تعلم الكمبيوتر من الصفر

الكاتب: رامي -
تعلم الكمبيوتر من الصفر
"محتويات
? تعرف عليها: 5 طرق لتعلم مهارات الكمبيوتر
? ما هي المهارات الأساسية لتعلم استخدام الكمبيوتر؟
? أفضل المواقع لتعلم الكمبيوتر من الصفر
? قد يُهِمُّكَ: أهمية تعلم استخدام الكمبيوتر
? المراجع
تعرف عليها: 5 طرق لتعلم مهاراتالكمبيوتر

غزت نُظم المعلومات العالم بأسره، بل إنها أوجدت عالمًا آخر سُمي بالعالم الرقمي، وقد يكون من الأنسب لك في الوقت الحاضر التعرف على المجالات العديدة التي يوفرها هذا العالم الجديد، وكخطوة أولى لذلك فإن عليكَ تعلم مهارات الكمبيوتر بالطرق الخمس الأهم، وهي:[?]

حدد ما تحتاج لتعلمه؛ إذ عليكَ أن تستغل وقتك بحكمة وبالبدء بتحليل الوصف الوظيفي لمنصبك بشكل مثالي بحيث يمكنك ذلك من معرفة أهم الأدوات التي يجدر بك استخدامها، وحاول التركيز على استخدام شبكات الاتصال المعنية بمجال عملك؛ لأنها تُعد طريقة رائعة لاكتشاف المهارات التقنية التي يمتلكها الآخرون في مجالك.
ابدأ بتعلم الأساسيات وتأكد من معرفتك التامة لكيفية استخدام الكمبيوتر؛ فمثلًا من البديهي أن تمتلك الفهم الأساسي للتفرقة بين استخدام أنظمة (Windows أو Mac )، كما يمكنك الاستعانة بموارد الإنترنت المجانية والدروس التعليمية الشاملة المتوافرة، أو قد يكون بوسعك الذهاب للمتاجر المتخصصة ببيع أجهزة الحاسوب وطلب المساعدة منهم.
تعرف على كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وكذلك كيفية عمل شبكة الإنترنت، وتذكر بأن ذلك لن يحتاج لشهادة ماجستير وإنما يكفي فهمك للتكنولوجيا الذي سيشكل أساسًا للتعلم في المستقبل.
تلقى دورات كمبيوتر مجانية أو عبر الإنترنت؛ فهنالك الكثير من المواقع الإلكترونية التي يُنظر إليها بصفتها موارد ممتازة لتعلم المهارات التقنية وتوفير إمكانية فهم كل ما ترغب بمعرفته عن المجال المطلوب.
طبق المعرفة واحصل على التدريب العملي، وكن مبدعًا قدر الإمكان في تطوير المعلومات التي تضيفها إلى قائمتك المعرفية، وتذكر أن عليكَ أن تكون صادقًا على الدوام بشأن ما تعرفه من القدرات والمهارت فأنتَ في النهاية تريد أن تتعلم وليس أن تستعلي بنفسك فقط.




ما هي المهارات الأساسية لتعلم استخدام الكمبيوتر؟

هنالك الكثير من مهارات الكمبيوتر التي تستخدم بشكل شائع في جميع المجالات والقطاعات، وفيما يلي سندرج لك المهارات الأساسية الأهم:[?]

أنظمة التشغيل ""Windows and MacOS"": وهي عبارة عن البرامج التي تدعم الوظائف الأساسية لجهاز الكمبيوتر، وغالبًا فإن أحد النظامين موجود بالفعل على حاسوبك.
مجموعة ""Microsoft Office"": وهي تتألف من مجموعة أدوات إنتاج مميزة مثل؛ (Word, Outlook, Excel) وتعد الأكثر استخدامًا على أجهزة الحاسوب لإنتاج المستندات الرقمية، وإن كنت ترغب بتعلم المزيد عن Microsoft Office، فإن بوسعك الضغط هنا.
مهارات العروض التقديمية ""PowerPoint, Keynote"": وهي برامج أساسية قيمّة من أجل الحصول على معرفة أساسية لتنظيم وتقديم الأفكار المختلفة بطريقة سهلة.
جداول البيانات ""Excel, Google Spreadsheets"": وهيعبارة عن تطبيقات تُستخدم لتنظم البيانات والمعلومات في جداول وحساب الأرقام بسرعة لاختصار الوقت، كما أنها تساعد على تحليل البيانات بشكل متقدم.
أدوات الاتصال ""Zoom, Skype"": تساعدك هذه الأدوات على زيادة الإنتاجية والإنجاز في العمل، وهي تحظى بشعبية كبيرة خاصة في المجالات المهنية.
برامج المحاسبة ""QuickBooks, FreshBooks, Xero"": تهدف هذه البرامج إلى إدارة الحسابات والمدفوعات والبيانات المالية الأخرى، وهي مهمة للغاية للعاملين في المهن المالية تحديدًا.
الوسائط الاجتماعية ""Twitter, Facebook, Instagram"": أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات المطلوبة في بيئات العمل المختلفة.
العرض المرئي للمعلومات ""Data visualization"": إن امتلاك مهارات تصوير البيانات مهم للغاية في تصورها وتحليلها، وهو سهل التعلم جدًا وقد أصبح جزءًا من برامج جداول البيانات المذكورة مسبقًا.




Volume 0%
 
أفضل المواقع لتعلم الكمبيوتر من الصفر

عندما ترغب بتعلم مهارات وأساسيات استخدام الكمبيوتر فعليكَ الحرص على البحث عن المصادر السليمة لذلك؛ وذلك لكي تحصل على المعلومة الصحيحة، وفيما يلي سنورد عددًا من المواقع الموثوقة التي تؤمن لكَ الحصول على دورات مجانية، وهي:[?]

موقع ""Codeacademy"": وهي من أهم الأكاديميات المجانية المعروفة في العالم لغرض تعلم البرمجة؛ وذلك لأنها تقدم الكثير من الدورات في لغات البرمجة مثل؛ HTML & CSS, JavaScript and SQL to Bash/Shell, Python,Ruby and C++ وغيرها.
موقع ""EdX"": الذي أنشئ في عام 2012 على يد خيراء من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا.
موقع ""Coursera"": وهي منصة تقدم دورات مجانية على الإنترنت مدعومة من جامعة ستانفورد وعدد من أصحاب رؤوس الأموال، وتركز على المهارت المهمة لك.
موقع ""AGupieWare"": وهو عبارة عن مطور بيانات مستقل في علوم الكمبيوتر يقدم 15 دورة تنقسم إلى 3 فصول تمهيدية و 7 فصول أساسية و5 مواد اختيارية.
موقع ""GitHub"": وهو موقع مهم في عالم التكنولوجيا لكونه على صلة بأكثر من 31 مليون مطور لاستضافةومراجعة التعليمات البرمجية وإدراة المشاريع وبناء البرامج الجديدة.
موقع ""Udemy"": وهو سوق تعليمي متاح لأي مستخدم على الإنترنت، ويمكنك أنت تقديم دورات تتعلق بالكمبيوتر إذا كنتَ تمتلك المهارة والمعرفة في هذا المجال.
موقع ""Free Code Camp"": وهو المكان المثالي لكي تصبح مطور ويب محترف؛ إذ إنه يقدم لك دورات في HTML, CSS, JavaScript, and React.




قد يُهِمُّكَ: أهمية تعلم استخدام الكمبيوتر

هنالك مصطلح مستحدث شهير وهو محو الأمية الحاسوبية والذي يهدف إلى تسليحكَ بالقدرة على تشغيل برامج الكمبيوتر بسرعة وكفاءة والاطلاع على كيفية استخدامها، بما يشمل العديد من البرامج الأساسية والهندسية، لكن لماذا ذاك الحرص على المعرفة التكنولوجية؟ والمحاولة المستمرة لمواكبة تطور العالم الرقمي؟ تكمن الإجابة في الأهمية الكبيرة التي يمكن أن يوفرها لك تعلمْ مهارات الكمبيوتر، وإليكَ نظرة على ذلك عن كثب:[?]

عندما تتعلم مهارات الكمبيوتر الأساسية وتتمكن منها فإن ذلك قد يكون تذكرتك للحصول على ترقية في شركتك، مما سيحفزك لعمل أكثر إثارة وتحدٍ.
تساعد برامج الكمبيوتر على تنظيم أفكارك وتدوينها وتخزينها مما يساعدك على أداء المهام بشكل أكثر كفاءة وجودة.
تفتح مهارات الكمبيوتر المجال أمامك للتواصل مع مختلف الاتجاهات التي تريدها؛ فتعلم كيفية استخدام الإنترنت وأدواته تنوع احتمالات التواصل أمامك مع أصحاب العمل وصُناع القرار من الأشخاص الذين يشغلون مناصب إشرافية، كما أن استخدام طرق التوصل المختلفة مثل؛ البريد الإلكتروني والرسائل الفورية والوسائط الاجتماعية، توفر عليكَ الكثير من الوقت عند التواصل الفوري مع الأشخاص في محيطك.
تساعد مهارات الكمبيوتر على تطوير شكل المخرجات النهائي والعروض التقديمية التي تقدمها مثل الشرائح ومقاطع الفيديو، وهو ما يجعلك مواكبًا للتحديثات وساعيًا لإحداث التقدم على الصعيدين الشخصي والمهني في حياتك.




المراجع
? ""5 FREE AND EASY WAYS TO IMPROVE YOUR COMPUTER SKILLS"", careertoolbelt, Retrieved 2020-11-17. Edited.
? ""Computer Skills: Definitions and Examples"", indeed, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""12 Sites That Will Teach You Coding at a Low Cost, Even Free"", entrepreneur, Retrieved 2020-11-18. Edited.
? ""Importance of Computer Skills"", educonnect, Retrieved 2020-11-18. Edited."
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook