تعلم كيفية استخدام برنامج إكسل بخطوات سهلة

الكاتب: رامي -
تعلم كيفية استخدام برنامج إكسل بخطوات سهلة
"محتويات
? تعلم استخدام برنامج الإكسل بخطوات سهلة
?.? طريقة إعداد جداول البيانات
?.? طريقة إدخال وإدارة البيانات
?.? طريقة إجراء عمليات حسابية بسيطة
?.? طريقة إنشاء رسومات بيانية
? ما هي مجالات استخدام برنامج الإكسل؟
? مَعْلومَة
? المراجع
تعلم استخدام برنامج الإكسل بخطوات سهلة

يعدّ برنامج الإكسل Microsoft Excel من البرامج الهامة التي أصدرتها شركة مايكروسوفت ويُعنى هذا البرنامج بمعالجة البيانات وإنشاء جداول لها وتصميم القوائم والرسوم البيانية وغيرها الكثير، وإليك فيما يلي بعض التعليمات التي تساعدك في تعلّم استخدامه.

طريقة إعداد جداول البيانات

يتكون جدول بيانات إكسل من صفوف وأعمدة أساسهما الخلايا التي تُستخدَم لفرز البيانات ومعالجتها، وفيما يلي خطوات إنشاء جدول بيانات على برنامج إكسل:[?]

افتح برنامج إكسل من قائمة ""ابدأ"" Start في جهاز الحاسوب، ستظهر لك قائمة تحديد مستند مُسبق أو إنشاء واحد جديد.
انقر فوق ""مصنف فارغ"" Blank workbook لإنشاء مصنف جديد، سيؤدي ذلك لإنشاء جدول جديد فارغ يحمل اسمSheet1، يظهر في علامة التبويب أسفل الورقة، وإذا أردت إنشاء جداول بيانات أكثر تعقيدًا يمكنك إضافة ورقة أخرى بجوار الورقة الأولى بالنقر فوق إشارة زائد +، ويمكنك التنقّل بين الأوراق في علامة التبويب السفلية.
عليك أن تتعرّف بعد ذلك على تخطيط جدول البيانات، وستلاحظ أنه مكون من مئات الخلايا المستطيلة على شكل صفوف وأعمدة مرمّزة ومرقّمة، فالأعمدة مرمّزة بأحرف والصفوف مرقّمة.
أدخل البيانات إلى الجدول الذي أنشأته بالنقر على أي خلية لمرة واحدة ثم اكتب بها ما تريد، وعند الانتهاء انقر على ""Tab"" للانتقال إلى الخلية المجاورة في الصف، أو انقر على ""Enter"" للانتقال للخلية التالية في العمود، ولإجراء أي تعديل انقر نقرًا مزدوجًا على الخلية، ولإضافة أعمدة أو صفوف جديدة انقر بزر الفأرة الأيمن بجانب العمود أو أسفل الصف الأخير الذي تريد إضافة عمود أو صف بعده، واضغط على ""إدراج"" Insert.
احفظ الملف عند الانتهاء من التحرير بالنقر فوق القائمة المعنونة بـ ""ملف"" File في الزاوية العلوية اليسرى، ثم حدد خيار ""حفظ باسم"" Save as، ثم اختر اسمًا للملف ومكان تخزينه.
طريقة إدخال وإدارة البيانات

يمكنك العودة إلى الخطوة السابقة للتحقق من كيفية إدخال بياناتك على برنامج إكسل، وفيما يلي نقدّم لك بعض النصائح الهامّة حول إدارة تلك البيانات، وأبرزها:[?]

خطط لإنشاء الجداول قبل البدء بإدخال بياناتك: سيسهل عليك ذلك الأمر، ويختصر الكثير من الوقت ويقدّم لك برنامج الاكسل خيارات واسعة لإنشاء البيانات.
تحقق من صحة بياناتك: يمكنك بواسطة برنامج إكسل التحقق من البيانات المطلوبة الصحيحة والاستغناء عن ما هو غير صحيح، وهي طريقة رائعة لإدارة بياناتك.
استخدم القوائم المنسدلة: يمكنك التحكّم بمدخلات خلية معينة عند مشاركتك مصنّفاتك مع الآخرين، ويختار الشخص القيمة المطلوب إدخالها من بين قيم مُدخلة مسبقًا في القوائم المنسدلة من قِبَلك.
لا تكن بطيئًا في إدارة بياناتك: عليك قضاء بعض الوقت للاعتياد على إدارة بياناتك على برنامج إكسل، لذا كن نشيطًا.
طريقة إجراء عمليات حسابية بسيطة

فيما يلي نجمل لك كيفية إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة في برنامج إكسل، ومنها:[?][?][?][?]

الجمع: يجب أن تعلم أن رموز الخلايا هي التي تُستَخدم في العمليات الحسابية ضمن برنامج إكسل، وعلى هذا الأساس ضع المؤشر على الخلية المراد ظهور النتائج بها، ثم ابدأ بكتابة إشارة يساوي = فهي شرط أساسي في كافة العمليات الحسابية في برنامج إكسل، بعد ذلك ضع رمز الخليتين أو الخلايا المراد جمعها مع الفصل بينهم بإشارة الجمع +، ثم انقر على مفتاح ""Enter"" في لوحة المفاتيح وسيظهر الناتج حينها، على سبيل المثال: (A1+A2=).
الطرح: ضع المؤشر على الخلية المراد ظهور النتائج بها، ثم ابدأ بكتابة إشارة يساوي =، بعد ذلك ضع رمز الخليتين أو الخلايا المراد طرحهم مع الفصل بينهم بإشارة الطرح -، ثم انقر على مفتاح ""Enter"" في لوحة المفاتيح وسيظهر الناتج حينها، على سبيل المثال: (A1-A2=).
الضرب: ضع المؤشر على الخلية المراد ظهور النتائج بها، ثم ابدأ بإشارة يساوي =، بعد ذلك ضع رمز الخليتين أو الخلايا المراد جمعها مع الفصل بينهم بإشارة النجمة * والتي تمثل إشارة الضرب ضمن برنامج إكسل، ثم انقر على مفتاح ""Enter"" في لوحة المفاتيح، سيظهر ناتج العملية الحسابية حينها، على سبيل المثال: (A1*A2=).
القسمة: ضع المؤشر على الخلية المراد ظهور النتائج بها، ثم ابدأ بإشارة يساوي =، بعد ذلك ضع رمز الخليتين أو الخلايا المراد قسمتها مع الفصل بينهم بالإشارة التالية / والتي تمثل إشارة القسمة ضمن برنامج إكسل، ثم انقر على مفتاح ""Enter"" في لوحة المفاتيح، سيظهر ناتج العملية الحسابية حينها، على سبيل المثال: (A1/A2=).
طريقة إنشاء رسومات بيانية

تسهّل الرسوم البيانية من قراءة البيانات والمعلومات المُدرجة في صفحات إكسل وتجعلها مرئية؛ ولهذا نقدّم لك فيما يلي كيفية إدراج رسومات بيانية في برنامج إكسل:[?]

Volume 0%
 
افتح برنامج إكسل من قائمة ابدأ في جهاز الحاسوب.
انقر فوق ""مصنّف فارغ"" Blank workbook.
حدد بشكل الرسم البياني الذي تود إدراجه، ويتوفر أنواع متعددة من الرسوم البيانية أبرزها، أعمدة، وخطوط، وأشكال دائرية.
حدد تسميات المتغيرات أو عناصر الرسم البياني، ولا تنسَ ترك الخلية ""A1"" فارغة، عليك البدء بالخلية ""B1"" لوضع اسم متغير الرسم الأول، والخلية ""C1"" لوضع اسم المتغير الثاني.
أضف تسميات للرسم البياني الخاص بك في العمود صاحب الرمز ""A""، ولكن ابدأ من السطر رقم ""2"" ولا تملأ السطر رقم ""1"" أبدًا.
أدخل بياناتك الرسم البياني في أعمدة وصفوف صفحة الإكسل، ويمكنك الانتقال بين الخلايا من خلال الضغط على مفتاح Tab أو Enter في لوحة المفاتيح كما وضحنا سابقًا.
حدد كافة البيانات المُدخلة التي تريد تحويلها لرسم بياني بتظليلها بمؤشر الفأرة.
انقر فوق خيار ""إدراج"" Insert من شريط الأدوات.
حدد نوع الرسم البياني الذي تودّ إدراجه، ثم حدد التنسيق الذي تريده.
سيُدرَج الرسم البياني في ورقة إكسل، ولكن لا يحمل اسمًا، لذا احرص على تسميته.
وعند الانتهاء يمكنك النقر فوق خيار ""ملف"" File واختيار الأمر حفظ لحفظ جدولك.




ما هي مجالات استخدام برنامج الإكسل؟

يُستخدم برنامج إكسل على نطاق واسع في مختلف المجالات وإليك فيما يلي عددًا من استخداماته:[?]

تحليل وتخزين البيانات: يمكنك تحليل أكبر قدر من البيانات باستخدام الرسوم البيانية والمخطّطات والجداول التي يوفرها إكسل.
استعادة جداول البيانات: يسمح لك إكسل بتخزين بياناتك المهمّة ومن ثم استعادتها في حالة فقدانها أو تلفها.
إنشاء عروض بيانية لمتغيرات عدّة: يتيح لك برنامج إكسل إنشاء عروض تقديمية، مما يجعل عملية عرض بياناتك أسهل وأكثر متعة.
جمع البيانات على شكل جداول مرتّبة: يساهم إكسل في جمع بياناتك المتناثرة والمبعثرة، فضلًا عن تنظيمها وترتيبها وفقًا لما تراه مناسبًا.
يسهّل عليك حل المعادلات الرياضية: يساعدك برنامج إكسل بحل المعادلات الرياضية الصعبة والمعقدة، فيستخدم صيغ محددة تمكّنك من إجراء حسابات معقدة بدقائق قليلة.
يسهّل إدارة النفقات: يمكن لبرنامج إكسل تصنيف مدخلاتك ومخرجاتك من الأموال، مما يجعلك قادرًا على التحكّم في النفقات، وهذا الاستخدام من الاستخدامات الشائعة للبرنامج وتعتمد عليه جميع الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد.




مَعْلومَة

يوفّر برنامج إكسل عددًا من الدالّات الرياضية التي تساهم في إنجازك للمسائل الحسابية بسهولة ويُسر، وإليك بعضًا منها:[?][??][??]

دالّة SUM: هذه دالّة مهمة في جمع الأرقام الموجودة ضمن خلايا متعددة أي جمع مجموعة كبيرة من القيم في عدّة خلايا معًا، فمثلًا تحتوي الخلايا من ""A1"" إلى ""A5"" على الأرقام التالية بالترتيب: ""11، 7، 2، 13، 4""، وتريد جمع تلك الأرقام بسهولة ويسر، ما عليك سوى تعيين المؤشر على خلية فارغة وكتابة (SUM(A1:A5=، ستظهر نتيجة جمع البيانات كاملة.
دالّة QUOTIENT: هذه الدالّة مهمة في إعطاء الجزء الصحيح فقط لناتج عملية القسمة، فمثلًا عند إجراءك لعملية قسمة العدد 5 على العدد 2 فإن الناتج سيكون 2.5، ولكنفي برنامج إكسل وباستخدام هذه الدالّة سيكون الناتج هو الجزء الصحيح فقط أي 2 دون إعطائك أية أجزاء أخرى.
دالّة MOD: وهي اختصار لـ ""modulo"" أو ""modulus"" ومهمتها إظهار باقي ناتج قسمة عددين، فمثلًا عندما تقسم العدد 15 على العدد 4 في برنامج إكسل باستخدام هذه الدالّة، فإن الناتج سيكون 3.




المراجع
? ""How to Make a Spreadsheet in Excel"", wikihow, Retrieved 2020-11-17. Edited.
? ""How to manage your data with excel tips"", thebusinesswomanmedia, Retrieved 2020-11-19. Edited.
? ""How to Add Numbers in Excel Using a Formula"", lifewire, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""How to Subtract Two or More Numbers in Excel"", lifewire, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""How to Divide in Excel Using a Formula"", lifewire, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""How to Multiply in Excel"", lifewire, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""How to Create a Graph in Excel"", wikihow, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""10 Best Uses of Microsoft Excel"", magoosh, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""Find the Remainder When Dividing in Excel"", lifewire, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""Quickly Sum Columns or Rows of Numbers in Excel"", lifewire, Retrieved 2020-11-20.
? ""How to Divide in Excel With the QUOTIENT Function"", lifewire, Retrieved 2020-11-20. Edited."
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook