تعريف صدمة نيكسون

الكاتب: ولاء الحمود -
تعريف صدمة نيكسون

تعريف صدمة نيكسون.

 
في 15 أغسطس 1971 ، أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية عن سياسته الاقتصادية الجديدة ،  من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للولايات المتحدة ، كانت هذه المبادرة المعروفة  باسم “صدمة نيكسون” بمثابة بداية النهاية لنظام بريتون وودز لأسعار الصرف الثابتة التي أنشئت في نهاية الحرب العالمية الثانية .
 
قام نيكسون في عام 1971  بإلغاء الاتفاقية من طرف واحد ، والغى ربط الذهب بالدولار ، وأوقف استبدال الذهب بالدولار ، فيما عرف باسم صدمة نيكسون ، ، وقد كان ذلك نتيجة لقيام مالكي البنك الاحتياطي الفيدرالي بإصدار كميات ضخمة من الدولار ، فأصبح ورقات الدولار غير مُغطاة بما يكفي من الذهب للحفاظ على سعر 35 دولار للأونصة الواحدة من الذهب ، وبذلك تم وقف العمل باتفاقية بريتون وودز ، وأصبح الدولار عمليًا هو عملة العالم وبدون غطاء من الذهب . 
 
كيف سيطر الدولار على العالم
بدأت قصة الدولار الأمريكي وهيمنته على العالم بداية من اتفاقية برتون وودز ، في عام 1944 في مدينة بريتون وودز الأمريكية ، اجتمعت الدول المناهضة للنازية ، والتي كانت على وشك الانتصار في الحرب العالمية الثانية ، واتفقت على إحلال الدولار محل الذهب ليصبح البديل الذي يجب على الدول أن تمتلكه  لإصدار نقودها المحلية .
 
ونتيجًة لهذا أصبح الذهب الذي استدانته الدول لكي تطبع عملاتها المحلية ، أصبح غير صالح ويجب استبداله بالدولار ، وحيث أن البنك الفيدرالي الأمريكي هو وحده من يملك الحق في طباعة الدولار ، لذا قامت الدول بإيداع الذهب التي تملكها  مقابل تزويدها بالدولار .
 
وفي تلك الاتفاقية تم الاتفاق أيضًا أن يكون الدولار مدعومًا بغطاء من الذهب ، بحيث تستطيع الدول استعادة ذهبها من الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 35 دولار للأونصة الواحدة ، بموجب تلك المعاهدة تأسس البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، وكانت مهمته الإشراف على البنوك المركزية للدول  ، وقد انضمت معظم دول العالم لهذه الاتفاقية ، باستثناء الاتحاد السوفيتي وبعض الدول التابعة له .
 
صدمة نيكسون ونهاية اتفاقية بريتون وودز
تمحورت اتفاقية بريتون وودز حول القيم الخارجية للعملات الأجنبية ، بسعرثابت مقابل الدولار الأمريكي ، في ظل نظام بريتون وودز ، تم تحديد القيم الخارجية للعملات الأجنبية فيما يتعلق بالدولار الأمريكي ، والذي تم التعبير عن قيمته بالذهب بالسعر الذي حدده الكونغرس وهو 35 دولارًا للأوقية .
 
بحلول الستينيات ، هدد فائض الدولارات الأمريكية الناجم عن المساعدات الخارجية والإنفاق العسكري والاستثمار الأجنبي هذا النظام ، حيث لم يكن لدى الولايات المتحدة ما يكفي من الذهب لتغطية حجم الدولارات المتداولة في جميع أنحاء خريطة العالم بمعدل 35 دولارًا للأونصة .
 
حاولت الحكومة دعم الدولار وبريتون وودز ، و حاولت إدارة الرئيس  كينيدي وإدارة الرئيس جونسون وضع قيود على الإقراض الأجنبي ؛ جهود لوقف التدفق الرسمي للدولار ؛ والتعاون مع الدول الأخرى ، وإصلاح السياسة النقدية الدولية ، ومع ذلك ، كانت جهودهم باءت بالفشل إلى حد كبير .
 
تسلل القلق في نهاية المطاف إلى سوق الصرف الأجنبي ، حيث يخشى التجار في الخارج من انخفاض قيمة الدولار ، ونتيجة لذلك ، بدأوا في بيع الدولار الأمريكي بمبالغ أكبر وبشكل أكثر تكرارًا ، بعد عدة مرات على الدولار ، سعى نيكسون إلى مسار اقتصادي جديد للبلاد  ، وقرر وقف العمل باتفاقية بريتون وودز ، وتم الغاء ربط الدولار بالذهب .
 
ورداً على ذلك ، قررت الديمقراطيات الصناعية لمجموعة العشر تحديد أسعار صرف جديدة تركزت على انخفاض قيمة الدولار فيما أصبح يعرف باسم اتفاقية سميثسونيان ،  دخلت هذه الخطة حيز التنفيذ في ديسمبر 1971 تتمحور تلك الاتفاقية حول انخفاض قيمة الدولار في اتفاقية سميثسونيان في ديسمبر 1971 .
 
على الرغم من وصف نيكسون بأنه “أهم اتفاق مالي في تاريخ العالم” ، إلا أن أسعار الصرف المحددة في اتفاقية سميثسونيان أثبتت فشلها ، بعد خمسة عشر شهرًا ، في فبراير 1973 ، أدت ضغوط السوق المضاربة إلى مزيد من انخفاض قيمة الدولار ومجموعة أخرى من تعادلات الصرف .
 
 بعد عدة أسابيع ، تعرض الدولار مرة أخرى لضغوط شديدة في الأسواق المالية ، ومع ذلك ، هذه المرة لن تكون هناك محاولة لدعم بريتون وودز. في مارس 1973 ، وافقت مجموعة العشرة على ترتيب حيث ربط ستة أعضاء من المجموعة الأوروبية عملاتهم معًا وتعويمًا مشتركًا مقابل الدولار الأمريكي ، وهو قرار يشير بشكل فعال إلى التخلي عن نظام سعر الصرف الثابت في بريتون وودز لصالح النظام الحالي نظام أسعار الصرف العائمة . 
ماهو البترودولار
البترودولار هو أي دولار أمريكي يُدفع للدول المصدرة للنفط مقابل النفط. الدولار هو العملة العالمية البارزة. ونتيجة لذلك ، يتم تسعير جميع المعاملات الدولية ، بما في ذلك النفط بالدولار ، يجب على الدول المصدرة للنفط أن تتلقى دولارات لصادراتها ، وليس عملتها الخاصة .
 
البترودولار هي عائدات النفط المقومة بالدولار الأمريكي ، وهي المصدر الرئيسي للعائدات للعديد من الدول المصدرة للنفط في أوبك ، وكذلك مصدري النفط الآخرين في الشرق الأوسط والنرويج وروسيا ، على الرغم من أن البترودولار يشير في البداية إلى الأموال التي تلقتها دول الشرق الأوسط وأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، إلا أن التعريف اتسع ليشمل دولًا أخرى في السنوات الأخيرة .
 
نظرًا لأن دولارات البترول مرتبطة بالدولار الأمريكي ،  فإن قوتها الشرائية الحقيقية تعتمد على كل من المعدل الأساسي للتضخم الأمريكي وقيمة الدولار الأمريكي ، وهذا يعني أن البترودولارات تتأثر بالعوامل الاقتصادية بنفس الطريقة التي يتأثر بها الدولار الأمريكي ، لذا إذا انخفضت قيمة الدولار ، فإن قيمة البترودولار ، وبالتالي إيرادات الحكومة تنخفض أيضًا . 
 
تاريخ نظام البترودولار
يعود العمل نظام البترودولار إلى اتفاقية بريتون وودز ، التي استبدلت الذهب بالدولار الأمريكي كعملة احتياطية ، بموجب الاتفاقية ، تم ربط الدولار الأمريكي بالذهب ، وربط العملات العالمية الأخرى بالدولار الأمريكي ، ولكن بسبب الركود الكبير ، أعلن الرئيس نيكسون في عام 1971 وقف العمل باتفاقية بريتون وودز ، فيما عرف بصدمة نيكسون .
 
أدى ذلك إلى إنشاء نظام البترودولار ، حيث اتفقت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على تحديد أسعار النفط بالدولار الأمريكي ، وهذا يعني أن أي دولة أخرى اشترت النفط من الحكومة السعودية يتعين عليها استبدال عملتها بالدولار الأمريكي قبل إتمام البيع ، أدى ذلك بباقي دول أوبك إلى أن تحذو حذوها وتسعر نفطها بالعملة الأمريكية . 
 
قصة الدولار الأمريكي
تم اختيار الدولار ليصبح الوحدة النقدية للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1785، ساعد قانون العملات لعام 1792 على وضع نظام نقدي منظم أدخل العملة في الذهب والفضة والنحاس ، تم إدخال الملاحظات الورقية أو الدولار في النظام في عام 1861 للمساعدة في تمويل الحرب الأهلية.
 
استخدمت الأوراق الورقية عدة تقنيات مختلفة بما في ذلك ختم الخزانة والتوقيعات المحفورة للمساعدة في الحد من التزييف ، في عام 1863 ، وضع الكونجرس النظام المصرفي الوطني الذي منح وزارة الخزانة الأمريكية إذنًا للإشراف على إصدار أوراق البنك الوطني .
 
وقد منح هذا البنوك الوطنية القدرة على توزيع الأموال وشراء السندات الأمريكية بسهولة أكبر ، ثم أنشأ قانون الاحتياطي الفيدرالي لعام 1913 بنكًا مركزيًا واحدًا ونظم نظامًا مصرفيًا وطنيًا يمكنه مواكبة الاحتياجات المالية المتغيرة للبلاد . 
 
شارك المقالة:
502 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook