تعلم كيف تختار موقعًا لمشروعك؟

الكاتب: وسام ونوس -
تعلم كيف تختار موقعًا لمشروعك؟

 

 

تعلم كيف تختار موقعًا لمشروعك؟

 

ربما يغفل البعض أهمية اختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع عليه، وقد يهتم صاحب المشروع بكل كبيرة وصعيرة تخص إقامة مشروعه، دون أن يلقي بالًا إلى أهمية الموقع ودراسته بشكل وافٍ، خاصة وأنه قد يمثل عامل نجاح أو فشل للمشروع، فكم من مشروع تعرض لصعوبات وأزمات نتيجة عدم إيلاء مسألة الموقع الاهتمام المناسب.

فأين تكمن أهمية اختيار الموقع الأنسب لإقامة المشروع، وما مدى تأثيره على نجاحه، وما العوامل الواجب مرعاتها عند هذا الاختيار، وما الطرق الواجب وضعها لمعرفة مدى حسن اختيار الموقع؟.

إن اختيار موقع أي مشروع سواء كان صناعيًا، أو تجاريًا، أو خدميًا، يُعد من أهم العوامل التي قد تحدد نجاحه؛ لذا اهتمت العديد من الدول بإقامة أماكن مميزة لإقامة مشروعات تمثل قيمة مضافة لاقتصادها؛ وذلك بدراسة العوامل التي تؤثر إيجابيًا على نجاح الشركات التي تقام في هذه الأماكن؛ مثل قربها من البنية التحتية المتطورة أو الموارد الطبيعية؛ ما يساعدها على تخفيض التكاليف، وزيادة الإنتاجية، وتحقيق الأرباح.

إن تحديد المكان الأمثل للمشروع، يعطيه ميزة تنافسية عالية، مقارنة بمنافسيه الذين يختارون مواقعهم بطريقة عشوائية. أصبح هذا القرار أسهل بكثير من ذي قبل، نظرًا لتوفر قاعدة معلومات ضخمة، بفضل استخدام التكنولوجيا وسهولة التنقل بين المواقع.

هنا نرصد معًا، أهم عوامل اختيار المكان المناسب لمشروع ناجح:

أهم العوامل المأثرة في اختيار الموقع المناسب لأي مشروع هي:

  1. القرب من الموردين: قرب المشروع من المورد، يسهل عملية التزود من المواد الأولية بصفة مستمرة وسريعة ومرنة؛ ما يوفر من تكاليف النقل والشحن، فكثير من الشركات تنقل المواد الأولية لمنتجاتها مباشرة من المورد إلى التصنيع فيما يعرف بنظام تقليل الفاقد (Just In Time) الذي تطبقه شركة تويوتا اليابانية منذ السبعينات؛ ما جعلها تتفوق على منافسيها.
  2. القرب من العملاء: يُعد تمركز المشروع بالقرب من العملاء عاملًا إيجابيًا للطرفين؛ لسهولة نقل البضائع إلى مكان العميل الذي سيختارك لنفس السبب المذكور أعلاه؛ وهو انخفاض تكاليف النقل، وسرعة التزود بما يحتاجه العميل من بضائع متوفرة لديك. فمثلًا، كم عانى أصحاب المراكز التجارية البعيدة عن التجمعات السكنية.
  3. القرب من الموظفين: يعتبر موظفو الشركة أهم رأس مال لديها؛ لذا يجب الاعتناء بهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لزيادة الإنتاجية. ولسهولة الوصول إلى العمل، تأثير إيجابي على مردود العامل؛ إذ يوفر عليه عناء التنقل البعيد وما يترتب عليه من مشكلات، وإرهاق قد يؤثر بالسلب على عمله. ومن الخطأ اختيار مواقع للمشروعات في أماكن لا توجد فيها عمالة ذات كفاءة.
  4. القرب من وسائل المواصلات: عادة ما يأخذ صاحب المشروع عند اختياره لموقع عمله القرب من وسائل المواصلات، برية كانت أو بحرية أو جوية؛ لسهولة نقل السلع المنتجة، وسهولة وصول المواد الأولية إلى مواقع الإنتاج؛ مايقلل من كثير من المشكلات، خاصة لبعض الصناعات التي تحتاج نقلًا سريعًا للمنتج، خاصة وأن أي تأخير قد يعرض السلع للتلف أو انتهاء الصلاحية.
  5. القرب من البنية التحتية العصرية: من الأمور المهمة، قرب مكان المشروع من البنية التحتية، من طرقات سريعة ومصادر قدرة كهربائية وخطوط مياه وغاز واتصالات وشبكات إنترنت، فضلًا عن قربه من مباني الدوائر الحكومية.
  6. سعر الأراضي: يعتبر سعر الأرض التي سيبنى عليها المشروع من العوامل المهمة، وكذلك إمكانية التوسع المستقبلي في حالة زيادة الطلب على الإنتاج، فكلما كانت الأسعار منخفضة والمكان استراتيجيًا، كلما كانت ربحية المشروع أعلى.

 

وفي حالة توفر أكثر من موقع جيد ومناسب لإقامة المشروع، يتم التقييم بحسب توافر تلك العوامل، مع إعطائها نسب تفاضلية، ثم وضعها في مصفوفة (Matrix)، وجمع العوامل بالنسب؛ ليظهر المجموع الذي يتم مراعاته عند الاختيار، كما يظهر في هذا الجدول (الموقع 1 هو الأفضل لهذا المشروع).

 

العوامل الوزن النسبي لكل عامل موقع 1 موقع 2 موقع 3
التقييم النقاط التقييم النقاط التقييم النقاط
القرب من الموردين 20 10 200 7 140 8 160
القرب من العملاء 20 8 160 9 180 10 200
القرب من الموظفين 20 6 120 10 200 9 180
القرب من وسائل المواصلات 15 9 135 8 120 7 105
القرب من البنية التحتية العصرية 15 10 150 7 105 7 105
سعر الأراضي 10 7 70 7 70 6 60
المجموع     835   815   810

 

شارك المقالة:
530 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook