تعريف العملة القوية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعريف العملة القوية

تعريف العملة القوية.

 
يقال على العملة أنها قوية عندما تكون أكثر قيمة بالنسبة إلى العملات الأخرى ، لأن معظم العملات تطفو ، وتختلف قيمها وفقا لاتجاهات السوق ، عندما يتم تداول وحدة واحدة من العملات للحصول على المزيد من وحدات عملة أخرى ، فإنها تُعرف باسم عملة قوية .
 
عندما تكون العملة قوية ، يكون المسافرون قادرين على السفر إلى الخارج بينما ينفقون أموال أقل ، لكن ذلك يجعل الصادرات أكثر تكلفة في البلدان الأخرى ، يمكن أن تكون العملة القوية غير تضخمية بالنسبة للعملات المرتبطة بها .
 
أهم مؤشرات قياس قوة العملة
أسعار الفائدة
العامل الأول الذي يساهم في القوة أو الضعف العام للعملة هو سعر الفائدة للبلد ، ببساطة ، أسعار الفائدة هي المبلغ الذي تكلفه لاقتراض المال ، يتم رفع مستوى سعر الفائدة أعلى أو أقل من قبل البنك المركزي للبلد إما لتحفيز أو إبطاء الاقتصاد .
 
تفرض أسعار الفائدة المرتفعة رسومًا أكثر تكلفة على اقتراض الأموال ، بينما تخفض أسعار الفائدة المنخفضة الرسوم ، وعادةً ما تحفز المزيد من الاقتراض (أو الحصول على ائتمان رخيص) في الاقتصاد .
 
عندما يتعلق الأمر بالطلب على عملة معينة ، فإن ارتفاع سعر الفائدة عادة ما يعني ارتفاع الطلب على تلك العملة ، انخفاض أسعار الفائدة عادة ما يقلل من الطلب على العملة ، السبب الذي يجعل المستثمرين يتطلعون إلى شراء عملات ذات أسعار فائدة أعلى هو أنه يخلق معدل عائد إضافي على صرف عملاتهم .
 
يتم تعويض المتداول بفارق سعر الفائدة عندما يشتري المتداول العملة بسعر فائدة أعلى مقارنة بعملة سعر الفائدة الأقل ، وهناك إستراتيجية شائعة لتداول العملات تسمى “التجارة المحمولة” التي تسعى إلى استغلال الاختلافات في أسعار الفائدة في الدولة .
 
قد تستغرق الآليات الكامنة وراء ذلك بعض الوقت والجهد لفهمها بشكل كامل ، ولكن الأمر العام هو: ارتفاع أسعار الفائدة تجعل العملة أكثر قوة .
 
التضخم
التضخم هو العامل التالي في قائمة العوامل الاقتصادية التي تؤثر على قوة العملة ، ويتم تحديده من خلال ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، عندما يرتفع سعر المنتج ، فهذا يشير إلى وجود طلب أساسي على هذا المنتج ، قد لا تبدو الأسعار المرتفعة جيدة للمستهلك ، ولكن من الطبيعي أن تكون هناك زيادة معتدلة في التضخم في أي بلد من البلدان النامية ، لدى العديد من البنوك المركزية معدل تضخم مستهدف لاقتصادها يبلغ حوالي 2 في المائة سنويًا .
 
عندما يشهد الاقتصاد تضخماً مفرطاً ، سيحاول البنك المركزي تخفيف الأسعار المرتفعة والحصول على ائتمان رخيص مع زيادة أسعار الفائدة ، هذا يعيدنا إلى المرتبة الأولى في قائمتنا ، حيث نرى أن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل العملة أكثر قوة ، لذلك في بيئة اقتصادية متنامية ، تميل معدلات التضخم المرتفعة إلى زيادة التوقعات بأن أسعار الفائدة سترتفع ، الأمر الذي سيجعل بدوره التجار لديهم توقعات إيجابية لارتفاع العملة .
 
هناك أيضًا جوانب سلبيّة للتضخم عندما لا يصحبها اقتصاد متنامٍ يُسمّى بالتضخم المرتفع (بطالة مرتفعة ، نمو منخفض ، تضخم مرتفع) والانكماش الرهيب ، وهو عندما تنخفض الأسعار ،  هذا عادة ما يكون عقبة في الاقتصاد حيث تنخفض أسعار السلع ، مما يؤدي إلى انخفاض الأجور في شيكات العمال وتقليل أموال العمال الذين يتعين عليهم شراء السلع .
 
النمو الاقتصادي
قوة الاقتصاد يمكن أن تقطع شوطا طويلا لتعزيز قوة عملة البلاد ، سوف يشهد معدل نمو قوي في أي بلد زيادة في الطلب على المنتجات والخدمات مع فرص عمل أفضل للعاملين بالإضافة إلى كونه وجهة جذابة لرأس المال والاستثمارات .
 
أسهل طريقة لمشاهدة المكانة الاقتصادية للبلد هي الانتباه إلى الناتج المحلي الإجمالي ، القراءة القوية للناتج المحلي الإجمالي هي نمو بنسبة 3 في المائة أو أكثر في كثير من الحالات ، في حين أن النمو الذي يقارب الصفر في المائة أو قراءة سلبية تظهر أن الاقتصاد يمكن أن يتجه نحو الركود ، التعريف النموذجي للركود هو ربعين متتاليين من نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي .
 
إن التوسع في النمو في اقتصاد مثل الولايات المتحدة ، مدفوعًا بالإنفاق الاستهلاكي ، الذي ينتج عنه المزيد من الوظائف وأجور أفضل ، سوف يسمح للعمال بالشعور بالثراء ويساعد على زيادة تنشيط الاقتصاد من خلال الاستهلاك المحلي ، ويمكن أن يؤدي المزيد من النمو إلى ارتفاع معدلات التضخم والتوقعات بزيادة أسعار الفائدة ، يمكن أن يلعب الاستثمار والطلب من الشركات الأجنبية دورًا مهمًا في تعزيز العملة المحلية للاقتصاد القوي .
 
رصيد الحساب الجاري
الأخير في قائمتنا هو رصيد الحساب الجاري ، وهو يعتبر المقياس الأكثر شمولا للمعاملات عبر الحدود في أي بلد ، ببساطة ، هو المبلغ الإجمالي للسلع والخدمات والدخل والتحويلات الحالية لبلد ما تجاه جميع شركائها التجاريين ، يشير رصيد الحساب الجاري الإيجابي إلى أن البلد تقرض شركائها التجاريين أكثر مما تقترض ، ويظهر رصيد الحساب الجاري السلبي أن البلد تستعير من شركائها التجاريين أكثر مما تقرضه .
 
يمكن أن يؤثر إجمالي حجم التجارة على اسعار صرف العملات  في الدولة بشكل إيجابي إذا كان هناك طلب أكبر على سلع تلك البلد (والعملة) من بلدان أخرى ، ستشهد البلد المقترضة طلبًا أقل على السلع والعملة المحلية بشكل عام .
 
شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook