تغييرات جسم الحامل الأسبوع 1 وحتى الأسبوع 42

الكاتب: رامي -
تغييرات جسم الحامل الأسبوع 1 وحتى الأسبوع 42
"يُعد الحمل حدثًا رئيسًا في حياتك، وقد يساعدكِ التعرّف على العلامات والأعراض والتغييرات التي يمر بها جسمكِ في تقليل شعوركِ بالانزعاج في غضون هذه المرحلة. وتتمثل الحالات التقليدية لاكتشاف أنِك حامل باختبار الحمل، ولكن هناك عدة طرق يمكنكِ من خلالها معرفة أنكِ حامل حتى قبل إجراء الاختبار. تابعي القراءة لمعرفة كيف ذلك.

ما التغييرات الجسدية التي تحدث في أثناء الحمل؟

تُعد التغييرات الجسدية التي تطرأ على جسد النساء الحوامل علامات أساسية لمعرفة ما إذا كانت سيدة ما حاملًا أم لا. وإليكِ فيما يلي بعض الأعراض الشائعة أو الإجابات المتعلقة بالتغييرات التي تحدث في أثناء الحمل:


انقطاع الدورة الشهرية : يشير انقطاع الدورة الشهرية في كثير من الأحيان إلى أنكِ حامل، وفي بعض الأحيان تكون من الأعراض المضللة في الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية غير منتظمة. فإذا لم تبدأ الدورة الشهرية على الرغم من مرور وقتها المحدد منذ آخر دورة، فقد تكونين حاملًا.
تورم الثديين أو وجود ألم فيهما عند الضغط – يُعد الثديان الحساسان المصحوبان بألم وشعور بالانزعاج الخفيف علامة أخرى على الحمل. ويحدث الانزعاج نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمكِ ولكنه يقل تدريجيًا مع مرور الوقت.
الغثيان – قد يصيبكِ الغثيان في أي وقت من النهار أو الليل. ورغم عدم وضوح هذه العلامة، هناك علاقة مباشرة بين زيادة الغثيان وحالات الحمل.
كثرة التبول – يزداد الضغط على المثانة والرحم مع بدء نمو طفلكِ في الرحم. وينتج عن ذلك كثرة الذهاب إلى الحمام.
زيادة التعب – تزداد مستويات هرمون البروجيستيرون في الجسم خلال الحمل. وسينتج عن ذلك الشعور بالتعب والإرهاق.
ضيق في التنفس – تُعد صعوبة التنفس أو ضيق التنفس علامة شهيرة أخرى في حالات الحمل. وغالبًا ما يتبعه شعور بالتعب.

على الرغم من أن الأعراض الشائعة المذكورة أعلاه قد تكون مؤشرات على مشكلات صحية أخرى، أو مشكلات في الجسم، حينما تشعرين بمزيج من هذه الأعراض في الوقت نفسه، فقد تكونين حاملًا وعندئذ ستحتاجين إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي للتّأكد.

تغييرات في جسم المرأة الحامل – تحليل أسبوعي

يُحتسب تاريخ الولادة المتوقع من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. وفي غضون 40 أسبوعًا فقط، يستعد الجسم لحمل الطفل.

دعينا نلقي نظرة على ما يحدث في المراحل المختلفة من التغييرات الجسدية في أثناء الحمل، شهريًا وأسبوعيًا.

الأسبوع 1

يقابل الحيوان المنوي البويضة بين الأسبوع الأول والأسبوع الثاني. في العموم، عادة ما يكون الأسبوع 1 هو بداية الحمل وحتى تاريخالولادة. أي من المبيضين ينضجان ويطلقان بويضة خلال هذه الفترة. فإذا أطلق كلا المبيضين بويضات، فقد تحملين بتوأم غير متطابق. وهو الأسبوع نفسه الذي تبدئين فيه بتناول فيتامينات ما قبل الولادة. ثم تُجرف البويضة إلى قناة فالوب، وتسافر عبر قناة فالوب وتنتظر وصول الحيوانات المنوية.


الأسبوع 2

يحدث التبويض خلال الأسبوع الثاني. وبالتالي أفضل وقت لممارسة الجماع لزيادة فرص الحمل الناجح هو يومين أو ثلاثة قبل الأسبوع بداية الثاني. يبدأ الثدي في التوهج حيث تنتج الغدد هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يتسبب في طفرات هرمونية وثديين طريين.

الأسبوع 3

يلتقي الحيوان المنوي في النهاية بالبويضة ويخترقها من بين 200 مليون منافس. تصبح البيضة ملقحة في هذه المرحلة وتغلق، ممايمنع الحيوانات المنوية الأخرى من اختراقها. على الرغم من أن التغيرات الجسدية ليست وشيكة، إلا أن التغييرات على المستوى البيولوجي تحدث بالتأكيد في هذه المرحلة. تندمج النوى مع البيضة الملقحة ويتحدد الجنس والخصائص الوراثية، بما في ذلك لون العين ولون الشعر، وحوالي 200 خاصية أخرى محددة وراثيا.

الأسبوع 4

تبدأ التغيرات الجسدية التي تحدث في الشهر الأول من الحمل في الظهور في هذه المرحلة. بعض التغيرات الجسدية أثناء الحمل المبكر هي تورم وتقرح الثديين، والتعب، والرغبة المتكررة في التبول، والغثيان. يبدأ تكوين المشيمة والحبل السري ويمكن أن تحفر البويضة الملقحة في الرحم وتمارس الضغط في الرحم مما يؤدي إلى سفك بضع قطرات من الدم. يجب أن يتم اجراء اختبار الحمل بعد نهاية الأسبوع القادم لأن النتائج السلبية الكاذبة شائعة عند إجراء الاختبارات في اليوم الأول من نهاية الدورة الشهرية.

الأسبوع 5

يبدأ الجنين في التكون وينمو إلى حجم الحبة. تحدث تغييرات ويتطور نمو الدماغ والأعضاء والأوعية الدموية للجنين بداية من هذا الأسبوع. يتطور الأخدود على ظهر الطفل الذي يحكم نفسه لتطوير الأنبوب العصبي، والذي يصبح فيما بعد الحبل الشوكي للطفل.


الأسبوع 6

يتحول الأنبوب العصبي إلى العمود الفقري ويبدأ القلب في ضخ المزيد من الدم إلى الجنين. يصبح شكل لجنين على شكل حرف C أكثروضوحًا وقد تكونين أكثر عرضة للغثيان والتعب. قد ينخفض ??ضغط دمك أيضًا نتيجة للتغيرات في المستويات الهرمونية. يحيط بالجنين غشاء واقي ويلتصق بكيس الصفار. ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية على التأقلم مع التوتر وقد توفر الراحة إلى حد ما.

الأسبوع 7

يتفاقم غثيان الصباح بحلول هذا الوقت ويبدأ مخ ووجه الجنين في التكون والتشكيل. تتطور عدسات عين الطفل، وتتشكل فتحات الأنف، ويبدأ تكون الذراعين في إلى شكل يشبه المجداف. المخاط بالقرب من عنق الرحم يصبح سميكا ويغلق مدخل الرحم. تبدأ أصابع اليدين والقدمين وعلامات نشاط الموجة الدماغية في الجنين بالظهور. ستشهدين تقلبات مزاجية وسخونة وقد تشعر بالغثيان كثيرا. هذه علامة جيدة لأنها تشير إلى أن هرمونات الحمل فعالة وتقوم بمهمتها.

الأسبوع 8

يتم تمييز بداية نشاط الموجة الدماغية في الجنين من الأسبوع الثامن. قد تعاني من ألم حاد في الحوض عند الوقوف. يقوم الطبيب بفحص علامات ضربات القلب أو نشاط الجنين عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية. بمجرد التأكد من وجود الجنين، تنخفض فرص حدوث الإجهاض إلى 2? ويتم تحديد التاريخ المتوقع للولادة من هذه النقطة فصاعدًا. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قدتعانين من بعض النزيف.

الأسبوع 9

في الأسبوع التاسع، سيتطور الجنين ونتيجة لذلك، قد تشعرين بالضغط على المثانة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تسرب البول. في هذا الأسبوع، سيتطور قلب وجفن الطفل، كما ستتشكل بصيلات شعره وحلماته أيضًا. ستبدأ عظام الذراعين في التطور وسيؤدي ذلك إلى إصابة الجنين بالفواق وقد تشعرين أنت بالجفاف – يُنصح بشرب الكثير من الماء خلال هذا الأسبوع لأنه يعتبر أصعب مرحلة في الحمل وفقًا لمعظم الأطباء.


الأسبوع 10

بحلول الأسبوع العاشر، سيتم تطوير جميع أعضاء طفلك الحيوية تقريبًا بشكل كامل وستبدأ في العمل. سيطلق على طفلك اسم “الجنين” رسميًا. سيستمر تكوين غضروف وعظام الطفل وتتشكل الأعضاء التناسلية أيضًا. سوف تصبح عيون الجنين أكثر وضوحًا. سيتلقى الجنين الأكسجين من خلال الحبل السري وقد تلاحظ ينحركات تنفس عرضية في الرحم.

الأسبوع 11

بحلول الأسبوع 11، يمكن للجنين أن يتنفس، ويمتص إبهامه، ويتنهد. يستمر نمو وجه الطفل خلال هذا الوقت ويكون رأس الجنين أكبرمن جسمه. تصبح الرغبة الشديدة في الطعام واضحة خلال الأسبوع الحادي عشر وقد تجدين نفسك تتوقين إلى أشياء لا علاقة لها بالطعام مثل البيكا والتي قد تشير إلى نقص بعض المواد المغذية في نظامك الغذائي. يعد استهلاك الفولات والألياف والحديد أمرًا ضروريًا ويمكن أن يساعد تناول الثوم المعمر في ذلك. سيتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل بين الأسبوع 11 و 13 لاختبار تشوهات الكروموسومات جنبًا إلى جنب مع اختبار شفافية Nuchal.

الأسبوع 12

الآن يصل طول الجنين إلى 7.6 سم، وسيبدأ طفلك في النمو أكثر وأكثر. سيبدو وجه طفلك أكثر كوجه إنسانًا وسيزن الطفل حوالي 15جرام. بقية الجسم سيستمر في النمو وسيتباطأ نمو الرأس لاستيعاب نسب أجزاء الجسم الأخرى. ستتغير وضعية الطفل إلى وضعية التجعيد والاستقامة. قد تواجهين صعوبة في تمرير البراز. قد يكون لديك أيضًا معدة غازية وزيادة في معدل ضربات القلب. قد تلاحظين اتساع الوركين لاستيعاب الحجم المتزايد من الرحم. بما أن الرحم يواجه صعوبة في التواجد في الحوض، فإنه يضغط على البطن ويدفعه لاستيعاب المساحة المتزايدة ي النمو.

الأسبوع 13

لقد وصلت أنت وطفلك إلى نهاية الثلث الأول من الحمل. مبروك! عند دخولك إلى الثلث الثاني من حملك، ستكون التغييرات في جسمك على قدم وساق. من المهم تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من السوائل من الآن فصاعدًا. ستشعرين بتحسن طفيف حيث سيهدأغثيان الصباح. غالبًا ما يوصى بتمارين السباحة للنساء الحوامل في هذه المرحلة إلى جانب تمارين اليوغا منخفضة التأثير. سوف يعاني الطفل من الفواق قبل الولادة مما يساعد على إزالة مرور الحجاب الحاجز ويسهل وظيفة التنفس. تبدأ وظائف الكلى داخل الطفل ويبدأ النخاع العظمي إنتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة الأمراض المختلفة. قد يكون البنكرياس والمرارة والغدة الدرقية قد تطورت أيضًا خلال هذا الأسبوع.


الأسبوع 14

وبحلول هذا الوقت، ستبدأ أعضاء الطفل في العمل وستتمكنين من رؤية خصائص الوجه الفردية من خلال عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية. ستنتقل الأمعاء إلى جسم الطفل وسيبدأ إنتاج الأنسولين. قد تشعرين بركلات طفلك لأول مرة، كما يستطيع الطفل الآن عمل تعابير وجه خفية مع نمو عضلات الوجه. خلال هذا الأسبوع، قد يوصي طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ومتلازمة إدوارد في طفلك.

الأسبوع 15

يتم إجراء اختبارات فحص بروتينات الدم وعلامات متلازمة داون أو العيوب الجينية في هذه المرحلة. تظهر الأجنة الأنثوية حركات الفم أكثر من الذكور. يبلغ طول الجنين حوالي 13 سم ويبلغ وزنه حوالي 57 جرام. تظهر نتوء ملحوظ بالقرب من زر البطن. قدتشعرين أيضًا بتقلصات براكستون هيكس في بطنك. اتصلي بالطبيب إذا كنتِ تعانين أكثر من أربع انقباضات في الساعة وتصريف مخاطي غير مريح ومتكرر في المهبل.

الأسبوع 16

تبدأ طفرة النمو يليها تكوين العظام. قد تجدين نفسك تكسبين 400 جرام من الوزن في الأسبوع. سوف تبدو منطقة الحوض صلبةوثابتة. ستلاحظين أيضًا علامات زيادة حركة طفلك في هذا الوقت.

الأسبوع 17

قد تحلمين ببعض الأحلام الواضحة التي غالبًا ما تكون غريبة. هذا يعكس القلق أو التوتر بشأن الولادة والأمومة وهو أمر طبيعي تمامًا. بحلول هذا الوقت، سيزيد حجم الطفل عن حجم المشيمة الآن. يتم ترسب الدهون البنية المسؤولة عن توليد الحرارة في جسم الطفل. سوف ينمو ثدياك أكثر، ويصبحان حساسين، ولينين، وأحيانًا قد يتألمان. ستمرين بما يعرف ب “توهج الحمل” ، وهو زيادة في بزيق ولمعان وجهك وهو علامة على زيادة الدورة الدموية. تحدث أول ركلات لطفلك من هذا الأسبوع فصاعدًا حتى الأسبوع 22 عادةً،وستعمل المشيمة بالكامل الآن، حيث تمتص وتوزع العناصر الغذائية مع التخلص من النفايات.


الأسبوع 18

يمكن إجراء المزيد من اختبارات الموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة لتحديد جنس الجنين. يمكن الشعور بركلات الطفل أكثر وقد يتفاعل الطفل مع أصوات معينة. تتطور شبكية العين عند الطفل وتصبح حساسة للضوء. يمكن للطفل تغيير أوضاعه وحتى تنقل ساقيه. كما يبدأ أيضًا تكوين الأسنان وترسب الدهون. ستشعرين أيضًا بألم في الساقين وعظمة الذنب وفي العضلات الأخرى.

الأسبوع 19

قد تكشف فحوصات الموجات فوق الصوتية لطفلك عن صور الطفل الذي يحمل غشاء الكيس السلوى أو مص الإبهام أو القيام بحركات في الرحم. إذا كانت الطفلة فتاة، فسيبدأ تكوين الجريب داخل جسمها عند هذه النقطة، مع تكوين نصف المادة الوراثية داخلها. تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب والدهون الصحية لأنها تساهم في نمو الدماغ السليم لطفلك.

الأسبوع 20

ينمو الرحم باتجاه القفص الصدري بمعدل 1 سم في الأسبوع. هذا هو الوقت الذي تسجل فيه الأمهات في فصول الولادة لتعلم تقنياتتخفيف القلق والانزلاق بسلاسة خلال عملية المخاض. سيتحسن مزاجك كثيرًا لأنك في منتصف الطريق لتلدي طفلك. يتم نقل الحصانات إلى الجنين من الرحم.

الأسبوع 21

من الآن فصاعدًا، إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكبر أو إذا كنت مصابًة بداء السكري والحالات المزمنة الأخرى، فيجب أن تتوخي الحذرقليلاً بشأن كيفية تغير جسمك أثناء الحمل. تبدأ علامات التعرض لخطر الإصابة بتسمم الحمل في الظهور في الثلث الثالث من الحمل. يجب عليك المشي والاسترخاء يوميًا لتجنب هذه المشاكل.


الأسبوع 22

أنتِ في الشهر الخامس من حملك. في الأسبوع 22، سيتطور دماغ طفلك بسرعة وقد تعانين أنت من البواسير أو الإمساك. تعد عدوىالخميرة حول المهبل والإفرازات المهبلية المتكررة من العلامات الشائعة في الجسم خلال هذا الأسبوع، وتتميز الإفرازات المهبلية بالاحمرار والحكة ورائحة الخميرة. تتطور أعضاء الطفل بشكل كامل ويسافر الدم عبر الحبل السري إلى الجنين بالأكسجين ومجموعة من العناصر الغذائية الأخرى.

الأسبوع 23

سوف تتشكل عيني طفلك الآن ولكن بسبب نقص الصبغة، لن يكون هناك لون. قد ينصحك طبيبك بعدم القيادة أو السفر لمسافات طويلة ليس لأن ذلك غير آمن، ولكن لضمان وجود طبيبك عن قرب منك لمساعدتك في حالة المخاض.

الأسبوع 24

سيعاني جسمك من حرقة المعدة خلال هذا الأسبوع. إشارة حرقة المعدة تساوي نمو الشعر على رأس طفلك. إذا كنتِ لا تعانين من الحموضة المعوية، فمن المحتمل أن يصبح طفلك أصلعًا. آلام العضلات، والتهاب القدمين، والتعب، والدوخة هي تغيرات جسدية أخرى قد تواجهيها خلال هذا الأسبوع.

الأسبوع 25

التمارين أمر حاسم من هذه النقطة لتعزيز عملية الشفاء بعد الولادة. سوف يحصل طفلك على دورات نوم منتظمة وستفتح أنفه. تتطور رئتي الطفل إلى “خافض للتوتر السطحي” ويساعد على التضخم ويحافظ على فتح الأكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين لتحسين التنفس. قد تعانين من آلام الظهر والورك والساق في الجسم، كما قد يظهر التعب والدوخة مرة أخرى خلال هذا الوقت.


الأسبوع 26

سيتطور نظام السمع لدى الطفل خلال هذا الوقت ويستجيب للضوضاء. ستشعرين بعدم الراحة أثناء نومك، كما ينصح بالنوم على جانبك بدلاً من الظهر لأن النوم على الظهر سيعيق تدفق الدم إلى الطفل بسبب وضع الرحم على الشريان الرئيسي. قد تلاحظي وجود علامات تمدد بالقرب من بطنك (Stretch Marks).

الأسبوع 27

أنتِ في الثلث الثالث من حملك ويجب أن تكوني على استعداد للتعامل مع آلام الظهر. خلال هذا الوقت، قد تشعرين بألم شديد في الظهر، وقد تشعرين بألم عنيف في الساق يعرف باسم عرق النسا. تزيد حركات الرفع والانحناء والمشي الألم وتقلل حجم السائل الأمنيوسي. نقطة أصابع القدم والركبتين أو بالأحرى، يمكن رؤية حواف الجنين عندما يتحرك الطفل. قد يزيد معدل ضربات قلبك وقد تشعرين بالحرارة الزائدة.

الأسبوع 28

عندما تكونين في الثلث الثالث من حملك، كوني على استعداد للشعور بتقلصات براكستون هيكس بالقرب من البطن والتي هي في الأساس إحساس شد لعضلات البطن. سيزداد معدل زيادة الوزن وستزيد نسبة الدهون في جسم الطفل إلى 2 إلى 3 في المائة. تجنبيالوقوف لفترة طويلة جدًا في الطقس الحار أو لفترات طويلة لأنه قد يجعلك تشعر بالدوار. قد تعانين أيضًا من انخفاض ضغط الدم. اشربي الكثير من الماء ولا تخرجي كثيرًا إذا كنت حاملاً خلال الصيف. سيزداد حجم بطنك أيضًا وهذا سيجعل جسمك يشعر بعدم الارتياح. يمكنك أيضًا توقع تقلصات الساق والألم خلال هذا الوقت.

الأسبوع 29

تعتبر الرحلات المتكررة إلى الحمام والقيلولة شائعة خلال الأسبوع التاسع والعشرين. سيتم تطوير نظام تنفس طفلك ووظائف أعضائه بالكامل الآن ولن يتطلب أي مساعدة في التنفس. يزيد إنتاج البرولاكتين وسيبدأ صدرك في إفراز اللبأ. تنتج الغدد الكظرية للطفل ملدة الاستريول.


الأسبوع 30

سيستمر الرحم في النمو ويبدأ في ازدحام الحجاب الحاجز، وقد تشعرين بضيق التنفس. يمكن أن تؤدي صعوبة التنفس والضغط على المثانة إلى التبول المتكرر. يجب عليك متابعة دروس الولادة ويجب أن تنتهي في الأسبوع 36 تقريبًا.

الأسبوع 31

ستنخفض المساحة في رحمك مع نمو طفلك بشكل أكبر وتوسع بطنك أكثر. تشير عشر ركلات في الساعة إلى المعدل الصحي لنمو الطفل، ويكلف الأطباء النساء بتتبع ركلات الطفل. إذا لاحظت عدم النشاط، اشربي كوبًا من عصير الفاكهة الطازجة أو الطبيعية أو عصير الخضار.

الأسبوع 32

بحلول هذا الوقت، ستكون حواس طفلك الخمسة قد اكتملت. سيمر طفلك بدورات حركة العين السريعة أثناء النوم وستزداد حركات تنفسه داخل الرحم، وبالتالي يتم استعداده للخروج إلى هذا العالم الجديد الذي ينتظره.

الأسبوع 33

يصبح وضع الطفل رأسًا لأسفل مما يشير إلى أنه قد يكون جاهزًا لخوض حركات الولادة. ينقل هذا الموضع أيضًا مزيدًا من الدم إلى دماغه وقد تتعرضين لمزيد من التقلصات في البطن.


الأسبوع 34

تتفاعل العينين عندما يضيء الضوء على المعدة وتتسع القرمية وتضيق وفقل لذلك. سوف ينام طفلك كثيرًا خلال هذا الأسبوع داخل الرحم مع نمو دماغه باستمرار. سيمر الطفل أيضًا دورات REM بشكل أعمق أثناء النوم ويمكن أن يكون لديه أحلام أيضًا.

الأسبوع 35

يتراوح طول الجنين من 40 إلى 50 سم تقريبًا، سيكون حجم طفلك مؤشر على أنه جاهز للولادة. ينضج الجهاز العصبي والجهازالمناعي للطفل خلال هذا الأسبوع، وسيشعر جسمك بزيادة وزن طفلك. قد تحتاجين إلى أخذ فترات راحة والجلوس لفترات قصيرة عند التجول أو القيام بمهام يومية عادية. خلال الأسبوعين المقبلين بدءًا من الأسبوع الخامس والثلاثين وما بعده، سيتم فحص الكشف عن بكتيريا Streptococcus Group B، وهي بكتيريا تعيش في المهبل وقادرة على نقل العدوى للطفل. يتضمن الاختبار عادةًاستخدام مسحة لطيفة في المستقيم باستخدام قطعة قطن.


الأسبوع 36

يجب أن تتباطأ حركات طفلك الآن ويجب أن تلاحظي حركات الجنين التي تحدث حوالي 20 مرة في اليوم. إذا كنت قلقًة، يمكنك شربكوب من عصير البرتقال والاستلقاء على جانبك. سيساعد ذلك الطفل على الاستيقاظ والحركة لبعض الوقت.

الأسبوع 37

سوف تنمو أمعاء الطفل العقي. سيساعد ذلك في حركة الأمعاء الأولى بمجرد خروجه من المخاض إلى العالم الخارجي. سيكون طول الجنين الآن حوالي 50 إلى 54سم وسيزن الطفل بين 2.7 إلى 3 كيلوجرام، وقد يبدأ طفلك أيضًا في ممارسة التنفس استعدادًا للمخاض.سيخرج ثدياك اللبأ الذي سيكون مصدر طفلك الغذائي وسيشعر بطنك بالانتفاخ.

الأسبوع 38

سيختفي اللانوغو، وهو الشعر الموجود على جسم طفلك، بحلول هذا الوقت. سيتم نمو طفلك بالكامل الآن؛ ومع ذلك، سيستمر تكوين الاتصالات العصبية في المخ والتي ستستمر حتى بعد الولادة. قد تنضج أظافر طفلك وتصل إلى أطراف أصابع اليدين والقدمين. ستشعرين بنوبات متكررة من آلام الظهر والرقبة شائعة. انخفاض الحركة أمر شائع أيضًا، وستواجهين صعوبة مع زيادة الشعور بالتعب. تناولي وجبات صحية صغيرة ولكن متكررة للحصول على الراحة السريعة.

الأسبوع 39

سوف يزن طفلك الآن ما بين 2.7 و 3.5 كيلوجرام ويكون طوله ما بين 50 و 55 سم. سيستمر طفلك في تطوير المزيد من الروابطالعصبية وسيختبر نمو الشعر وزيادة الوزن من الداخل. يمكنك التفكير في أخذ إجازة الوضع قبل أسبوعين من دخول الأسبوع الأخير من الحمل، استرخي، اذهبي إلى فيلم في السينما، وقومي بتمارين اليدين والركبتين جنبًا إلى جنب مع تمارين إمالة الحوض للحصول على الراحة.

الأسبوع 40

سيكون طفلك جاهزًا للولادة اعتبارًا من هذا الأسبوع. إذا لم يولد طفلك بعد أو إذا لم تدخلي في المخاض خلال هذا الأسبوع، فسيراقبك الأطباء لمدة أسبوعين آخرين. يكتمل الحمل في هذه المرحلة، ومع ذلك، إذا استمر، فسيتم تسميته “بالولادة المؤجلة”. سيقترب موعد المخاض قريبًا وستضعين طفلك بين ذراعيك.

الأسبوع 41

إذا لم يولد طفلك بعد، سيتحدث طبيبك معك عن سبل تحفيز المخاض. يعتبر غير آمن لكل من الأم والطفل إذا لم تدخل المرأة الحامل المخاض بحلول الأسبوع 42.

الأسبوع 42

إذا لم يولد طفلك حتى الآن، سيحث طبيبك على المخاض وسيقترح إما إجراء عملية قيصرية أو ولادة مهبلية. إذا لم ينعم عنق الرحم، سيحث طبيبك على المخاض ميكانيكيًا عن طريق إدخال هرمونات لتنضج عنق الرحم للولادة. يتم استخدام إجراءات مثل نزع وتمزق الأغشية. تتضمن الطرق الشائعة لتحريض المخاض استخدام أدوية مثل الأوكسيتوسين لبدء تقلصات المهبل. إذا لم تحدث تقلصات مهبلية على الرغم من طريقة تحريض المخاض اليدوي، فستحتاج إلى إجراء قيصرية لولادة الطفل.

بمجرد ولادة طفلك، من المهم المساعدة على التعافي من خلال تحسين نظامك الغذائي وممارسة الرياضة والتغذية. يُنصح بتجنب التدخين وتعاطي المخدرات ومنع استهلاك الكحول قبل الحمل، حتى قبل الأسبوع الأول لتحسين فرص الحمل الناجح والولادة الخالية من المتاعب."
شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook