تقويم الأسنان للأطفال التكلفة والأنواع وأكثر من ذلك

الكاتب: رامي -
تقويم الأسنان للأطفال التكلفة والأنواع وأكثر من ذلك
"في طفولتك، أو حتى الآن، ربما تكون قد رأيت أطفالاً يرتدون تقويم الأسنان (Braces) ،حتى بعضهم يبدو أن لديهم أسنانًا مثالية. هذا قد يجعلك تتساءل عما إذا كان طفلك يحتاج إلى ا تقويم الأسنان بمجرد أن تبدأ أسنانه بالظهور. يعد تثبيت تقويم الأسنان للأطفال قرارًا مهمًا ويحتاج إلى فهم مناسب للجوانب المختلفة المحيطة به.

لماذا يحتاج الأطفال إلى تقويم الأسنان؟

لا يبدو أن الأسنان تنمو دائمًا بالطريقة الصحيحة لكل طفل. قد يكون لدى بعض الأطفال أسنان ملتوية، أو قد تكون لديهم أسنان متداخلة، أو قد تبدو الأسنان بالنسبة للعديد من الأشخاص مزدحمة في منطقة واحدة. هناك حالة، يُطلق عليها سوء التطابق (malocclusion) ،يمكن أن تؤدي إلى أن يكون الفك العلوي والسفلي بأحجام مختلفة، والذي قد يحتاج إلى زوج من دعامات تقويم الأسنان للتصحيح.



بعض العادات مثل مص الإبهام المتواصل قد يتسبب في بروز الأسنان إلى الخارج. الأسباب الوراثية هي أيضًا عامل رئيسي في نمو الأسنان.

في أي عمر يجب أن يحصل الأطفال على تقويم الأسنان؟

الدعامات هي أداة لتقويم الأسنان. وبالتالي، يتم استخدامها حتى من قبل البالغين كذلك. ومع ذلك، فإن الفعالية تكون أعلى في مرحلة الطفولة لأن بنية العظام لا تزال قيد النمو. من سن 10 إلى 15 سنة يكون السن الأمثل لمعظم الأطفال للبدء في مشوار تقويم الأسنان. إذا كان لدى طفلك، بطبيعة الحال، حالة طبية أكثر وضوحًا لأنماط سوء تموضع الأسنان، فيمكن استخدام اتقويم الأسنان في سن 7 سنوات.

أول زيارة لتقويم الأسنان – ماذا تتوقع؟

في جميع الأمور المتعلقة بالأسنان و تقويم الأسنان، من الأفضل استشارة طبيب الأسنان. في المقام الأول، سيقوم بأخذ ملاحظات ماهرة حول جوانب متعددة من الفم مثل ترتيب الأسنان وشكلها ومحاذاة الفك وما إلى ذلك. سيطلب طبيب الأسنان من طفلك القيام بالعض والتحقق من حركة الفك وسيتبع أيضًا هذا الأمر بالسؤال عما إذا كان طفلك يعاني من أي مشكلات محددة أثناء التحدث أو أثناء الأكل أو ما إذا كانت هناك أصوات نقر في عظام الفك.

في حالة إجراء المزيد من الفحوصات، يتم إجراء أشعة سينية للفم للتحقق من كيفية ترتيب الأسنان أو كيفية خروج الأسنان المستقبلية. صنع قالب لنمط عضة طفلك يعطي صورة أفضل لحركة الفك. كل هذا يساعد طبيبك في اتخاذ قرار إذا كان طفلك بحاجة إلى تقويم الأسنان، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي تلك الأنواع.


علامات على أن أسنان طفلك قد تحتاج إلى تقويم الأسنان

قد يحتاج الطفل إلى ا تقويم الأسنان في الحالات التالية:

إذا فقد أسنانه اللبنية في وقت مبكر أو لاحق جدًا في الحياة.
إذا كانت الأسنان الموجودة في فكه لها نمط من الازدحام تجاه منطقة معينة.
ظهور الأسنان الجديدة التي تنبثق من اللثة بوضع غير صحيح.
عدم اتصال الأسنان اللازمة للمضغ بشكل مناسب.
إذا كان لا يستطيع مضغ الطعام بشكل صحيح أو غير قادر على قطع المواد الغذائية الصلبة.
إذا تكرر عض خده عن طريق الخطأ من الداخل.
إذا كان يمص إبهامه أو استخدم لهاية حتى بعد سن 6 سنوات.



أنواع مختلفة من دعامات تقويم الأسنان للأطفال

فيما يلي بعض الأنواع المختلفة من دعامات تقويم الأسنان المتوفرة التي قد يقترحها طبيب الأسنان للأطفال:

1. دعامات تقويم الأسنان دامون

هذه هي دعامات تقويم الأسنان المحددة التي تستخدم الشرائح بدلاً من الأسلاك لتثبيت الأسنان بشكل صحيح. إنها طريقة سلبية لتصحيح الأسنان لأنها لا تستخدم أي مرونة من الإيلاستيك. هذا يمكن أن يسبب بعض المشكلات أيضًا لأن هذه الدعامات عادة تدفع الأسنان أكثر من اللازم وقد يؤدي إلى الإخلال بالانضباط الحالي. من ناحية أخرى، نظرًا لعدم وجود حلقات، فإن هذه الدعامات سهلة الصيانة ويمكن الحفاظ عليها نظيفة لفترة طويلة.

2. دعامات تقويم الأسنان على شكل الحرف A

مفهوم مبتكر نسبيًا في سوق طب الأسنان يسمح بالاستقلال في ضبط ومواءمة الدعامات، دون الحاجة إلى أخصائيي طب الأسنان. يشبه شكل الدعامات الحرف “A”. يمكن ضبط المثبت التقويمي على هذه الدعامات لتناسب ما تأكله. علاوة على ذلك، نظرًا لأنها لا تمارس ضغطًا كبيرًا، فإن الألم الذي تعاني منه منخفض. في الجانب السلبي، يحتاج المستخدمون إلى إزالة الدعامات قبل النوم.


3. دعامات تقويم الأسنان المحاذاة بالنابض

هذه الدعامات مريحة أكثر من غيرها، ولها نابض يستخدم لتنفيذ المحاذاة. هذه الدعامات عادة ما تكون مخصصة للأسنان الأمامية الست لكلا الفكين وليس أكثر. على الرغم من أنها أكبر قليلاً من حيث التكلفة، فهي تمثل قيمة ضرورية للراحة المطلقة للارتداء.

4. دعامات تقويم الأسنان التيتانيوم

تشبه إلى حد كبير الدعامات الفولاذية المعتادة؛ ولكن المكون المستخدم مختلف. هذا يجعل الدعامات أقوى قليلاً وأخف وزنًا نسبيًا من تلك المعتادة. لا ينصح باستخدام هذه الدعامات بشكل عام إلا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النيكل المستخدم في الدعامات التقليدية. وندرة استخدامها يعمل على زيادة تكلفتها أعلى من المعتاد.

5. دعامات تقويم الأسنان الشفافة

واحدة من أسهل الدعامات الواجب استخدامها لأنها حرفيًا قالب لأسنانك بالبلاستيك. تستخدم عادةً من قبل الأشخاص الذين لديهم أسنان ملتوية، وهي غالية الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً لتصنيعها لأنها فريدة لكل شخص. ومع ذلك، فإن تأثيرها أكثر تقدمًا بكثير.

6. دعامات تقويم الأسنان اللسانية

على عكس الموضع الأمامي المعتاد للدعامات، يتم تركيب هذه الدعامات خلف الأسنان، ما يجعلها نوعًا من الدعامات غير المرئية للأطفال الذين يخشون تمامًا إظهارها في المدرسة. ومع ذلك، فإن هذه الدعامات مكلفة للغاية، وإجراءات التثبيت طويلة ومعقدة. وعلاوة على ذلك، فإنها تسبب الكثير من تهيج اللسان في وقت لاحق.


7. دعامات تقويم الأسنان المطلية بالذهب

نادرًا ما يستخدمها الأطفال، ويفضلها الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مظهر أنيق لدعاماتهم، أو إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه طلاء النيكل. وهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتشبه إلى حد كبير تلك التقليدية في جوانب أخرى.

8. دعامات تقويم الأسنان الشفافة

هناك نوع آخر من الدعامات غير المرئية إلى حد ما، وهي تتميز بمظهر شفاف يمكن أن تكون متاحة بدرجات ألوان مختلفة أيضًا. وهي أقوى من المعتاد، كما أنها تميل إلى زيادة الاحتكاك، مما يؤدي إلى إمكانية جعل الأسنان هشة، والتسبب في متاعب أثناء إزالتها بعد الانتهاء من عملية تقويم الأسنان.

9. دعامات تقويم الأسنان ذاتية الترابط

لتجنب الزيارات المستمرة لطبيب الأسنان، يتم استخدام هذه الدعامات لتقليل وقت العلاج وتقليل مراجعة الأسنان أيضًا. وهي غالية الثمن لأنها مصنوعة لتناسب نمط أسنانك، وبالتالي، تتطلب الحد الأدنى من التعديل في وقت لاحق في الحياة. نظرًا لأنها لا تستخدم سلكًا مرنًا وفقط سلكًا يمر بين الدعامات، فإن الألم وعدم الراحة في الفك يقلان إلى حد كبير.

10. دعامات تقويم الأسنان التقليدية

هي الأكثر شيوعا من الدعامات الأخرى جميعًا، ومصنوعة ببساطة من الفولاذ المقاوم للصدأ. يتم لصق شريحة على السن ويتم وضع السلك خلالها وتثبيته بأربطة مرنة. يتجنب معظم الناس هذه الأيام استخدام هذه الدعامات لأن استخدامها يأتي بشرط تجنب مضغ العلكة أو الرقائق، حيث يمكن أن تعلق بسهولة.


كيف تعتني بدعامات تقويم الأسنان؟

من المهم العناية بالدعامات للحفاظ على النظافة وصحة الفم الجيدة للطفل. تعرف على كيفية العناية بدعامات تقويم الأسنان:

احرص دائمًا على تنظيف أسنانك بعد كل وجبة لإزالة أي جزيئات غذائية عالقة.
تجنب الأطعمة السكرية أو اللزجة وقم بمحاذاة الدعامات لكل وجبة.
إذا تحرر السلك أو الشريحة، فزر طبيب الأسنان على الفور.
كم تكلفة دعامات تقويم الأسنان للأطفال؟

يمكن أن تتراوح تكلفة دعامات الأطفال بين 18,000 درهم – 60,000 درهم للدعامات العادية من المعدن أو السيراميك، وأكثر من 70,000 درهم إلى حوالي مئتي ألف للدعامات المتقدمة والمخصصة للغاية.

تعد عمليات تقويم الأسنان للأطفال وإجراءات طب الأسنان مكلفة للغاية وليس من السهل اتخاذ قرار سريع بشأنها. من خلال فهم جميع الخيارات واختيار دعامة تقويم الأسنان التي تناسب ميزانيتك وحاجتك، يمكنك ضمان بقاء صحة أسنان طفلك دون تأثر وحل أي مشكلات قد تنشأ."
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook