تعلم كيفية احتساب رسوم المعاملات في العملات الرقمية

الكاتب: وسام ونوس -
تعلم كيفية احتساب رسوم المعاملات في العملات الرقمية

 

 

تعلم كيفية احتساب رسوم المعاملات في العملات الرقمية

 
تُدفع رسوم المعاملات، عند تحويل العملات المشفرة إلى محفظة أخرى؛ إذ تتطلب معالجة المعاملات على البلوك تشين جهدًا إلكترونيًا. وتُستخدم هذه الرسوم لتعويض المعدنين والمدققين الذين يساعدون في الحفاظ على سير هذه المعاملات بسلاسة.
 
وقد تتغير رسوم المعاملات، بناءً على مدى انشغال شبكة البلوك تشين، وقد تكون مرنة أيضًا؛ إذ يمكن للمستخدم- الذي يريد تأكيد معاملته بشكل أسرع- أن يختار دفع رسوم أعلى؛ حتى تنتقل معاملته لتكون الأولى في قائمة الانتظار.
 
تاريخ رسوم العملات الرقمية!
وضع نظام رسوم المعاملات في شبكة البيتكوين؛ بغرض ردع الأنظمة الخبيثة من زيادة التحميل على شبكة البيتكوين.
 
بعد حوالي عامين من تأسيس شبكة البيتكوين، لاحظ مطور البيتكوين الشهير Gavin Andresen أن هناك حدًا أدنى لرسوم المعاملات قدره 0.01 BTC؛ ما يعادل 185 دولارًا أمريكيًا بأسعار اليوم.
 
في عام 2010، لم يكن الحد الأدنى للمعاملات مشكلة كبيرة، ولكن مع مرور الوقت، وارتفاع قيمة البيتكوين مقابل الدولار، أدرك الناس أنها باهظة الثمن، خاصة لمن يريدون إرسال كميات قليلة من البيتكوين.
 
قام مطورو البيتكوين بتحديث الشبكة لتغيير هذه القاعدة، وزيادة حجم الكتلة من خلال تحديثSegWit2x ؛ ما أدى إلى أن تصل رسوم المعاملات على شبكة البيتكوين إلى أقل بكثير من 0.01 BTC.
 
هل تصبح العملات الرقمية بديلًا لبطاقات الائتمان؟
 
كيفية احتساب قيمة رسوم المعاملات
في شبكة البيتكوين، تصل جميع المعاملات (المعلقة) إلى ما يسمى مجمع الذاكرة (mempool)؛ حيث تنتظر حتى ينتقيها المعدنون ويدرجوها في الكتلة التالية، فإذا كانت mempool ممتلئة، يختار المعدنون المعاملات برسوم أعلى، ويتركون الباقي للمجموعة التالية؛ لذا يحرص بعض مستخدمي البيتكوين على زيادة الرسوم يدويًا عند الحاجة لإتمام المعاملة بشكل أسرع.
 
العملات الرقمية
 
شبكة الإيثيريوم
أما في شبكة الإيثيريوم، فيتم قياس رسوم المعاملات بالغاز (أجزاء صغيرة من الإيثر)؛ إذ يقدم بلوك تشين الإيثيريوم ميزات أكثر تعقيدًا من البيتكوين؛ مثل العقود الذكية، والتطبيقات اللامركزية (dApps).
 
في حالة الريبل، لا يوجد مُعدِّنون ينتجون عملات ريبيل جديدة؛ ما يجعل رسوم المعاملات أقرب إلى لا شيء.
 
عملة Algorand
تتمتع عملة Algorand الرقمية برسوم تحويل منخفضة للغاية؛ تصل في المتوسط إلى 0.001 Algo؛ مايعادل 0.00027 دولار أمريكي؛ وذلك للتقنية الحديثة التي يستخدمها البلوك تشين الخاص بـ Algorand والذي يؤدي في النهاية إلى تقليل التكاليف، ووقت تنفيذ المعاملة، بالإضافة إلى منع أساليب الاحتيال.
 
مع Algorand، تستغرق المعاملة لتنفيذها على بلوكتشين الخاص لـ Algorand (حوالي 5 ثوانٍ)؛ حيث تُخزن المعاملة بشكل دائم على البلوك تشين. ويتضح سبب انخفاض رسوم التحويل في سيناريو المعاملة؛ حيث ينشئ تطبيق الأعمال (أي تطبيق لامركزي على الشبكة) المعاملة ويرسلها إلى بوابة المعاملات، فتقوم بوابة المعاملات بإعادة توجيهها إلى المحفظة المناسبة للتوقيع.
 
تعرِض المحفظة تفاصيل المعاملة على المستهلك، فإن قبلها، فستوقع المحفظة على المعاملة وتعيد المعاملة الموقعة إلى بوابة المعاملات؛ حيث ترسلها بوابة المعاملات إلى البلوك تشين الخاص بـ Algorand أو تخطر التطبيق بأن الشراء قد اكتمل بمجرد تأكيده. كل هذا يوفر في حجم المعاملة الذي يؤثر بشكل مباشر على السعر؛ بسبب محدودية البيانات لكل كتلة.
 
كيف تتغير الرسوم من وقت لآخر؟
نظرًا لأن بعض الشبكات تحتوي على كمية محدودة من البيانات في كل كتلة، يُقيد المعدنون أو المدققون على عدد المعاملات التي يمكنهم تنفيذها لكل كتلة. عندما يرسل بعض المستخدمين عملات رقمية في وقت واحد، يزداد الطلب على مساحة الكتلة، ويزداد عدد المعاملات التي تنتظر التأكيد، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يرتفع الطلب على مساحة الكتلة؛ ما يؤدي إلى ازدحام الشبكات، وارتفاع الرسوم إلى مستويات قياسية.
 
وبصفة عامة، تتطلب المعاملات الأكبر مساحة أكبر في الكتلة، وتستغرق وقتًا أطول؛ للتحقق من صحتها من المعاملات الأصغر.
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook