تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة وتطبيقاتها وأمثلة عليها

الكاتب: المدير -
تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة وتطبيقاتها وأمثلة عليها
"محتويات
ما هي تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة
أمثلة على البرامج الوسيطة
تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة
لماذا يتم استخدام تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة
مميزات تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة
عيوب تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة
أنواع البرمجيات الوسيطة
ما هي تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة

البرمجيات الوسيطة هي برامج أكثر فاعلية يعمل كجسر بين التطبيقات المختلفة وقواعد البيانات الأخرى والأدوات الأخرى ، يتم وضعه بين نظام التشغيل والتطبيقات الأخرى التي تعمل عليه ، وتسمح البرامج الوسيطة بإجراء اتصالات أفضل ، وخدمات التطبيقات ، والرسائل ، والمصادقة ، وإدارة واجهة برمجة التطبيقات وإدارة البيانات بين أنواع مختلفة من التطبيقات التي تساعد على تبادل البيانات.

تم تطوير البرامج الوسيطة في الثمانينيات من القرن الماضي لإجراء ربط مع التطبيقات المصممة الجديدة بالأنظمة القديمة القديمة الآن ، يتم استخدامه في مجالات مختلفة مثل خوادم الويب وخوادم التطبيقات وأنظمة إدارة المحتوى وغيرها من الأدوات التي تساعد في تصميم التطبيقات والتسليم ، تقدم البرامج الوسيطة API (واجهة برمجة التطبيقات) لميزات O / S الأساسية.

تساعد البرامج الوسيطة على توفير بيئة أفضل للمطورين لتصميم العديد من التطبيقات بكفاءة أكبر ، كما أنها تؤدي جميع الأنشطة كنسيج ضام بين جميع المستخدمين والبيانات والتطبيقات.

أمثلة على البرامج الوسيطة

سنناقش هنا أنواعًا قليلة من أمثلة البرامج الوسيطة ، مثل:

محركات اللعبة

تعد البرامج الوسيطة لمحركات الألعاب أكثر فائدة لمطوري الألعاب من خلال الوصول إلى أنواع مختلفة من الأدوات التي تساعد في تسهيل عملية اللعبة ، على سبيل المثال البرمجة النصية للألعاب ، والمحاكاة الفيزيائية ، وعرض الرسومات.

البرامج الوسيطة للجهاز

تساعد هذه البرامج الوسيطة في تقديم مجموعة من الأدوات التي يتم تنفيذها لتطوير تطبيقات مختلفة ، ويمكن تشغيلها في بيئة أجهزة معينة.

التكامل الوسيط

تساعد هذه البرامج الوسيطة في تقديم إطار عمل تكامل أفضل ، وبمساعدتها يمكن تحديد العمليات وعمليات التنفيذ وخدمات وقت التشغيل المختلفة والتعامل معها من تطبيقات مختلفة.

البرامج الوسيطة الروبوتية

تساعد هذه البرامج الوسيطة في بناء أنظمة برمجية واسعة النطاق للتعامل مع أنظمة الروبوت ، بمساعدة البرمجيات الوسيطة الروبوتية ، يمكن إدارة عدم تجانس وتعقيد الأجهزة وأنظمة البرامج والتحكم فيها.

مراقب معالجة المعاملات (TP)

يوفر هذا النوع من البرامج الوسيطة مرونة وأمانًا أفضل لجميع وظائف المعاملات الإلكترونية.

يسمح لنظام التحكم لجميع أنواع تطبيقات المعاملات ، ودفع تحديثات قاعدة البيانات التي تشبه المعاملة بالإضافة إلى فرض جميع قواعد العمل ومنطق المعاملة.

التطبيق الوسيطة لإطار التطبيق

تساعد هذه البرامج الوسيطة في إنشاء بنية بسيطة حيث يتم إنشاء جميع التطبيقات في بيئة معينة ، إنه يلعب دورًا مثل العمود الفقري الذي يساعد على دعم هذه التطبيقات كما أنه ينشئ خادمًا معينًا حيث سيتم تشغيل هذه التطبيقات.

تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة

هناك نوعان من التطبيقات الوسيطة حيث يتم استخدامها ، مثل:

البرامج الوسيطة للمؤسسات

تسمح البرامج الوسيطة للمؤسسات بإجراء اتصال بين مكونات البرامج بخلاف تطبيقات المؤسسة ، إنه يعمل مثل طبقة البرنامج التي يتم وضعها بين نظام التشغيل والتطبيقات الأخرى سواء على حافة شبكة الكمبيوتر أو تطبيقات برامج الأعمال الموزعة ، ومن تطبيقات البرامج الوسيطة للمؤسسات:

منصة تطبيق Red Hat JBoss Enterprise

إنها تقنية وسيطة مدهشة وأكثر قوة يتم تقديمها بواسطة برنامج Red Hat. تحتوي هذه المنصة على أساس معماري متين ، وتحتاج إلى ذاكرة أقل وكذلك أسرع أوقات بدء التشغيل.

توفر منصة المؤسسة هذه تكاملاً أفضل مع أدوات DevOps مثل Jenkins و Maven ، كما أنها توفر حلًا متوافقًا مع السحابة للعملاء الذين يرغبون في جعل مؤسساتهم أكثر نشاطًا كما أن خدمات دعم العملاء أفضل بكثير.

IBM WebSphere

هذه منصة برمجية وسيطة فائقة الأداء جنبًا إلى جنب مع ميزات وفيرة ، وتكوينها بسيط للغاية ، ويعد IBM WebSphere أكثر ملاءمة للحلول المحلية والسحابة والمختلطة ، ويمكن توسيع نطاق هذه المنصة بسهولة حسب المتطلبات أكبر فائدة لهذه المنصة هي أن تكاملها يمكن أن يتم بسرعة مع منتجات أخرى قائمة على السحابة من IBM مثل Watson للذكاء الاصطناعي وخدمة قاعدة بيانات dashDB SQL.

Oracle WebLogic

يزداد شعبية هذا الحل الوسيط لأنه يمكن نشر جميع التطبيقات على حل النظام الأساسي هذا بسهولة وخالية من المتاعب ، وتكلفة تشغيله أقل.

يوفر حل Oracle WebLogic أيضًا تكاملاً سريعًا وبسيطًا مع منتجات Oracle الأخرى مثل قاعدة بيانات Oracle وتطبيقاتها.

لماذا يتم استخدام تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة

 في البرامج الوسيطة للنظام الأساسي ، هناك أنواع مختلفة من معماريات التطبيقات مترابطة مع بعضها البعض ، ينفذ عدد قليل من شركات تكنولوجيا المعلومات هياكل تطبيقات متعددة ، حيث يتم دمج الشركات ، عند الاستحواذ على تطبيق طرف ثالث ، هذه البرمجيات الوسيطة قادرة على دعم هذا النوع من البنية ، وأخيراً تقديم ثلاث طرق لجعل التوصيل البيني مثل بيئات التطوير والإنتاج والاختبار ، الآن البرمجيات الوسيطة قادرة على إرسال البيانات من تطبيق إلى آخر ، وبين الملفات وقواعد البيانات.

مميزات تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة

توجد فوائد قليلة للبرمجيات الوسيطة في مجالات مختلفة ، مثل:

يمكن الوصول إلى معلومات الوقت الحقيقي في أنظمة المنصات المختلفة.
يمكن الحفاظ على تكامل المعلومات للحفاظ على أكثر من نظامين.
يساعد المطورين على تصميم أنواع مختلفة من تطبيقات الشبكة.
كما أنه يساعد على تقديم عمليات مبسطة ويعزز الكفاءة لمختلف المنظمات.
يمكن استخدامه في أنواع مختلفة من المجالات مثل العناصر والمكونات الموزعة ، والاتصالات الموجهة نحو الرسائل ، ودعم تطبيقات الهاتف المحمول.
عيوب تكنولوجيا البرمجيات الوسيطة

هنا بعض قيود البرمجيات الوسيطة ، أذكر كل منها أدناه:

تكلفة تطويرها أكثر تكلفة.
بعض الناس لديهم خبرة جيدة في هذا المجال.
غالبًا ما تهدد البرامج الوسيطة أداء النظام في الوقت الفعلي
العديد من المنصات ليتم تغطيتها
أدوات البرمجيات الوسيطة ليست فعالة للتشغيل الأمثل حتى الآن.[1]
أنواع البرمجيات الوسيطة

هناك العديد من الأمثلة على البرامج الوسيطة ، تم إنشاء كل منها لتحقيق وظائف محددة في توصيل التطبيقات والويب والخدمات السحابية ، وفيما يلي بعض أنواع البرامج الوسيطة الشائعة الاستخدام:

تسهل البرامج الوسيطة للمراسلة الاتصالات بين التطبيقات والخدمات الموزعة.
تمكّن البرامج الوسيطة Object أو ORB مكونات البرنامج أو الكائنات من الاتصال والتفاعل مع برنامج مثل الحاويات عبر الأنظمة الموزعة.
توفر البرامج الوسيطة Remote Procedure Call (RPC) بروتوكولًا يسمح لبرنامج ما بطلب خدمة من برنامج آخر موجود على كمبيوتر أو شبكة أخرى.
تتيح البرمجيات الوسيطة للبيانات أو قواعد البيانات الوصول المباشر إلى قواعد البيانات والتفاعل معها ؛ وعادة ما يتضمن برنامج قاعدة بيانات SQL.
تضمن البرامج الوسيطة للمعاملات أو المعاملات انتقال المعاملات من مرحلة إلى أخرى عبر مراقبة عملية المعاملات.
تسمح البرمجيات الوسيطة التي تركز على المحتوى بالطلبات من جانب العميل لمحتوى وملخصات محددة وتقدمها ؛ إنه مشابه لنشر / الاشتراك في البرامج الوسيطة مثل  Apache Kafka .
تسهل البرامج الوسيطة المضمنة الاتصال والتكامل بين التطبيقات المضمنة وأنظمة التشغيل في الوقت الفعلي.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook