ الصور 

تحتاج لعبة نسخ الصور إلى قدرة عالية من التركيز والانتباه من الطفل، حيث يتم إحضار صورة للطفل بها عدة تفاصيل بسيطة، وملائمة لعمر الطفل، ثم اطلبي من طفلك أن يركز في الصورة لوقت معين، ثم إخفاء الصورة عنه وطلب رسمها من الطفل دون أن تكون أمامه، ثم يتم إحضار الصورتين ويتم المقارنة بين الصورتين حتى نرى مدى قدرة الطفل على التركيز.

لعبة أنشطة المطبخ

تعتبر لعبة الأدوات المنزلية من الألعاب المفضلة لدى الأطفال، وتتم بإحضار بعض الأدوات المنزلية على سبيل المثال، ملعقة صغيرة، وشوكة، وورقة، وقلم، ومشبك، وغيرها من الأدوات، حيث يجب إحضار أكبر من ممكن من الأدوات ثم وضعها على صينية فارغة، ثم حث الطفل على النظر إلى الصينية بتركيز لمدة 30 ثانية، ثم إخفاء الصينية عن نظر الطفل وسؤاله عما يتذكره داخل الصينيه وبالطبع يجب مراعاة الفروق العمرية حيث كلما كان الطفل صغير السن يجب تقليل عدد الأدوات على الصينية أو زيادة وقت التركيز لمراعاة الفروق العقلية.

أو من الممكن لعبها بطريقة مختلفة وهي إحضار أكبر من ممكن من الأدوات ثم وضعها على صينية فارغة، ثم حث الطفل على النظر إلى الصينية بتركيز لمدة 30 ثانية، ثم إخفاء أي أداة من الصينية عن نظر الطفل وسؤاله عنها.[4]

تمرين تكامل العقل والجسم 

يعد هذا التمرين من أفضل التمارين التي تستخدم للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث أنه يساعد على زيادة التركيز والانتباه، ويتم بالطلب من الطفل الجلوس على كرسي في منتصف المنزل، وإعلامه بأنه لا يستطيع التحرك بعد الجلوس على الكرسي، مع تحديد وقت معين يجلس فيه بدون حركة.

دوائر التلوين 

ويتم بإحضار رسومات غير ملونة والطلب من الطفل أن يقوم بتلوينها على سبيل المثال رسم دوائر متداخلة في بعضها البعض وحث الطفل على تلوين كل دائرة على حدة بلون مختلف.

تقليد الرقص 

من الممكن جعل الطفل يشاهد فيديو لرقصة معينة للأطفال أو فيديو تمارين رياضية والطلب من الطفل أن يقوم بتقليد الحركات، ثم مقارنة رقصة الطفل بالفيديو لمعرفة مدى تركيز وانتباه الطفل.

العد التنازلي 

عندما يقوم الطفل بترديد الأرقام بالعكس على غير العادة من الأكبر إلى الأصغر فذلك يزيد من دقة تركيز وانتباه الطفل.

المشي على خط مستقيم دون الخروج عن الخط ويعتبر من أفضل التمارين لكافة الأعمار المختلفة.
نصائح لزيادة الانتباه والتركيز للاطفال
يجب تحضير بيئة محيطة خالية من أي عوامل تشتيت حتى تساعده على التركيز والانتباه.
يعد النوم الجيد والكافي للطفل أمر هام جداً لتنشيط قدرة الطفل على التركيز والانتباه بشكل جيد، حيث أن ذهن الطفل يقوم بـ تخزين المعلومات والتركيز عليها خلال فترة النوم، ولذلك يفضل أن ينام الطفل حوالي عشر ساعات على الأقل يوميا.
المحافظة على الأدوات الضرورية فقط في اليد حتى لا يتشتت الطفل.
الالتزام بالروتين حتى يتعود الطفل على ما يجب عليه فعله والقيام به.
اتباع نظام غذائي جيد، من المعروف أن العقل السليم في الجسم السليم، وأن اتباع أسلوب غذائي صحي سليم يساهم في التمتع بعقل سليم، فيجب على الوالدين الاهتمام بغذاء الطفل حيث يكون غني بكافة الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاج إليها جسم الطفل لزيادة نموه وتنمية قدرته على التطور والتركيز.
تكرار المعلومات، يعتبر تكرار المعلومات للطفل أمر ضروري جداً لمساعدته على تعزيز معدل التركيز والانتباه لديه بالإضافة إلى قدرته الجيدة على تخزين المعلومات، وتنظيم وقت الطفل عن طريق برمجة ذهن الطفل على المهمات والواجبات التي يجب عليه القيام بها.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook